نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

كمبيوتر: مدخل إلى علم الحاسوب

إعداد: فادي جوني


يُعدُّ الكمبيوتر من أبرز تقنيات هذا العصر ومن رموز تطوره حيث تحوّل إلى المساعد الأكبر في إنجاز الأعمال بتقنيات عالية، وقد تراوحت استعمالاته بين كبرى الشركات والمؤسسات العالمية والأفراد العاديين. ونظراً لأهمية الكمبيوتر وضرورته وما يميّزه، كان لا بد من تسليط الضوء على عالم الكمبيوتر وبرامجه في سلسلة من الحلقات على صفحات المجلة بدءاً من التعريف به وكيفية تشغيله وحُسن استخدامه وصولاً إلى برامجه ومستجداتها وأحدث تقنياته.

مقدمة في جهاز الحاسب الآلي (الكمبيوتر):
جهاز الكمبيوتر عبارة عن جهاز الكتروني يقوم باستقبال المعلومات من خلال أجهزة الإدخال المختلفة على شكل إشارات كهربائية تعالج في وحدة المعالجة، ومن ثم تخرج على شكل معلومات تظهر على أجهزة الإخراج المختلفة.
- وحدة المعالجة
- أجهزة التخزين
- أجهزة الإخراج
- أجهزة الإدخال

وهو مصمم على أساس احتواء قدر كبير من البيانات الداخلة وتخزينها، ثم انجاز العلميات الحسابية عليها وإجراء المقارنات المنطقية المتعلقة بها، وأخيراً الإمداد بالمعلومات المطلوبة وذلك كله بمعدل سرعة فائقة، مثلاً يمكن إدخال 1000 كتاب حديث ثم نطلب منه البحث عن موضوع معين فيمدنا بكل المصادر والأحاديث والكتب التي تتحدث عن هذا الموضوع بثوان قليلة، مع الإشارة إلى أن هذه الكتب كلها تخزن على مساحة صغيرة جداً (سي دي) يمكن وضعها في الجيب. وهذا الكمبيوتر بقدرته على حل المسائل المعقدة لا يعمل إلا بالتوجيه ولا ينفذ إلا ما يطلب منه. ومن الخطأ أن نظن أن هذا الجهاز يمكنه حل مشكلة لا يمكن للإنسان حلها، فالإنسان إذا لم يعرف طريقة الحل فإن الكمبيوتر لن يساعده، حيث تتركز كفاءة الكمبيوتر في عظمة ذاكرته الإلكترونية وسرعته الفائقة في أداء عملياته.
مجالات استخدامه:

أصبح جهاز الكمبيوتر أحد أبرز معالم هذا العصر، نظراً لتميزه:
1 - بالسرعة الفائقة في إنجاز العمليات المطلوبة منه.
2 - قدرته على تخزين كم هائل من المعلومات.
3 - الدقة المتناهية في إنجاز العمل.
وقد أدى ذلك إلى استخدام الكمبيوتر في شتى المجالات العصرية، العلمية، التجارية، العسكرية، الاقتصادية، الصناعية، الطبية، الثقافية، المكتبية والمنزلية.


* مكونات جهاز الكمبيوتر
هناك عنصران أساسيان يكونان جهاز الكمبيوتر وكلاهما مكمل للآخر:
* مجموعة البرامج (Software) والأجهزة الالكترونية (Hardware)، جهاز الكمبيوتر هو آلة الكترونية ينفرد عن سائر الآلات بإمكانية برمجته وبقدرته على تشغيل البرامج المخصصة له. وقد اتفق على الإشارة إلى جميع الأجزاء المادية المحسوسة المصنوعة من أسلاك وبلاستيك ومعادن تحت عنوان العتاد (Hardware) وتسمية البرامج والمعلومات المتعلقة بها بالبرمجيات (Software) فالكمبيوتر يتميز بتنفيذ برامج محضرة من قبل المبرمجين. والمبرمج هو الشخص الذي يضفي على الكمبيوتر الذكاء من خلا برمجته له.

* عتاد الكمبيوتر (Hardware)
إن مكونات عتاد الكمبيوتر هي القطع التي نستطيع رؤيتها ولمسها مثل مرقاب الكمبيوتر (Monitor) وشاشته (Screen)‚ الصندوق Case ومحتوياته، لوحة المفاتيح Keyboard‚ الفأرة Mouse‚ ويتضمن العتاد أيضاً أي أجهزة مضافة إلى الكمبيوتر والتي تسمى الأجهزة الملحقة كالطابعات Printers والماسحات الضوئية (Scanners)
ويوضح هذا الرسم المكونات الأساسية بجهاز الكمبيوتر.

أجزاء العتاد خارج صندوق الكمبيوتر:
* لوحة المفاتيح Keyboard تستعمل لوحة المفاتيح لكتابة (بالضغط على المفاتيح: الحروف والأرقام (المعلومات). لهذا تسمى وسيلة إدخال. إن استعمال لوحة مفاتيح الأرقام يساعد على سرعة إدخال الأعداد إلى الكمبيوتر، إنما عليك تفعيل هذه اللوحة بالضغط على مفتاح خاص يسمى مفتاح تفعيل الأرقام (Num Lock)

* الفأرة Mouse
تستخدم الفأرة لتلقين الأوامر بواسطة الزر الأيسر واستعراض خصائص كل ملف بواسطة الزر الأيمن، كما تساعد على التنقل ضمن المستند أو تحديد مقاطع منه بغية تعديله. من أهم مهام الفأرة هو استعمالها في الرسم عبر الكمبيوتر. بالرغم من أن غالبية لوحات المفاتيح والفأرات تتصل بالكمبيوتر بواسطة كابلات إلا أنه يوجد منها أجهزة لاسلكية.

* المرقاب Monitor
يستعمل مرقاب الكمبيوتر Monitor لإظهار المعلومات، لهذا يصنف ضمن أجهزة الإخراج. شاشات الكمبيوتر هي على نوعين: شاشات كبيرة شبيهة بالتلفاز تسمى CRT لأنها تستعمل أشعة خفيفة داخل أنبوب طويل لإحداث الصورة، وشاشات رقيقة تسمى LCD لأنها لا تحتوي على أنابيب، بل تستعمل ما يسمى بلوحة البلوري السائل وهي أغلى ثمناً بكثير من شاشات CRT نظراً لجودة صورتها العالية وصغر حجمها، وهي تستخدم في أجهزة الكمبيوتر المحمول (Laptop) تختلف مراقيب الكمبيوتر من حيث الجودة (Resolution) أي درجة الدقة: فكلما علت الجودة، كلما زادت التفاصيل بحيث يتم عرض كمية أكبر من المعلومات على شاشة واحدة. تختلف مراقيب الكمبيوتر من حيث الحجم، ويتيمز الحجم من خلال طول قطر الشاشة أي إذا كان حجم المرقاب 15 إنشاً فان طول قطر شاشته هو 15 إنشاً أيضاً (1 إنش = 2.75 سنتم).

تسلسل تشغيل وإيقاف تشغيل الكمبيوتر
إذا كان لمرقابك ولجهازك الكمبيوتر مفتاحاً تشغيل مختلفان، فمن المستحسن تشغيل المرقاب أولاً ثم تشغيل الكمبيوتر وذلك لحمايته في حالة حدوث ارتفاع في الطاقة. وعندما تريد إيقاف التشغيل عليك بعكس التسلسل المتبع في عملية التشغيل.

* الطابعات Printers

تستعمل الطابعة لطباعة المعلومات على الورق وهي تسمى وسيلة إخراج. هناك العديد من أنواع الطابعات ليزر Laser طابعات ليزر، طابعات نافثة للحبر Inkjet‚ الطابعات النقطية Dot Matrix باستعمال طابعات الليزر نحصل على نوعية ممتازة من المطبوعات والرسومات سواء كانت ملونة أو بالأبيض والأسود، كذلك سرعتها كبيرة في طباعة عدد الصفحات حيث يصل بعضها إلى 17 صفحة في الدقيقة الواحدة. إنما لكلفة طابعات الليزر الباهظة الثمن، يلجأ معظم الناس لاستعمال الطابعات النافثة للحبر التي تحسنت جودتها إلى درجة أصبحت تقارب جودة الليزر ولكن قدرتها على التحمل أقل بكثير حيث لا يمكن طباعة أكثر من 30 صفحة دفعة واحدة بينما الليزر يمكن طباعة مئات الصفحات دفعة واحدة. بينما طابعات النقطية فقد انقضى عهدها مع أن البعض ما يزال يستعملها حتى الآن حيث أن كلفة محابرها والورق أقل بكثير من طابعات الليزر والنافثات إلا أن جودتها بالطباعة ضعيفة.

* الماسحات الضوئية Scanners
تستخدم لإدخال الصور والخرائط إلى أجهزة الكمبيوتر.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع