قرى صامدة النتائج الدنيويّة لخذلان الإمام الحسين عليه السلام أخلاقنا: المُجاهد من جاهد نفسه تقرير: "تعرف في وجوههم نضرةَ النّعيم" احذر عدوك: كتمان السرّ في بُعدَيه الشخصيّ والإلهيّ وسائل التواصل الاجتماعي تلتهم وقت القراءة موظفي المكاتب: أنقِذوا عقولكم! قلة النوم كالتدخين "غوغل" تُحارب روسيا وإيران اللحم المشوي على الفحم

ضريح الحسين عليه السلام مهبط الملائكة

*الشباك السابق

ناهز عمر الشباك السابق الخمسة والسبعين عاماً، فقد صُنِع وصمم في الهند ونُصِب عام 1938م. ففي عهد الحكومة العثمانية أنشئ ضريحٌ من الفِضّة لقبر سيّد الشُهداء عليه السلام وبتبرّعٍ من زوجة الشاه ناصر الدين القاجاري حفيد فتح علي شاه (السيدة أنيس).
ـ في شهر صفر من سنة 1355هـ تم تنصيب الضريح السابق (الهيكل الخشبي داخل الشباك، وهذا التاريخ لم تتم معرفته إلا بعدما فُتِحت أجزاء الضريح المُقدَّس (الهيكل الخشبي) فوجدت قُصاصة من الورق تُذكرُ فيها سنة تنصيب الضريح وتركيبه بعد قدومه من الهند.
ـ في عهد الطاغية صدام، وبالتحديد في الانتفاضة الشعبانية، تمَّ الاعتداء من قِبل أزلام النظام البائد على الضريح المُقدَّس وذلك برميه بالرصاص فأصيب بأضرارٍ بالغة. وتمَّت صيانته بفضل الله تعالى وجهود الخيرين من خُدّام الحسين عليه السلام بعد انقشاع هذه الطُغمة الطاغية.

* الضريح الجديد للإمام الحُسين عليه السلام إبداعٌ فنيٌّ فريد وتُحفةٌ معمارية رائعة
ـ وزنه بحدود (12طناً).
ـ وزن الذهب الكلّي (118,650) كيلوغرام.
ـ  وزن الفضة الكلّي (4600) كيلوغرام.
ـ وزن الخشب الهيكلي (5350) كيلوغرام.
ـ وزن الألواح الخشبية (700) كيلوغرام.
ـ وزن الوصلات الفولاذية (250) كيلوغرام.
ـ وزن الأحزمة الفولاذية (200) كيلوغرام.
ـ وزن الخشب التزييني الداخلي (700) كليو غرام.
ـ وزن المعدّات الحديدية (100) كيلوغرام.
ـ الشكل الهندسي للشبّاك الجديد مشابهٌ للشّباك القديم مع زيادةٍ في الارتفاع حيث بلغ إرتفاعه (4,49) م، وبمساحة تصميم بلغت (33,86 م2) في حين بلغ عدد الشبابيك (20) شبّاكاً. هذا من الجانب الهندسي.
ـ الخشب الذي صنع منه الضريح هو خشب الساج. ويتم الحصول على هذا الخشب من غابات شبه القارة الهندية وأفريقيا ويتميز بأنه مقاوم للحشرات والرطوبة. وقد تم استيراده من غابات (بورما).
ـ العبارات المنقوشة على الضريح الطاهر من الخارج هي بعض الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة وروايات المعصومين عليهم السلام ذات السند الموثَّق، إضافةً الى أسماء الله الحُسنى، وأسماء المعصومين، وبعض جمل السلام المُنتخبة من زيارة الناحية المقدَّسة والتي كُتبت على سقف الضريح الطاهر، أمّا من داخل الضريح فقد كُتبت سورة الإنسان وسورة الكوثر، ومجموعة من الأحاديث والمرويات عن المعصومين عليهم السلام بيَّنت فضل زيارة الإمام الحُسين عليه السلام وبلغ عددها ثلاثة عشرة حديثاً، وعبارات من زيارة الإمام الحُسين عليه السلام في النصف من شعبان والنصف من رجب كُتبت فوق الرأس الشريف وخلفه وعند القدم الشريف .
ـ تمّ تصميم الشبّاك الجديد لضريح الإمام الحُسين عليه السلام من قِبل الفنان الإيراني الشهير محمود فرشجيان بمعونة كادر متخصِّص في فن الرسم والزخرفة والتصميم للأضرحة المُقدَّسة. وهو الفنان نفسه الذي صَنع شباك الإمام الرضا عليه السلام وصاحب اللوحة المشهورة (عصر عاشوراء) التي تجسّد فرس الإمام الحسين عليه السلام والتفاف النِسوة. حوله وقد استغرق الضريح الشريف مدَّة خمس سنوات حتى تمَّ اكتماله.
ـ في مساء يوم الثُلاثاء المصادف 5 آذار2013م والموافق 22 ربيع الثاني1443هـ شهِد الصحن الحُسيني الشريف احتفالية كشف الستار عن الضريح الجديد للإمام الحُسين عليه السلام.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع