أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

واحة المجلة

 

واحة المجلة
كيف يعمل اللسان؟
اللسان هو واحد من العضلات والأعضاء العجيبة جداً في الجسم. إنّه العضلة الوحيدة التي لدينا وهي مشدودة من طرف واحد وحسب لذا، فهي تتحرّك بطريقة لا تتحرّك بها أيّ عضلة أخرى، وهذا ضروري وهام بالنسبة إلى العمل الذي يتوجّب عليه القيام به.
عندما نتكلّم، ونُحدث أصواتاص متنوعة ومختلفة بكثرة، يتخذ اللسان أشكالاً وأوضاعاً كثيرة متنوعة، لكي يتيح لنا إحداث الأصوات. رددّ الأبجدية ببطء، ولاحظ مختلف الأوضاع التي يتخذها اللسان لكلّ حرف من الحروف.
إنّ الغشاوة المخاطية التي تكسو اللسان تمثّل دوراً في التقاط الطعام. والإمساك به، وسحنه. والواقع أنّ سطح اللسان هو مثل مجموعة من أدوات البشر، والشوبك، والفراشي، والمدمّات (الأدوات ذات الأسنان لجمع العشب أو لتقليب الترب أو تسويتها)، ورؤوس حادّة تفعل فعلها في جزيئات الطعام الذي نتناوله.
واللسان هو أيضاً أحد أكثر الأعضاء التي تتصل بحاسة اللمس من حيث الرهافة، إنّه يطلعنا باستمرار على ما يدور من تغيّرات في الفم، ويرسل رسائل إلى الجهاز العصبي المركزي حول ما نأكله أو نشربه.
وأخيراً، بالطبع، تقع براعم الذوق والطعم على اللسان، ذلك بأنّ سطح اللسان مطّل بنشوءات صغيرة تشبه الثآليل الصغيرة، تسمّى الحُليمات، وفي جدران هذه الحليمات تقع براعم الذوق والطعام.
لدى الإنسان حوالي 3 آلاف برعم ذوق. وللبقرة نحو 35 ألفاً، وللحوت قليل منها أو لا شيء. إنّ العدد يتوقف على حاجات الذوق والطعم لدى الحيوان. وبوسع براعم الذوق لدى الإنسان أن تسجّل ثلاثة أحاسيس مختلفة: الحلو، والمالح، والمر. وربّما سجلت الطعم الحامض، سوى أنّ هذا ليس إلاّ تركيبة من الطعوم الثلاثة الأخرى.
إنّ أجزاء مختلفة من اللسان حسّاسة لأنواع مختلفة من الطعم. فمؤخّره أكثر حساسية بالنسبة إلى المرّ، والجانبان أكثر حساسيّة بالنسبة إلى الحامض والمالح، ورأس اللسان يلتقط الطعم الحلو.

* حكمة:
إذا ظهرت البدع في أمتي فليظهر العالم علمه، فمن لم يفعل فعليه لعنة الله.
رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

* طرفة
- أماني طفيلي
قصد قوم من الطفيليين إلى وليمة فقال رئيسهم: اللهم لا تجعل البواب لكّازاً في الصدور، دفاعاً في الظهور، طراحاً للقلانس. اللهم هب لنا رأفته ورحمته ويسره، وسهّل علينا أنسه. فلمّا دخل الطفيليون البيت تلقّاهم البواب – فقال أحدهم: غرة مباركة – موصول بها الخصب، معدوم معها الجدب.
فلمّا جلسوا على الخوان قال آخر: جعلك الله كعصا موسى وخوان إبراهيم، ومائدة عيسى في البركة.
ثم قال رئيسهم لأصحابه: افتحوا أفواهكم وأقيموا أعناقكم، وأجيدوا اللف، وأترعوا الأكف، ولا تمضغوا مضع المتعلّلين الشباع المتخمين، واذكروا سوء المنقلب وخيبة المضطرب، كلوا على اسم الله تعالى.

* أحجية:
في أي زمن ظهرت الطرق المعبّدة؟

* هل تعلم؟
-إنّ الاهتزازات أو الموجات الزلزالية تنتقل بسرعة خمسة أميال في الثانية الواحدة.
وأنّ النسر "كاسر العظام" كان يحمل العظام بقدميه إلى ارتفاع 2000 قدم ويلقي بها فوق الصخور لتتحطم فيصبح بإمكانه التهام النخاع الموجود في داخلها.
-وأنّ الشعر الموجود داخل الأنف ينقّي الهواء الذي نتنشقه من ذرات الغبار الذي تكون فيه.
-وأنّ أول دولة خليجية اكتشف فيها النفط هي البحرين


* حل الأحجية
في بلاد ما بين النهرين زمن البابليين والغرض تسهيل وصول الناس إلى المعابد.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع