نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

كمبيوتر

ندى زغيب‏

 



سوف نعرض سلسلة حلقات تحتوي على العديد من المشاكل في الكمبيوتر، الغرض منها ترشيد مستخدم الكمبيوتر إلى استخدام أفضل وأيسر وتعلم حل المشاكل بطريقة علمية وسليمة...

* مرونة شريط المهام مع XP؟
إن شريط المهام Taskbar هو الشريط الذي يظهر لنا في الجزء الأسفل من الشاشة وهو الشريط الذي يحتوي مفتاح البداية Start أقصى اليسار وساعة الكمبيوتر في أقصى اليمين. وتظهر في منتصف الشريط البرامج التي تقوم بتشغيلها على جهاز الكمبيوتر. يتعامل عدد كبير من المستخدمين مع خاصية Auto Hide التي تخفي شريط المهام من على شاشة الكمبيوتر لتزيد المساحة التي تعرض بها البيانات والمعلومات. وهذه الخاصية مفيدة لمن يتعاملون مع شبكة الإنترنت حيث تتيح لهم مشاهدة مساحة أكبر من صفحات الإنترنت على شاشتهم. وإذا أراد المستخدم الذي يتعامل مع هذه الخاصية أن يظهر شريط المهام فعليه تحريك مؤشر الفأرة إلى أسفل الشاشة وبذلك يظهر لنا الشريط وإذا أبعدنا المؤشر عن الجزء السفلي من الشاشة يختفي الشريط مرة أخرى. كما يمكن للمستخدم أن يضع شريط المهام على يمين أو يسار الشاشة بدلاً من الوضع التقليدي لها وهو أسفل الشاشة. المشكلة أن مكان استخدام وطريقة تعامل نظام نوافذ xp مع هذه الخاصية اختلف عن الطريقة التي كانت تستخدمها نظم النوافذ السابقة. ففي النظام الجديد يجب أن يكون شريط المهام أسفل الشاشة ولذا يتم تثبيته في مكانه ولا يتيح للمستخدم استخدام خاصية ِAuto Hide إلا إذا عدَّل خصائص التعامل مع شريط المهام من خلال الخطوات التالية:

- إضغط بالمفتاح الأيمن للفأرة على مفتاح البداية Start.
- من القائمة التي ستظهر لك إختر التعامل مع الخصائص properties.
ستظهر لك نافذة خاصة بخصائص شريط المهام وقائمة البداية تسمى‏Taskbar and Start Menu Properties.
- إختر التعامل مع وظيفةTaskbar وهي توجد بأعلى النافذة
- ألغِ العلامة الموضوعة أمام خاصيةLock the taskbar وهي الخاصية المسؤولة عن تثبيت شريط المهام في مكانه‏
- ضع علامة أمام خاصيةAuto hide وهي المسؤولة عن الإخفاء الأوتوماتيكي لشريط المهام‏
- إضغط مفتاح Apply.
الآن يمكنك تحريك شريط المهام في أي مكان تريده على الشاشة.

* كيف أتخلص من مشكلة بطء تشغيل جهاز الكمبيوتر؟
لتتجنب مشاكل نظام التشغيل عليك أن تثبت برامجك على وحدة تخزين أخرى غير الوحدة C. أما مشكلة بطء تشغيل الكمبيوتر فهذا يرجع لوجود عدد كبير من البرامج التي يقوم الكمبيوتر بتشغيلها فور تحميل نظام التشغيل. وكلما زاد عدد هذه البرامج استغرق الكمبيوتر وقتاً أطول للتشغيل. ولكي تتعرف على هذه البرامج يمكنك القيام بالخطوات التالية:

1- إضغط بالمفتاح الأيمن للفأرة على مفتاح البداية.
2- من القائمة التي ستظهر لك أختر أمر Explore.
3- ستظهر لك شاشة تسمى‏Start Menu
بالجانب الأيسر لها مجلد يسمى أيضاًStart Menu
وبه مجلد للبرامج‏Programs
4- إفتح هذا المجلد وابحث عن مجلد يسمى‏Startup
5- إفتح المجلد ستجد بداخله البرامج التي يقوم الكمبيوتر بفتحها كل مرة تقوم فيها بتشغيل الكمبيوتر
6- قم بمراجعة البرامج وألغِ أيقونات البرامج التي لا تحتاج لتشغيلها فور تشغيل الكمبيوتر. إلغاء الأيقونات لا يعني إلغاء البرامج من على الكمبيوتر ولكن فقط لن تعمل أوتوماتيكياً فور تشغيل الجهاز.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع