نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

فقه الولي‏: إستفتاءات مستحدثة

كتاب الاستفتاءات للإمام الخامنئي "دام ظله"



*كيفية الصلاة في الطائرة
س: في حال السفر بالطائرة لمسافات بعيدة بحيث يحتمل أو يعلم بفوات وقت الصلاة بعد الوصول، وفي كثير من الأحيان يكون حرجاً للمسافر الصلاة قائماً باستقبال القبلة، فهل يجوز في تلك الحالة الصلاة في وضع الجلوس على كرسي الطائرة دون استقبال القبلة؟ في حال الجواز يرجى شرح طريقة تلك الصلاة بالتفصيل؟|

ج: إذا لم يتمكن من الصلاة قائماً يصلي من جلوس ويراعي القبلة ما أمكنه ذلك. وإن لم يتمكن من الركوع و السجود أصلاً يومي للركوع والسجود.

*خمس الكفن‏
س: إني أنوي شراء كفن لي، فهل يجب عليّ تخميسه كلّ عام بعد شرائه؟

ج: إذا كان من الأرباح يجب تخميسه مرة واحدة فقط عند حلول السنة الخمسية.

*المناط في كيفية النذر هو التلفظ أو القصد؟
س: لو أن أحداً نذر نذراً وفي نيته تحديد مدة معينة و لكنه لم يتلفظ بذلك أثناء صياغة النذر مع العلم بأن هذا الشخص قد التزم بالصيغة الشرعية المطلوبة في النذر. فهل يجب عليه العمل بحسب نيته أم يجب عليه العمل وفق ما تلفظ به من النذر؟

ج: لا بدّ من العمل على طبق قصده.

*إجزاء التصدق على الفقراء عن العقيقة
س: نريد أن نعمل عقيقة لولد حديث الولادة حسب السنة النبوية وهي معروفة باللحم. والآن كل الناس شبعت من هذه اللحوم. فهل يحق لنا أن نساعد الفقراء بالمال وهم يعملون ما يرتأون حسب متطلباتهم المعيشية؟ أي نعطي الفقراء مالاً نقدياً يتصرفون به حسب ما يحتاجون وحسب الضرورة؟

ج: يجوز ذلك إلا أنه لا يجزي عن العقيقة والتي هي من المستحبات الأكيدة. كما أنه يستحب حلق رأسه يوم السابع والتصدق بوزن شعره ذهباً أو فضة.

*الاتصال بالجماعة في حال انفراد احد المأمومين‏
س: أحياناً أقف لصلاة الجماعة صلاة المغرب بينما الإمام سيصلي فرض العشاء ومعلوم أنه عندما ينتهي الإمام من الركعة ويقوم، أكون أنا جالساً لآتي بالتسليم لصلاة المغرب ففي هذه المدة لو حدث أن كنت بين اثنين يصلّيان صلاة العشاء فهل أكون قد قطعت صلاة أحدهما بجلوسي للتسليم؟

ج: إذا لم يتحقق الاتصال بك تصح الجماعة وكذا إذا لم يتحقق الاتصال بك ولكن لم يحصل بذلك فصل طويل فلا إشكال في صحة جماعة من يتصل بالجماعة بواسطتك أيضاً.

*السجود على المناديل الورقية
س: هل يجوز السجود على المناديل الورقية؟ إذا كان لا يجوز فهل يوجد إشكال لمن كان يصلي على المناديل وهو شاك في صحة السجود عليها؟

ج: إذا كانت قرطاساً فلا مانع من السجود عليها.

*الصلاة بجانب الزوج
س: هل يوجد إشكال في صلاة الزوجة بجانب زوجها؟

ج: إذا كان الفصل بينهما بمقدار شبر فلا إشكال.

*تغطية الذقن للمرأة
س: هل يجب أن يغطي الإيشارب كلّ ذقن المُحجبة؟
ج: لا تجب تغطية الذقن، نعم أسفل الذقن تجب تغطيته.

*لمس أسماء الأشخاص المماثلة لأسماء المعصومين عليهم السلام
من المعلوم أنه لا يجوز إهانة أسماء أهل البيت صلوات اللَّه وسلامه عليهم ولا مسّها بدون طهارة ولكن بعضنا يحمل اسماً من هذه الأسماء المباركه (محمد، علي، فاطمة، حسن، حسين) فهل يجوز له مس اسمه دون وضوء أو بدون طهارة أم لا يجوز لكون اسمه من هذه الأسماء الطاهرة؟ وماذا يفعل حين الإضطرار كأيام الإمتحانات فهو مضطر لكتابة اسمه على أوراق الإمتحان وربما لامسه؟ أم أن ذلك جائز لأن المكتوب والمقصود هو الشخص لا المعصوم؟

ج: لا مانع من مس الاسم المذكور إذا لم يقصد به المعصوم عليه السلام.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

Beirut

لميا حمود

2021-06-04 18:06:51

عباية الكتف سوادء اللون واسعه وفضفاضه يجوز ارتدائها امام الاجنبي او اللباس الشرعي هو فقط عباية الراس نرجو التوضيح بشكل مفصل