نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تكنولوجيا وإنترنت‏

إعداد فرع الإنترنت في جمعية المعارف الإسلامية الثقافية

 



* جديد مايكروسوفت: محرك بحث لمنافسة "غوغل"
أعلنت شركة "مايكروسوفت"، عملاق صناعة البرمجيات، عن مشروعها الخاص لمحرك بحث على أمل منافسة محرك البحث الشهير "غوغل" الذي يهيمن منذ وقت طويل على عالم محركات البحث على الشبكة العالمية. من جهتها رحبت شركة "غوغل" بالحرب التي شرعت فيها "مايكروسوفت" وأبدت استعدادها لها مسبقاً، حيث أعلنت أيضاً أنها بصدد مضاعفة فهرس محرك البحث الخاص بها ليصبح أكثر من عدة مليارات من صفحات الإنترنت. أما محرك مايكروسوفت الجديد، فسوف يعتمد على فهرسة لأكثر من خمسة مليارات صفحة إنترنت، ويبدو أنه سيتضمن مزايا تشدُّ المستخدمين الذين لا يهمهم نوع المحرك المستخدم بقدر ما تهمهم النتيجة، بحسب ما أفادت "تشارلين لي"، من "مركز فورستر" للأبحاث. ومن بين المزايا المستخدمة، ميزة "إبحث بالقرب مني"، التي تعتمد على موقع المستخدم، وكذلك ميزة الإجابة على أسئلة صريحة مثل "ما عاصمة ألمانيا؟" بالاعتماد على موسوعة "إنكارتا" الخاصة بشركة "مايكروسوفت". وبحسب المعلومات، فإن محرك البحث الجديد من مايكروسوفت يوفر عمليات البحث بإحدى عشرة لغة. غير أنه من غير المتوقع أن يبدأ تشغيل هذا المحرك، وربما بمزايا جديدة، قبل بداية العام المقبل.

* خدمة البحث أثناء القراءة من "ياهو"
أعلنت "ياهو" أنها بصدد اختبار أداة بحث جديدة أطلقت عليها اسم "contextual" وهي الأداة التي تتيح للمستخدم البحث في سياق الصفحة التي يقرأها ويقوم محرك البحث بعرض نتائج البحث في صورة قائمة مرتبة. وأوضحت "ياهو" أن هذه الخدمة الجديدة توفر على المستخدم كتابة الكلمة المراد البحث عنها داخل صندوق البحث، حيث سيمكنه البحث عن الكلمة المعنية أثناء قراءته للموضوع. على سبيل المثال يريد القارئ البحث عن المقالات التي تناولت موضوع "السلام الاجتماعي" أثناء مطالعته لصفحة معينة، ففي هذه الحالة سيحصل بسهولة على قائمة تضم جميع المقالات التي تناولت هذا الموضوع. كما أضافت "ياهو" أن النسخة التجريبية لأداة البحث الجديدة ستكون متاحة في شريط الأدوات الخاص بموقع "ياهو" الإخباري ويمكن للقارئ‏ تحميلها وتشغيلها من متصفحه الخاص مجاناً.

* نصف الشعب الياباني يستخدم الإنترنت‏
أوضحت إحصائية جديدة من مركز إدارة دراسات وبحوث يابانية أن عدد مستخدمي الإنترنت في اليابان بلغ ما يقرب من نصف عدد السكان البالغ عددهم (120 مليوناً)، وفقاً للإحصائيات التي أعلنتها وزارة الإدارة العامة في اليابان اعتماداً على مسح حكومي حديث. وبلغ عدد الذين يستخدمون الإنترنت من اليابانيين في نهاية العام الحالي 56 مليون نسمة، أي حوالي 44 في المئة من اليابانيين الذين تتجاوز أعمارهم 4 أعوام. وتبين أن أكثر استخدامات الإنترنت شيوعاً هي البريد الالكتروني بنسبة 64,8 في المئة، يليه التسوق والبحث عن فرص الكسب والعروض المجانية بنسبة 45,9 في المئة. أما التسوق الفعلي أو الشراء والدفع ببطاقات البنوك فبلغت نسبته 19 في المئة. في حين توقفت نسبة مستخدمي "الدردشة" عبر الإنترنت عند 15,6 في المئة. ويستخدم اليابانيون الإنترنت عبر أجهزة الكمبيوتر، وأجهزة التليفون المحمول على السواء. ووفقاً للمسح الحكومي الياباني فقد بلغ عدد الذين يتصفحون الإنترنت عبر التلفون المحمول 6,6 مليون شخص. ويتوقع مسؤولو الحكومة اليابانية أن تساهم خدمات الإنترنت الفائقة السرعة والمتقدّمة على الخطوط التليفونية الأرضية في زيادة الإقبال على استخدام الإنترنت، ويطلق على هذه الخدمة DSL. وبهذه النتائج تكون نسبة مستخدمي الإنترنت في اليابان قد زادت 37 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لوكالة AP. وتؤهل هذه الإحصائيات الجديدة اليابان لاحتلال المركز السادس عشر في قائمة أكثر الدول استخداماً للإنترنت، علماً بأن السويد هي التي تتصدر القائمة بما نسبته 64,7 في المئة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع