مع الإمام الخامنئي: الإنتاج عنوان العزّة من أسرار الغيبة والوعد الإلهي (5)(*) ثلاثون عاماً مباركة أخلاقنا: أيّها الـزوجان.. تنـازلا(*) مناسبة: زيارة الأربعين.. ولو من بُعد مناسبات العدد قصّة: كأبيه عليّ عليه السلام مجتمع: أرضــــــي (تجربة خاصّة) أوّل الكلام: ثلاثون عاماً من الحبّ والعطاء قراءة في كتاب: مشاهد من سيرة الشهيد الجامعي محمّد حسين جوني

طب الأعشاب

* الحناء
تحتوي الحناء على مادة قابضة معروفة باسم (التانين) وتحتوي أوراق الحناء على نسب عالية من المواد الملونة أهمها مادة اللوزون وتحتوي على مواد تنينية ومواد صمغية.

* أماكن تواجد الحناء: الحناء من نباتات المناطق الاستوائية ويرجح أن يكون موطنه إيران أو الهند. المستعمل منه الأوراق والزهور.

* خصائصه:
يستعمل الحناء في التجميل فتخضب بمعجون أوراقه الأصابع والأقدام للسيدات والرجال على السواء بالإضافة إلى استعماله في أعمال الصباغة. تستعمل عجينة الحناء في علاج الصداع بوضعها على الجبهة وفي علاج الأورام والقروح. تستعمل زهور الحناء في صناعة العطور. التخضب بالحناء يفيد في علاج تشقق القدمين وعلاج الفطريات المختلفة. وقد ثبت علمياً أن الحناء إذا وضع على الرأس لمدة طويلة بعد تخمره فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة فيه تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون كما يعد علاجاً للقشرة ولالتهاب فروة الرأس ويفضل استعمال معجون الحناء بالخل أو الليمون لأن مادة اللوزون الملونة لا تصبغ في الوسيط القلوي.

* تغذية
الجزر لمقاومة الالتهابات المعوية والجلدية يحتوي الجزر على نسبة عالية من البيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ الضروري لقوة النظر وحماية الجلد. إن مئة غرام من الجزر يومياً تعطينا الكمية اللازمة من الفيتامين أ الذي يحسن الرؤية لأنه يدخل في تركيب عصبة شبكة العين الضرورية للرؤية ليلاً ولا سيما أثناء قيادة السيارة.

* فوائد الجزر:
1- إن غنى الجزر بالألياف النباتية يسمح بمقاومة الالتهابات المعوية لدى الكبار والأطفال معاً كما أنه يحول دون الإصابة بالإمساك.
2- تأثيره إيجابي على نسبة الكوليستيرول في الدم.
3- مدر للبول ويساعد على التخلص من حمض البوليك وينصح به أيضاً لمقاومة الروماتيزم وداء المفاصل.
4- يفيد عصير الجزر في حالة الالتهابات الجلدية كذلك فإن استخدامه كقناع للوجه يمنح الجلد نضارة وإشراقاً كذلك يخفف البقع الجلدية التي تظهر مع التقدم في السن أما برش الجزر الني‏ء فمفيد ضد الحروق ولأمراض الكبد والمثانة.

* نصائح:
يُفضَّل أن يكون الجزر صلباً زاهي اللون يؤكل نيئاً ومطبوخاً، كل أنواع الطهو تناسب الجزر ولكن يفضل عدم طهوه لوقت طويل كي يحتفظ بنكهته وبقيمته الغذائية. يحفظ في البراد من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع دون أية مشكلة مع الحرص على تغليفه كيلا يفقد رطوبته.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع