نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

فقه الولي‏: الموسيقى والغناء موارد الحرمة والجواز


إعداد: الشيخ علي حجازي‏


* الموسيقى‏
أ -حكم الموسيقى.

1- تحرم الموسيقى إذا كانت لهويّة متناسبة مع مجالس اللهو والمعصية، سواء تضمّنت الإثارة أم لا، وسواء دفعت المستمع إلى الحزن والبكاء أو إلى غير ذلك، مهما كانت الآلة المستعملة لذلك.
2 - إذا لم تكن الموسيقى لهويّة، ولم تكن متناسبة مع مجالس اللهو والمعصية فهي جائزة شرعاً.

ب - الموسيقى اللهويّة:
1 - الموسيقى اللهويّة هي التي تبعّد الإنسان عن الحقّ تبارك وتعالى وتبعّد عن الأخلاق الفاضلة، وتقرّب الإنسان نحو المعصية والذنب؛ بسبب ما تحتويه من خصائص تتناسب مع مجالس اللهو والمعصية.
2- قد تكون لشخصيّة العازف، أو للكلام المصحوب بالألحان، أو للمكان، أو لسائر الظروف الأخرى مدخليّة في اندراج الموسيقى تحت عنوان الموسيقى اللهويّة المحرّمة، أو تحت عنوان محرّم آخر، كما إذا صارت الموسيقى لأجل هذه الأمور مؤدّية إلى ترتّب مفسدة، فتصير حراماً.

ج - الموسيقى التقليديّة التراثيّة:
إذا كانت الموسيقى من الموسيقى اللهويّة المناسبة لمجالس اللهو والمعصية فهي حرام مطلقاً، من غير فرق بين الموسيقى التقليديّة التراثيّة وغيرها.


* الغناء
أ - تعريف الغناء:

1- الغناء هو الصوت مع الترجيع المناسب لمجالس اللهو والفسق.
(الترجيع: هو ترديد الصوت في الحلق وإدارته، وخفضه ورفعه).
2- الميزان في تعريف الغناء المحرّم هو ترجيع الصوت المناسب لمجالس اللهو، وليست الكلمات هي الميزان في ذلك، فالغناء المحرّم هو الكيفيّة المسموعة حتّى ولو كانت الأغنية كلاماً حقّاً.

ب -حكم الغناء:
1- الغناء محرّم شرعاً مطلقاً، حتّى في الدعاء والقرآن والأذان، والمراثي وغيرها. فلو وصلت قراءة الدعاء أو القرآن إلخ إلى مستوى الغناء صارت حراماً، وإدخال كلام الحقّ إلى الأغنية لا يجعلها جائزة، ويحرم الاستماع إلى الغناء.
2 - لا مانع من تلاوة آيات القرآن الكريم بصوت جميل وأنغام تناسب شأن القرآن الكريم، بل هو أمر راجح، ما لم يصل إلى حدّ الغناء المحرّم.
3 - لا يجوز للزوجة أن تغنّي لزوجها، ولا يجوز للزوج أن يستمع لغناء زوجته.
4 - لا يجوز للمكلّف أن يغنّي أو أن يستمع للغناء ولو كان وحده، وسواء أتأثّر بالأغنية أم لا.
5 - الغناء حرام بلا فرق فيه بين اللغات.
6 - الغناء حرام سواء أكان مصحوباً باستعمال آلات الموسيقى اللهويّة أم لا.
7 - ما يُسمّى بالموالد إذا كانت مع الترجيع المناسب لمجالس اللهو والفسق فهو حرام، وإذا لم يصل إلى هذا المستوى ولم يُسمَّ غناءاً عرفاً يكون جائزاً شرعاً.

ج - غناء النساء في الأعراس:
1- يجوز للنساء الغناء في الأعراس لزفاف العروس بالشروط التالية:
الأوّل: أن لا يدخل عليهنّ الرجال.
الثاني: أن لا يكون الغناء عبر شريط مسجّل، بل أن يكون مباشراً من النساء.
الثالث: أن لا تُستعمل الآلات الموسيقيّة لعزف الموسيقى اللهويّة، وأن تكون الموسيقى المستعملة مندكّة في الأغنية، وأن لا يترتّب عليها مفسدة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع