نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الحناء مغذٍّ أساسي للشعر

الهيئة الصحيّة الإسلاميّة/ مديريّة الصحّة الإجتماعيّة



الحناء نبات معمّر أوراقه تشبه أوراق الزيتون لكنها أكثر منها طولاً، توجد منه أصنافٌ كثيرة. يستخدم في الصبغات والتجميل إذ تتميز الأوراق باحتوائها على نسب عالية من المواد الملونة ومواد تينينية ولوزين ومواد صمغية. وقد أثبتت الأبحاث أن للحناء فوائد عظيمة للشعر والجلد وأنها خالية من أية أضرار جانبية كالتي تحدثها المواد الكيماوية. فهي تساعد في تغذية الشعر وعلاج بعض مشاكله خاصة الشعر الدهني، إذ تحتوي على مواد قابضة تقاوم زيادة إفراز الدهون مما يساهم في التخفيف من مقدارها الموجود في الشعر، إضافة إلى احتوائها على مواد مطهرة تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات وتقلل إفراز العرق. والحناء مفيد جداً في علاج قشر الشعر، والتهاب فروة الرأس، كما يقاوم سقوط الشعر.

*ملاحظة: يفضّل إضافة الليمون أو الخل (أو الاثنين معاً) بكمية مقنّنة إلى خلطة الحناء مما يساهم في تثبيت اللون.

*خلطات تلوين الحناء:
اللون الأسود (للشعر الأبيض): يضاف إلى الحناء السوداء (نوع البغدادي) الخل العادي مع ماء قليل وتخمّر لمدة 8 ساعات بعدها يضاف إلى المعجون مغلي مطحون "العفص" (متوفر بمحل العطارة).
* اللون الأحمر القاني (للشعر الأسود): يضاف إلى معجون الحناء مع الخل مغلي مطحون "الكاركاديه".
* اللون الأصفر (للشعر الأحمر): يُغلى لمدة 5 دقائق 50 غرام من مطحون أزهار البابونج ويضاف إلى معجون الحناء مع قليل من الخل أو عصير الليمون وتخمر ثم توضع على الشعر.
* ألوان مختلفة (للشعر الأحمر أو الأسود): تُغلى ملعقة مطحون الزعفران (الكركم) في نصف كوب ماء ثم يضاف إليه بعد أن يصبح فاتراً خل أو ليمون بعد ذلك يضاف المزيج إلى معجون الحناء.
* يمكن ترك الخلطة على الشعر بين 4 إلى 6 ساعات ثم يغسل بالبلسم والماء.

*بعض النصائح العملية لاستعمال سليم للحناء:
* لا بد أن يكون الشعر نظيفاً تماماً قبل استعمالها.
* من الأفضل عدم ترك الحناء على الشعر أكثر من 4-6 ساعات.
* تجنب ترك الحناء على الشعر طوال الليل حتى لا يتلبد ويتعرض للتقصف عند غسله.
* لإزالة الحناء ولضمان ثبات لونها على الشعر يجب غسل الشعر فقط بالبلسم، أما غسله بالشامبو فيكون في اليوم التالي من وضع الحناء.
* إجراء حمام زيت للشعر في اليوم الثاني من وضع الحناء وذلك للتأكد من ثبات اللون (يفضل استخدام زيت جوز الهند).

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع