مع إمام زماننا: ليلة الولادة.. سرّ ليلة القدر(*) لطائف الرحمن في شهر شعبان مناسبة: قصّة اكتشاف قبر الشهيد الصدر قدس سره حكايا الشهداء: أبو مهدي المهندس على لسان رفيقيه إنّا نرغب إليك في دولة كريمة.. بـيـعـةٌ بين الركن والمقام تغذية: معتقدات غذائيّة خاطئة آخر الكلام: مدينةٌ لم تُبنَ بعد أوّل الكلام: لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ مناسبة: حكاية شهادة

الصحة والحياة: الفريز فاكهة الغذاء والدواء


تجذب العين بجمال تكوينها ولونها، وتتميز برائحتها، وبروعة مذاقها. يطلق عليها اسم "توت الأرض" وهي متداولة في الدول العربية باسم "الفراولة" وهي فاكهة معروفة من العائلة الوردية وهي نوعان حلو وحامض، غنية بأملاح الكالسيوم والحديد والمواد السكرية(Tan nis و saliCylates و Fruit Acid)، وتحتوي أيضاً على فيتامينات A-B-C-E وهي ذات قيمة غذائية ودوائية عالية. الفاكهة الطازجة تؤكل ويشرب عصيرها، وتستعمل في صنع المربيات والحلويات والمشروبات.

* الفوائد الدوائية:
_ تجميل بشرة الوجه من خلال هرس حبات الفراولة ودهن الوجه بها قبل النوم، وتركه حتى الصباح، حيث يتم غسل الوجه بماء البقدونس الإفرنجي، وهذا يساعد على تنشيط الجلد وإزالة التجاعيد، وأيضاً يمكن استخدام مهروس حباتها لعلاج حروق الشمس عبر دهن مواضع الحروق.
_ عصير الفراولة يساعد على بناء الأنسجة، كما يعد منظف للدم ومضاد للسموم ومنظم لإفراز المرارة ومدر للبول ويستعمل ضد النزيف وأيضاً ينشط المعدة ويساعد على الهضم، وهو ملين ومغذ ومقو، بالإضافة إلى ذلك فإنه يساعد على إزالة صفرة الأسنان والترسبات التي تتراكم عليها.
_ للأوراق والجذور فائدة كبيرة حيث يستعمل مغلي أوراق وجذور الفراولة في علاج الإسهال، ونقص إفراز المرارة، وأمراض الكبد، وأمراض المثانة والكلى.
_ استخدام عصير الأوراق كسائل غرغرة يفيد في حالات التهاب الحلق.

* ملاحظة:
بعد تناول فاكهة الفريز يظهر طفح جلدي على الجبهة والأنف والخدين عند بعض الأشخاص، لذا ينصح أصحاب الحساسية المفرطة بعدم تناولها.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع