نور روح الله: وصاياهم تهزّ الإنسان مع الإمام الخامنئي: أدب الجبهة: إرث الشهداء(*) المودّة العشقيّة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه من القلب إلى كل القلوب: لو لم نَقُم بتكليفنا! قصة: عندما ألقى اللهُ الليرةَ(*) تربية: وصايا الشهداء: فرصة تربويّة حروفهم: بصمة المقاومة على التاريخ إنّها وصايا الشهداء قرى صامدة النتائج الدنيويّة لخذلان الإمام الحسين عليه السلام

فقه الولي: من أحكام زكاة المال (2)


الشيخ علي معروف حجازي


تناول العدد السابق أحكام شروط الزكاة في صنف الأنعام، التي يُبتلى بها المزارعون ومربّو الماشية، وفي هذا المقال نوضح الأحكام المتعلّقة بنصاب كلّ نوع من الأنعام (وهو تفصيل الشرط الأول للزكاة).
تذكير: لا تجب الزكاة إلّا إذا بلغ كلّ نوع من الأنعام النصاب الشرعيّ، فقبل بلوغ النصاب، لا تجب الزكاة.


* نصاب الإبل
في الإبل اثنا عشر نصاباً:
الأول: إذا صار في ملكه خمسٌ من الإبل، وزكاتها وجوب دفع شاة. وقبل وصول عدد الإبل إلى الخَمس لا تجب زكاتها.
الثاني: عشر من الإبل، وفيها شاتان. (لو كان لدى المكلّف ستّ أو سبع أو ثمانٍ أو تسع من الإبل فتجب زكاة الخَمس، وما زاد عنها لا تجب زكاته؛ لأنّه لم يبلغ عشراً، وهو النصاب الثاني). فإذا بلغ العدد عشراً فتجب شاتان.
الثالث: خمس عشرة من الإبل، وزكاتها ثلاث شياه.
الرابع: عشرون، وفيها أربع شياه.
الخامس: خمس وعشرون، وفيها خمس شياه.
السادس: ستّ وعشرون، وفيها بنت مَخاضٍ (بفتح الميم). وبنت المخاض هي الناقة التي أتمّت سَنَةً من عمرها، ودخلت في الثانية. سُمّيت بذلك لأنّ أمَّها تكون ماخِضاً؛ أي: حامل.
السابع: ستّ وثلاثون، وفيها بنت لَبون (بفتح اللام). وبنت اللبون هي الناقة التي أتمّت السنة الثانية من عمرها ودخلت في الثالثة؛ سمّيت بذلك لأنّ أمّها تكون ذات لبن، يعني: تكون أمّها قد أولدت ودرّ لبنها.
الثامن: ستّ وأربعون، وفيها حِقّة (بكسر الحاء)، وهي الناقة التي أتمّت السنة الثالثة من عمرها ودخلت في الرابعة؛ سمّيت بذلك لاستحقاقها الحمل أو الفحل.
التاسع: واحدٌ وستّون، وفيها جَذَعة (بفتح الجيم والذال)، وهي من الإبل التي أتمّت السنة الرابعة من عمرها ودخلت في الخامسة. وقيل: سمّيت بذلك؛ لأنّها تجذع مقدّم أسنانها، أي: تسقطه.
العاشر: ستّ وسبعون، وفيها بنتا لبون.
الحادي عشر: إحدى وتسعون، وفيها حقّتان.
الثاني عشر: مئة وإحدى وعشرون، ففي كلّ خمسين حقّة، وفي كلّ أربعين بنت لبون. بمعنى وجوب مراعاة المطابق منهما، بحيث يكون العدد مناسباً للقسمة على أحدهما. ولو لم تحصل المطابقة إلّا بهما لوحظا معاً، وإذا كان العدد يُطابق الخمسين وحدها والأربعين وحدها يُتخيَّر بينهما.

- أمثلة:
- إن كان لديه مئة وإحدى وعشرون من الإبل، فتحسب ثلاث أربعينات، وفيها ثلاث بنات لبون.
- إن كان لديه مئة وثلاثون، فتُحسب أربعينتين وخمسيناً واحدة، وفيها بنتا لبون وحقّة.
- لديه مئة وأربعون، تُحسب خمسينتين وأربعين واحدة، وفيها حقّتان وبنت لبون.

* نصاب البقر

في البقر نصابان: ثلاثون وأربعون.
أ- في كلّ ثلاثين تبيع أو تبيعة: والتبيع من البقر الذي أتمّ السنة من عمره ودخل في الثانية. والتبيعة كذلك. وسُمّي بالتبيع؛ لأنّه تبع قرنُه أذنَه، أو تبع أمّه في المرعى.
ب- في كلّ أربعين مسنّة: والمُسنّة هي من البقر التي أتمّت السنتين من عمرها ودخلت في الثالثة، ولا يجزي المسنّ الذكر عنها.
ويجب مراعاة المطابقة هنا في ما تمكّن.

* نصاب الغنم
في الغنم خمسة نصب:
الأول: أربعون، وفيها شاة. ولا زكاة في ما دون الأربعين.
الثاني: مئة وإحدى وعشرون، وفيها شاتان.
الثالث: مئتان وواحدة، وفيها ثلاث شياه.
الرابع: ثلاثمئة وواحدة، وفيها أربع شياه على الأحوط وجوباً.
الخامس: أربعمئة فصاعداً، ففي كلّ مئةٍ شاةٌ، بالغاً ما بلغ.

* الزكاة للنصب فقط
تجب الزكاة في كلّ نصاب من النصب المذكورة، ولا تجب في ما نقص عنه، كما لا يجب فيما بين النصابين شيء غير ما وجب في النصاب السابق، يعني ما بين النصابين عفو، فلا يتعلّق به أزيد ممّا تعلّق بالنصاب السابق.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع