نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

معهد الإمام الصادق عليه السلام: بالعلم خير الدارين


انطلاقاً من أهمية ودور المرأة في إعداد مجتمع صالح, كانت معاهد سيدة نساء العالمين عليها السلام الثقافية المجمع الأوَّل لتطوير مهامها وتوضيح حقوقها الإسلامية والاجتماعية, وكانت سلسلة هذه المعاهد تنتشر في العديد من الدول وخصوصاً الجمهورية الإسلامية تزامناً مع الثورة الإسلامية التي رُفعت فيها قدرات المرأة على تحقيق أهم وأعلى المراتب العلمية. معهد الإمام الصادق عليه السلام في بلدة حومين الفوقا قضاء النبطية, أحد الصروح العلمية وقد تأسس عام 1998 كمعهد متخصِّص بإعداد الطاقات النسائية لتحصيل الثبات الفكريِّ والمساهمة في تبليغ رسالة الإسلام ونشرها والدِّفاع عنها من خلال امتلاك القدرات الهادفة إلى تعميم الثقافة الدينيَّة ونشر الإسلام الصحيح وإنشاء مجتمع رسالي.

*أسس نشر الإسلام
يبرز الهدف العام للمعهد في نشر الإسلام. والأسس التي يُبنى عليها هذا الهدف, إنتاج كادر نسائي مواكب لروح العصر وخلق القدرة البحثية عند الأخوات وصولاً إلى إتقان مهارات التبليغ المختلفة لإعداد امرأة صالحة موجّهة في أسرتها ومجتمعها. يتولَّى عملية التعليم والتوجيه ثلة من المعلمين والمعلّمات من علماء الدين الذين تخرَّجوا من هذه المعاهد في سنوات سابقة, أمَّا دوام الدِّراسة في المعهد فيتوزَّع على أيام الأسبوع من الاثنين حتى الخميس والفصول الدراسية تبدأ من أواخر تشرين الأول وتنتهي أواخر شهر أيار من كلِّ عام, هذا ويراعي المعهد جميع العطل الرسمية والدينية مسانداً الأخوات في مسؤوليَّاتهنَّ أمام عائلاتهن وأُسرهنَّ إضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار عدم تزامن مواقيت الامتحانات في المدارس مع الامتحانات في المعهد كي تتمكَّن الأم من مساعدة أطفالها في الدراسة. لا يقتصر اهتمام المعهد بالأم على مسألة مراعاة الدوام بل يشتمل على توفير حضانة أطفال كي لا يشكِّل ابتعادها عن طفلها عائقاً أمام دراستها إضافة إلى الدوام الصباحي الذي يبدأ من التاسعة إلى الثانية عشرة والربع ظهراً, مع توفير النقليات من والى المعهد من كافَّة القرى المجاورة التي يضمها إقليم التفاح وهي: "حومين الفوقا, عين قانا, جباع، عين بوسوار, جرجوع، عربصاليم، حبوش، اللويزة، عرمتا، الريحان، كفرملكي، وكفرفيلا".

*خطوات الدراسة والمنهج
تبدأ الدراسة في المعهد بتصنيف الأخت في المرحلة العامة حيث تتوزَّع الدراسة على أربع سنوات. وتعتبر المرحلة الأولى مدخلاً للطالبة لدراسة العلوم الإسلامية والتعمّق في فهم الإسلام, أمَّا مرحلة التبليغ وهي المرحلة الثانية في المعهد فتستمرّ لمدَّة سنتين والهدف منها إعداد مبلغات يمتلكن مؤهَّلات عالية لتبليغ الإسلام ونشره وتعزيز القدرة على عرض مفاهيم إسلامية والدِّفاع عنها باللسان والقلم. وتُقدَّم في نهاية المرحلة رسالة تخرّج من إعداد الطالبة وتُناقش بإشراف أساتذة مختصين. يشمل المنهاج التربوي المعتمد في المعهد مجموعة من العناوين: الفقه, السيرة, العقيدة, الأخلاق, الأصول, المنطق, البلاغة والفلسفة إضافة إلى بعض المواد الأخرى.

*تحصيل العلم حصانة للأم والأسرة
تقول الطالبة فاطمة وهي أم لعدَّة أطفال: رغم كلِّ الأوضاع أعمل على تنظيم حياتي بما يتناسب مع أوقات الدراسة وأحاول أن لا أتغيَّب عن المعهد أبداً، وكل هذه التضحية في سبيل تحصيل العلم. كما أدعو كلَّ أم تبحث عن خير الدارين إلى متابعة تحصيلها العلمي في المعهد، لتتسلَّح به وتعمل على تحصين أسرتها في مواجهة الغزو الثقافي للأفكار المنحرفة الطارئة في مجتمعاتنا. تؤكِّد مديرة المعهد الحاجة هيام حمود عباس أنَّ حركة الإقبال للانتساب تبرز جهوزيّة النساء وحضورهنَّ في الساحة الاجتماعية والدينية رغم المهام الأُسرية المطلوبة منهن مع محاولة التوفيق بين العائلة والدِّراسة وبالتعاون مع الإدارة والطالبات.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع