نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

علوم‏

* أول فيروس يصيب الهواتف المحمولة
تلقت شركات مكافحة الفيروسات أول فيروس كمبيوتر ينتشر بالهواتف المحمولة. وبالرغم من إنه لم يتم الإبلاغ عن وقوع أضرار بالأجهزة حتى الآن وبالرغم من أن الدودة غير ضارة هذه المرة إلا إنها دليل على أن الهواتف المحمولة معرضة لخطر الإصابة بالفيروسات. وتصيب الدودة، التي تعرف باسم كابير، الهواتف المحمولة والأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل سيمبيان. وعندما يصيب الفيروس الهاتف تظهر على الشاشة كلمة "كاريب"، ويقوم بالبحث عن أجهزة أخرى لاصابتها. ويمكن أن يؤدي فيروس ضار إلى مسح أرقام الهواتف والبيانات المخزنة على الجهاز وإرسال رسائل منه. ولكن الكثير من شركات مكافحة الفيروسات لا تعتقد أن المستقبل القريب سيشهد ظهور الكثير من فيروسات الهواتف المحمولة.

* روبوت يقوم بالأعباء المنزلية
بمقدوره القيام بالشؤون المنزلية كافة. وربما يبدو الروبوت الإنسان الآلي في مناطق عديدة من العالم كشي‏ء ينتمي إلى عالم الخيال العلمي لكنه في اليابان يصبح بشكل متزايد واقعاً معاشاً. ويعكف العلماء والمخترعون في اليابان على تطوير أنواع من الروبوت بلغت من التطور مرحلة تجعلها جاهزة لخدمة احتياجاتنا اليومية. وبحسب رؤية هؤلاء فإن أذرع هذه المخلوقات البلاستيكية والمعدنية لن تعمل دون كلل فحسب في المصانع بل أنها ستعتني أيضاً بشركائها من البشر في المنزل وفي كل مكان يحتاجون فيه إليها. إنها ستنظف المنزل وتعتني بالمسنين. وتعكف شركة ماتسوشيتا اليكتريك لصناعة الإلكترونيات حالياً على تطوير أجيال من الروبوت قادرة على تنظيف المنضدة وغسل الأطباق. لم يعد هذا شيئاً ينتمي إلى المستقبل البعيد حيث من المتوقع أن تظهر ثمار برنامج ماتسوشيتا بحلول عام 2010 وإلى حد أن هذه الأنواع من الروبوت ستقوم حينئذ بمهام عملية. وقام فريق بحثي بجامعة ميجي بإدخال بنك معلومات مزود ب 250 ألف كلمة وتعبير لجعل نماذج الروبوت التي تشبه الإنسان أكثر ذكاء.

* عين إلكترونية دليل للمكفوفين في الطريق‏
أعلن علماء أنهم اخترعوا "عينا إلكترونية" توضع بشكل يتناسب مع النظارات يمكنها أن تساعد الكفيف على عبور الشارع بأمان. فقد طور باحثون من معهد كيوتو للتكنولوجيا في اليابان نظاماً يستخدم كاميرا وحاسباً آلياً للكشف عن مواقع ممرات المشاة وعرضها فضلاً عن ألوان الإشارات الضوئية. وقال أحد المشاركين في هذا التطوير البروفيسور تدايوشي شيوما في تصريح له: "إن الكاميرا ستوضع على مستوى العين وتتصل بحاسب آلي صغير جداً يعمل على توصيل المعلومات مستخدماً نظاماً صوتياً وكذلك إعطاء الأوامر والمعلومات من خلال مكبر صوت صغير يوضع بالقرب من الأذن". وحسب الاختبارات التي أجريت على هذا النظام تم التمكن من الكشف عن مواقع العبور بمعدل 194 من 196 مرة، وفي حالتين فقط أخطأ النظام حيث أظهر أنه ليست هناك أماكن للعبور في الوقت الذي كان يوجد فيه مكان للعبور. وفي الوقت الراهن يعكف العلماء على دراسة الطريقة المثلى لدمج هذا الجهاز في نظارات تساعد الكفيف على اختيار ملابسه.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع