شابٌّ اتّبع الوصيّة نور روح الله: طهِّر من الأرجاس قلبي(*) مناسبة: 33 يوماً خلف العدسة(2) باحثون إيرانيّون يصنعون ضمّادات تشبه بشرة الإنسان الحل السحري لنسيان المفاتيح "غوغل" وأطفال "التوحّد" نور روح الله: الوضوء طهارة القلب(*) فقه الولي: من أحكام صلاة الجماعة(1) إضاءات فكريّة: القيم الإنسانيّة في الإسلام(*) مناسبة: البقيع: قبابٌ من نور

استفتاءات فقهية حول الصوم



نظراً لطول شهر رمضان المبارك أعاده اللَّه على جميع المسلمين باليمن والبركة نضع بين أيديكم بعض الاستفتاءات العملية التي لها علاقة بالسفر لما له من مدخلية في صحة الصوم وعدمها وذلك طبقاً لآراء الإمام الخميني قدس سره أو السيد القائد (حفظه اللَّه) كما هو مشار إليه آخر كل استفتاء.

إ - أنا من مقيمي مدينة (أ) اعمل في سلك التدريس في منطقة (ب) التي تبعد عن محل إقامتي أكثر من المسافة الشرعية بكثير فما هو حكم صلاتي وصومي؟
ف - حكمك حكم المسافر، صلاتك قصر ولا تستطيع الصوم.
الإمام الخميني قدس سره
* * *
ملاحظة: تقول للأخوة الأعزاء أن هناك شخصين، شخص عمله السفر وآخر عمله يستلزم السفر فالأول فقط هو الذي يتم صلاته ويصوم أما الثاني يبقى حكمه حكم المسافر.
 

إ - بعض الأخوة المجاهدين يعملون في نقطة (أ) والتي تبعد حوالي 10 كيلومترات ع نقطة (ب) وهم ينتقلون دائماً بين النقطتين، فما هو وضع صلاة وصوم هؤلاء الأخوة؟
 

ف - الأشخاص الذين لا تكون منطقة (أ) ومنطقة (ب) وطناً لهم ولا يستطيعون قصد إقامة عشرة أيام في أحد المكانين فصلاتهم قصر وصومهم غير صحيح.
الإمام الخميني قدس سره
* * *
إ - هناك شخص دائم التردّد إلى المحاور فهل يصلي قصراً أو تماماً؟
ف - في غير الوطن إن لم ينو الإقامة في مكان واحد فالصلاة قصر، إلا إذا بقي في مكان أكثر من ثلاثين يوماً متردداً، فتصير صلاته تماماً من اليوم الحادي والثلاثين.
الإمام الخميني قدس سره
* * *
إ - مسافر يخرج من وطنه وبعد قطع المسافة الشرعية يرجع بعد الظهر إلى وطنه فهل يقصر صلاة الظهرين أم يتمهما؟
ف - في الفرض المذكور يصلي تماماً. (أي إذا صلى في وطنه لا في السفر).
الإمام الخميني قدس سره
* * *
إ - بالنسبة لمن يريد أن ينوي إقامة عشرة أيام في غير وطنه ما هو الحد الذي لا إشكال في قصد الخروج إليه.
 

ف - قصد الخروج من مكان الإقامة لمدة ساعة أو ساعتين إلى ما دون ال-22.5 كلم ولمرّة واحدة في طول العشرة أيام لا يضر بقصد الإقامة، وأكثر من ذلك يكون مضراً بالإقامة.
الإمام الخميني قدس سره
* * *
إ - قصد أحدهم الإقامة عشرة أيام في مكان ما مع رعاية الشرائط ولكن فيما بعد ومن أجل أعمال ومهام لم تكن بالحسبان يريد أن يخرج من مكان إقامته لأكثر من مرة وأكثر من عدة ساعات إلى ما دون 22.5 كلم فهل يضر ذلك بإقامته؟
 

ف - إذا لم يكن عنده في البداية قصد للخروج وصلى على الأقل صلاة رباعية مع نية الإقامة فإن الخروج بعد ذلك ما دون المسافة لعدة مرات وعدة ساعات لا يضر بقصد الإقامة.
الإمام الخميني قدس سره
* * *
إ - المجاهدون في الجبهة والمحاور الذين لا يعلمون كم يوماً يبقون في مكان واحد وفي نفس الوقت يحتملون بقاءهم لعشرة أيام في ذلك المكان فهل يمكنهم قصد إقامة عشرة أيام؟
 

ف - إذا لم يكن لديهم نية بإقامة عشرة أيام في مكان واحد فلا يمكنه قصد إقامة عشرة أيام ولكن إذا بقوا في مكان مرددين لثلاثين يوماً الواحد والثلاثين تكون صلاتهم تامة ويكون صومهم صحيحاً.
الإمام الخميني قدس سره
* * *
إ - ما هو رأيكم الشريف في المسافر الذي يكون عمله في السفر (كالمجاهدين)؟
 

ف - من كان عمله في السفر ولم يتخلل بين السفرتين إقامة عشرة أيام في مكان واحد يتم صلاته وصومه صحيح.
السيد القائد (حفظه اللَّه)
* * *
إ - ما هو المراد بإعراض الشخص عن وطنه؟ هل مجرد زواج المرأة وذهابها مع زوجها حيث يشاء إعراض أم لا؟
 

ف - المراد به هو الخروج عن الوطن مع البناء على عدم العود إليه للسكن فيه وليس مجرد الذهاب إلى بيت الزوج في بلدٍ آخر مستلزماً للأعراض عن وطنها الأصلي.
السيد القائد (حفظه اللَّه)
* * *
إ - أحد المبلغين قصد إلى مدينة أو قرية بقصد التبليغ ونوى الإقامة، وهناك ضرورة لجهة التبليغ أن يسافر كل يوم إلى قرية فما هو تكليفه؟
 

ف - إذا كان الخروج بمقدار المسافة الشرعية أو كان مجموع خروجه أكثر من ساعة أو ساعتين فقصد الإقامة غير صحيح والترتب حكم القصر.
السيد القائد (حفظه اللَّه)
* * *
إ - طالب يدرس خارج وطنه فيرجع إلى وطنه أسبوعياً وما بينهما مسافة فهل الصلاة في مكان الدراسة قصر أم تمام؟
حاله في محال الدراسة حال سائر المسافرين.
السيد القائد (حفظه اللَّه)
* * *
إ - ما حكم الصلاة والصوم في محل العمل الذي يبعد عن الوطن مسافة شرعية؟
 

ف - إذا كان العمل يعد عرفا شغلاً له وكان يسافر يومياً أو أسبوعياً إلى محل العمل لأجله يصلي تماماً ويصوم.
السيد القائد (حفظه اللَّه)
* * *


 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع