إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد

إسعافات أولية: عند حدوث الانفجار...(2)

نبيلة حمزي


من أكثر حالات النزيف انتشاراً عند وقوع الانفجار، نزيف الأنف، وذلك نتيجة قوّة الضغط وتعرّض المصاب لهزّة كبيرة أو وقوعه من مكانه.

*علاج نزيف الأنف
علاج نزيف الأنف فوراً أمر مهم جداً عبر القيام بالخطوات التالية:

أ - الضغط على جانبي الأنف من الأعلى بالسّبابة والإبهام مع جعل رأس المصاب مائلاً إلى الأمام وهو جالس، وذلك تفادياً لدخول الدم إلى الحلق ما يسبب الغثيان.
ب - وضع شاش نظيف داخل أنف المصاب.
ج - غسل وجه المصاب بالماء البارد.
د - الاستمرار بالضغط لمدة عشر دقائق على أنف المصاب ثم تخفيف الضغط تدريجياً حتى زوال النزيف نهائياً.

ولمن ليست له أية دراية بالإسعافات الأولية، يفضّل عدم التجمهر أمام أنقاض البنايات أو في مكان التفجير، والطرق المؤدية إليه؛ لأنّ التجمهر يعيق عمل فرق الإطفاء والإسعاف.

*إسعاف الحروق
في حال تعرّض المرء للحروق جرّاء الانفجار، إنْ في مكان حدوثه أو في منزل بقربه، يمكن إسعافه وفقاً لدرجة الحرق:

أ - إسعافات حروق الدرجة الأولى والثانية يكون بغسل موضع الحرق بماء بارد وجار، لمدة تقارب عشر دقائق، وإزالة مكان الجلد المحروق بلطف شديد، إذا أمكن.
ب - إسعاف حروق الدرجة الثالثة، فيكون بتغليف الحرق بقطعة قماش نظيفة لمنع الهواء من ملامسة الحرق، قبل نقل المصاب لأقرب مستشفى أو وصول المسعفين المختصّين.

*لمكافحة النار
في حال تعرّض شخص ما للاشتعال، يجب منعه من الركض، وجعله يتدحرج على الأرض مع تغطيته بما يساعد على إطفاء النار، مثل: البطانيّات أو الملابس القطنيّة، وفي كل الأحوال ينبغي منع النار، ما أمكن، من الوصول إلى رأس المصاب.

وبعد توقّف النار، يجب اتباع الإجراءات الإسعافية الخاصّة بالحروق. ومن الضروري أن يُعطى المصاب بعض الماء إذا كان عطشاً، ففقدان السوائل مضرّ للغاية بالمصاب. كما يجب العمل على تدفئته بتغطيته ببطانيّة، إذ إن فقدان السوائل يشعره بالبرد، ولا بد من الالتفات إلى أنّ الهرولة والركض يزيدان من اشتعال النيران.

*كيف نطفئ الحرائق؟
هناك عدة طرق لمكافحة الحرائق:

أ - في الأماكن المفتوحة، يجب أن يكافح الحريق مع اتجاه سرعة الريح وليس عكسها.
ب - في الأماكن المغلقة، يجب الابتعاد عن الحريق بنحو 3 إلى 5 أمتار قبل المباشرة بإخماده، حيث ينصح بعدم مكافحة الحريق من منتصفه، بل من الأمام للخلف. ومن المهم مكافحة الحريق دائماً من أسفل إلى أعلى، مع التشديد على عدم ترك مكان الحريق قبل إطفائه كلياً حتّى لا يمتد إلى أماكن أخرى.

*وصول الإطفاء والإسعاف
عند وصول الفرق المختصة تنتهي المهمة. هنا، يجب على الشخص عدم التدخّل بعمل فِرَق الإسعاف، والإنقاذ، والإطفاء والعمل فقط على إفساح المجال لهم للقيام بعملهم من تجهيزاتهم الخاصة.
ونذكّر بعدم استخدام الهاتف إلا للضرورة القصوى، وذلك لتخفيف الضغط على الشبكة، كما يجب عدم نقل الشائعات وتداولها لأنّ مِن شأنها إثارة القلق والتوتر الشّديدين وخلق أجواء مشحونة.

*احـتياطـات قبل حدوث الانفجار
يمكن القيام بعدّة أمور تُقلِّل من قسوة الانفجار قبل حدوثه، يأتي في مقدّمتها:

1 - الاحتفاظ بحقيبة إسعافات أولية لتضميد الجروح الخفيفة.
2 - اقتناء مطفأة صغيرة للسيطرة على الحرائق البسيطة.
3 - الخضوع لدورات إسعافات أولية وإطفاء حرائق لاستغلال هذه المعرفة في مساعدة المصابين والتقليل من آلامهم، كالقيام بتطهير الجروح وتضميدها وإطفاء الحرائق البسيطة في انتظار وصول المختصين.
4 - قد يحدث أن يضطر الفرد إلى إخلاء المنزل. لذا، من المهمّ الاحتفاظ بالوثائق الثبوتيّة والمهمّة ضمن حقيبة صغيرة.
5 - وضع شرائح شفافة لاصقة على زجاج النوافذ للتقليل من تكسّره أو لمنع تطايره.

ولا ننسَ الاحتفاظ بأرقام هواتف الطوارئ كالدفاع المدني، الصليب الأحمر والهيئة الصحية الإسلامية... وذلك للتبليغ عن الحالات الطارئة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع