صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

تغذية: متى أبدأ بإطعام طفلي؟

سارة الموسوي(*)


أطلّ المولود الجديد على الحياة، وفرحت الأم والأهل جميعاً, وكلّهم أمل أن ينمو طفلهم سريعاً أمام أعينهم. ولكن مع كل يوم ينمو فيه الطفل تزداد تساؤلات الأم حول غذائه وإرضاعه. فلا تدري أَكُلُّ ما يقال لها بشأن تغذية طفلها الرضيع صحيح؟ وتتبادر إلى ذهنها أسئلة عديدة أهمها:
1 - في أيّ شهر أبدأ بإطعام طفلي مع الرّضاعة؟ ولماذا؟
2 - أي الأطعمة يُفضّل البدء بها؟
3 - هل من أطعمة ممنوعة على الرضّع؟
4 - هل تغني الرضاعة أو حليب الأطفال عن شرب الماء؟


*قبل إطعامه

إن زمن إدخال الأطعمة على غذاء الطفل الرضيع يعتمد على نموه الفيزيولوجي، ونموه البيولوجي، وحاجاته الغذائية بحسب عمره، التي يبيّنها الجدول التالي:


*ابتداءً من الشهر السادس

1 - ابدإي بالأرُز المسلوق وأضيفي إليه الحليب (والأفضل أن يكون حليبك).
2 - تابعي بالخضار المسلوقة المهروسة جيداً (كالجزر، والبطاطا، والكوسا).
3 - أدخلي الفواكه بعد أن تكوني قد بدأتِ بالخضار، وذلك لأن الفواكه حلوة المذاق ويحبها الطفل عادة. فإذا تذوق الفواكه أو أيّ صنف من الأطعمة الحلوة في البداية، قد يرفض بعدها تناول الخضار أو حتى أنواع عديدة أخرى من الغذاء. (الفواكه: كالتفاح أو الإجاص المسلوق، الموز الناضج...).
4 - لا تنسي إعطاء طفلك قطرة الحديد يومياً حتى عمر السنة وذلك للوقاية من فقر الدم, لأن الرضاعة والأغذية المكملة لا تسد حاجته منها.

- ملاحظة1: على الأم أن تدخل طعاماً جديداً إلى غذاء طفلها كل 3 إلى 4 أيام، وذلك لكي تتمكن من معرفة أنواع الطعام التي يمكن أن يتحسس منها.

- ملاحظة 2: لا تضيفي الملح أو السكر إلى طعام طفلك، فحاسة ذوقكِ مختلفة عن حاسة ذوقه. وحتى لا يتعود على المذاق الحلو أو المالح.


*7 - 9 أشهر

بعد الـ 7 أشهر يمكن البدء بإدخال اللّحوم البيضاء أو الحمراء المهروسة جيداً, وكذلك البقول على أنواعها؛ كالفول والفاصولياء والبازلاء. وكذلك أضيفي صفار البيض, والجبنة واللبنة...


*9 أشهر إلى سنتين

طفلك الآن يتناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين خفيفتين إضافة إلى الحليب. يأكل من طعام العائلة مع تجنّب الملح، والسكر، والبهارات.


*لتسهيل عملية تحضير الطعام لطفلك

يمكنك تحضير كمية من الطعام لثلاثة أيام مثلاً، وهرسها جيّداً, ثم توزيعها في العلبة المخصصة لصنع مكعبات الثلج. ثم تضعينها في الثلاجة. وعندما تتجمد ضعي كل مكعب في كيس صغير واحفظيها في الثلاجة. وقبل أن يحين وقت إطعام طفلك بقليل, أخرجي أحد الأكياس، أذيبي المحتويات وسخنيها ثم قدميها لطفلك.

*هل من أطعمة ممنوعة؟

نعم قبل السنة يجب تجنيب الأطفال تناول بعض الأطعمة، منها:
1 - الفواكه مع قشرتها وبذورها، المكسرات، وكل ما قد يعلق في حلق الطفل أو يلصق بسقف الفم أو قد يسبب له الاختناق (مثل العنب- الخبز- التفاح مع القشر...).
2 - السمك، وبياض البيض، والفستق وزبدته وهي من الأطعمة التي قد تسبّب الحساسيّة للأطفال قبل السنة.
(ويفضل تأخير الفستق وزبدته إلى ما بعد السنتين أو الثلاث للأطفال ذوي الحساسية العالية).
3 - بياض البيض لأنه صعب الهضم.
4 - العسل، لأنه يحتوي على بكتيريا الـ C.botulinum، وهي لا تؤذي الكبار ولكن تؤذي الأطفال دون السنة، بسبب ضعف مناعتهم، وتؤدي إلى مرض الـ Botolism وهو مرض شللي.
5 - حليب البقر غير المخصّص للأطفال، لأنه ينقصه الكثير من المغذيات للطفل، وهو صعب الهضم.
6 - حليب الصويا.
7 - الفواكه الحمضية، لأنها تسبب الحساسية لبعض الأطفال، ومنها الفريز. (والحد الأدنى لإدخالها بعد الستة أشهر).
8 - المأكولات قليلة الدسم، لأن الطفل يحتاج إلى الطاقة للنمو.
9 - الشاي والقهوة وكلّ ما يحتوي على المنبهات لأنها تمنع امتصاص الحديد، وتؤرق الطفل.


*هل يحتاج طفلي إلى الماء؟

خلال الرضاعة المكثفة (أي الـ 6 أشهر الأولى)، لا يحتاج الطفل مبدئياً إلى شرب الماء أو أي سائل آخر. فحليب الأم يحتوي على الكمية المناسبة من السوائل. إلا أنه في بعض الأحيان كالحر الشديد أو في حالة إصابة الطفل بالإسهال والحرارة، تزيد حاجة الطفل للماء. في هذه الحالات يعطى الطفل كمية قليلة من الماء (ليس أكثر من 100 إلى 200 ملل) لتفادي التجفاف.

ولكن يجب الحذر، لأن كمية كبيرة من الماء قد تصيب الطفل بالتسمم المائي. كما أن الإكثار من الماء أو أي سائل آخر كاليانسون مثلاً، يمنع الطفل من تناول الكمية المناسبة له من الحليب، ما قد يؤدي إلى سوء تغذيته وضعفه.


(*) أخصائية تغذية.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع