وسائل التواصل الاجتماعي تلتهم وقت القراءة موظفي المكاتب: أنقِذوا عقولكم! قلة النوم كالتدخين "غوغل" تُحارب روسيا وإيران اللحم المشوي على الفحم التلوث الهوائي يدمّر "الذكاء المعرفي" أكثر من 500 مليون صيني يعانون من "قصر النظر" غلاف "ذكي" يخبرك بجودة المواد الغذائيّة سليماني خادمٌ لضريح الإمام الرضا عليه السلام بعض ذكرياتنا الأولى وَهمٌ ابتدعته أدمغتنا!

الطلاق خطر يهدّد صحّة الدماغ!


حوراء مرعي عجمي


توصّلت دراسة أمريكيّة حديثة إلى أنّ الطلاق والحرمان والعجز الماليّ، عوامل تزيد من شيخوخة أدمغة الأشخاص بحوالي أربعة أشهر.

وأظهرت الدراسة أن "حدثاً مصيريّاً واحداً (FLE)"، قد يشمل أيضاً حالات الإجهاض، قد يتسبّب في شيخوخة مناطق في أدمغة كبار السنّ المرتبطة بالذاكرة والانتباه والتفكير.
وقال معدّ الدراسة الدكتور "شون هاتون"، من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو، إنّ "وجود المزيد من الأحداث المصيريّة في منتصف العمر، خاصّةً في ما يتعلّق بالطلاق/ الانفصال أو وفاة أحد أفراد الأسرة، كان مرتبطاً بتقدّم الشيخوخة في الدماغ". ويعتقد أنّ هذا يرجع إلى تسبّب مثل هذه الحوادث في "الإجهاد الداخلي"؛ ما يؤدّي إلى تلف الخلايا وانخفاض المناعة والتغيّرات الجينية، وفقاً للباحثين.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع