جوائز مسابقة المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف نور روح الله: إيّاكم ولباس الذلّ شهيد الوعد الصادق علي محمود صالح (بلال عدشيت) عيد الله الأعظم: فهذا عليٌّ مولاه أول الكلام: طوبى لنا به أميراً شابٌّ اتّبع الوصيّة نور روح الله: طهِّر من الأرجاس قلبي(*) مناسبة: 33 يوماً خلف العدسة(2) باحثون إيرانيّون يصنعون ضمّادات تشبه بشرة الإنسان الحل السحري لنسيان المفاتيح

فقه الولي‏: الوضوء



إعداد: الشيخ سامر جوهر


واجبات الوضوء :يجب فيه غَسل الوجه واليدين، ومسح الرأس والقدمين.
أ - غسل الوجه: من منبت الشعر إلى أسفل الذقن طولاً، وما اشتملت عليه الإبهام والوسطى عرضاً، ويجب غسل شي‏ء مما زاد على ذلك من باب المقدمة العلمية (حتى يطمئن ويتأكد).
مسألة: صب الماء غرفتين أو أكثر على الوجه لا إشكال فيه، لكن غسل الوجه أزيد من مرتين غير جائز. 106.

ب - غسل اليدين: من المرافق إلى أطراف الأصابع ويجب غسل شي‏ء زيادة على ذلك من باب المقدمة (التأكد والاطمئنان).
مسألة: صب الماء غرفتين أو أكثر على اليدين لا إشكال فيه، لكن غسل اليدين أزيد من مرتين غير جائز. 106 فالمدار على القصد ووحدة الغسلة، ولا يضر تعدد الغرفات 111.

* كيف يتحقق الغسل؟
المناط في صدق الغَسل إيصال الماء إلى تمام العضو، وإن كان إيصال الماء إلى تمام العضو بمسح اليد، ولكن المسح باليد الرطبة وحده غير كافٍ، والمطلوب إجراء الماء 129.

ج - مسح الرأس: والواجب مسح شي‏ء من مقدمه، والأحوط أن يكون مسح الرأس من الأعلى إلى الأسفل، أي من مفرق الرأس إلى جهة الجبهة، وإن كان يجزي النكس أيضاً. 130.
مسألة: لا مانع من مسح الرأس باليد اليسرى، وإن كان الأحوط إستحباباً المسح باليمنى 130.
مسألة: مسح البشرة غير واجب 131، لكن لا يجوز المسح على الشعر المستعار، بل يجب رفعه للمسح على البشرة إلاّ إذا كان في رفعه حرج ومشقة لا تُتحمل عادة. 105.
حالة خاصة: لا إشكال في اتصال رطوبة مسح الرأس برطوبة الوجه، ولكن بما أن الأحوط في مسح الرجلين أن يكون بالرطوبة الباقية من ماء الوضوء في الكفين، فلا بد في رعاية هذا الاحتياط من عدم إيصال اليد عند مسح الرأس إلى أعلى الجبهة، بحيث تصل إلى رطوبة الوجه كي لا تختلط اليد التي يحتاج إليها لمسح الرجل برطوبة الوجه. 146.

د - مسح القدمين: ومحل المسح هو ظاهر القدم، من أطراف الأصابع إلى مفصل الساقين 115، وإن لم يكن المسح مستوعباً لأطراف الأصابع فالوضوء باطل 108.
حالة خاصة: إذا كان نزع الحذاء لأجل مسح الرجلين حرجاً على المكلف لمرضٍ ونحوه فالمسح عليه مجزٍ وصحيح 125.
إنتبه: يجب تجفيف محل المسح من القطرات حتى يكون التأثير من الماسح على الممسوح دون العكس 138.
حالة خاصة: من قطعت يده اليمنى لا يسقط عنه مسح القدم اليمنى، بل يجب عليه المسح باليد اليسرى 139.

* شرائط الوضوء:
1 - النية: وهي قصد الفعل ولا بد أن يكون بعنوان الامتثال لأمر الله تعالى، أو القربة إليه كما أنه يعتبر فيها الإخلاص، فلو ضم إلى النية ما ينافي الإخلاص بطل الوضوء، خصوصاً الرياء.
مسألة: المعتبر في النية هو الإرادة الإجمالية بحيث لو سئل عن عمله يقول: أتوضأ...
مسألة: إذا تحقق الوضوء الصحيح، فما لم يبطل يجوز الإتيان معه بكل عمل مشروط بالطهارة (مس القرآن الكريم والإتيان بالصلاة)، حتى لو كانت النية لصلاة محددة مثلا 104.
مسألة: الوضوء لغرض الكون على الطهارة راجح شرعاً، وتجوز الصلاة بالوضوء الإستحبابي 127.

2 - طهارة الماء: فلا يصح الوضوء بالماء المتنجس حتى في صورة الجهل.

3 - إطلاق الماء: فلا يصح الوضوء بالماء المضاف حتى في صورة الجهل.

4 - إباحة الماء: فلا يصح الوضوء مع العلم بالغصبية، أما مع الجهل بها أو نسيانها فيصح الوضوء.
مسألة: نصب المضخة والإستفادة منها إذا كانت تؤثر على الجيران في الطبقات العليا (لا تصل المياه إليها أو تصل ضعيفة جداً غير جائز، والغسل والوضوء معه محل إشكال 113.
حالة خاصة: إذا كان عدة من الأشخاص يقيمون في مجمّع سكني يمتنعون عن بذل تكاليف الخدمات التي يستفيدون منها، كالماء البارد والحار مثلاً، وكان من قصدهم الإمتناع عن دفع ثمن الماء مع قصد الإستفادة منه في الوضوء والغسل ففيهما إشكال، بل هما باطلان 134.
حالة خاصة: إذا لم يجد المكلف الماء النظيف، يجب عليه الوضوء بالماء الوسخ إن وُجِدَ وكان طاهراً ولا ضرر من استعماله ولا تصل النوبة معه إلى التيمم 126.

5 - عدم المانع من استعمال الماء: يشترط في الماء أن لا يكون هناك ضرر من استعماله 126.

6 - طهارة المحل المغسول والممسوح: حيث تشترط طهارة أعضاء الغسل والمسح.

7 - رفع الحاجب عن أعضاء الوضوء: وهو ما يمنع من وصول الماء إلى البشرة.
إنتبه: الدهون التي يفرزها الجسم بشكل طبيعي على الشعر أو البشرة، لا تعد حاجباً إلاّ إذا كانت بمقدار يراها المكلَّف مانعة من وصول الماء إلى البشرة أو الشعر 107.
حالة خاصة: إذا منع الصبغ من وصول الماء إلى الأظافر فالوضوء باطل، والمسح على الجورب غير صحيح مهما كان شفافاً 117.
حالة خاصة: إذا لم يكن للون الاصطناعي جرم يمنع من وصول الماء إلى الشعر، وكان مجرد لون، فالوضوء والغسل صحيحان 144.
حكم الحبر: إذا منع الحبر من وصول الماء إلى البشرة فالوضوء باطل، وتشخيص الموضوع بيد المكلف 145.
حكم الوشم: إذا كان الوشم مجرد لون، ولم يكن على ظاهر البشرة شي‏ء مما يمنع من وصول الماء إليها فالوضوء والغسل صحيحان، ولا إشكال في الصلاة 148.

8 - الموالاة: بين الأعضاء بمعنى أن لا يؤخر غسل العضو المتأخر (أن لا يكون هناك فاصل زمني) بحيث يحصل بسببه جفاف جميع ما تقدم، والعبرة في صحة الوضوء إما بقاء البلل بشكل فعلي أو المتابعة العرفية ولو أدى عدم الموالاة إلى جفاف الأعضاء السابقة فالوضوء باطل 132.

9 - الترتيب بين الأعضاء فيقدم الوجه على اليد اليمنى، وهي على اليسرى، واليسرى على مسح الرأس، وهو على مسح القدم اليمنى، وهي على القدم اليسرى.

10 - المباشرة إختياراً: غير القادر على الوضوء يستنيب شخصاً لوضوئه وينوي الوضوء بنفسه ويمسح بيده، وإذا لم يكن قادراً على المسح أخذ النائب بيده ومسح بها، وإن عجز عن ذلك أخذ النائب الرطوبة عن يده ومسح بها، فإذا لم يكن للمستنيب كف أخذ الرطوبة عن الذراع ومسح بها، وإن لم يكن له ذراع أخذ الرطوبة عن الوجه ومسح بها الرأس والرجلين 120. الوضوء قبل دخول الوقت: يصح الوضوء قبيل دخول الوقت ويرجع تحديد مقدار المدة (قبل الوقت) إلى العرف 114. إنتبه: لا يجب التوضؤ لكل صلاة، بل يجوز أن يصلي بوضوء واحد ما شاء من الصلوات ما لم يبطل 123.

* نواقض الوضوء (مبطلاته):
- خروج الريح من الدبر
- خروج البول وما في حكمه كالبلل المشتبه قبل الإستبراء
- النوم الغالب على حاستي السمع والبصر
- خروج الغائط سواء كان من المخرج الطبيعي أو من غيره‏
- الإستحاضة القليلة والمتوسطة بل الكثيرة على الأحوط
- كل ما يزيل العقل كالجنون والإغماء والسكر وغيرها

* حكم المسلوس:
من هو المسلوس؟
المسلوس هو الشخص الذي لا يستطيع حبس البول حيث يخرج منه دون إرادته. يجب على المسلوس الشروع بالصلاة بعد الإتيان بالوضوء من دون فاصل زمني، وتجديد الوضوء للصلاة التالية، إلاّ في صورة عدم خروج بول بعد الوضوء الأول، فيكفيه الوضوء الأول للصلاتين، وكذلك يكفيه الوضوء قبل خطبة الجمعة لصلاتها إذا لم يُحدث بعد الوضوء 118.

* حكم المبطون:
من هو المبطون؟
المبطون هو الشخص الذي يخرج منه الريح أو الغائط بشكل دائم، ولا يستطيع مسكه عن الخروج. إذا لم يكن للمبطون فترة يحفظ فيها وضوءه إلى آخر الصلاة، وكان تجديد الوضوء له في أثناء الصلاة حرجاً عليه، فلا مانع من أن يصلي بوضوء واحد صلاة واحدة، أي يكتفي بوضوء واحد لكل صلاة ولو بطل وضوؤه في الأثناء 133.

* وضوء الجبيرة:
ما هي الجبيرة؟
الجبيرة هي ما يلف به (مثل القماش، الجفصين، وغيرها) العضو المكسور مثلاً ويُجَبَّر به، أيضاً ما يُلف به الجرح والقرح، وتقوم الجبيرة مقام البشرة في هذه الحالة.

* مكان الجبيرة:
أ - إذا كانت في موضع الغسل: يجب نزعها أو إدخال الماء تحتها إن أمكن، وإن لم يمكن نزعُها يجب عندها المسح عليها.
ب - إذا كانت في موضع المسح: يجب نزعها وإن لم يمكن نزعها مسح عليها.

* مكروهات الوضوء:
تجفيف أعضاء الوضوء بالمنديل (المنشفة) إلا إذا عين لذلك منديلا أو قطعة قماش خاصة 143.

مستحبات الوضوء:
يُستحب للرجل عند غسل الذراعين أن يبدأ بظاهرهما 150.
يستحب للمرأة عند غسل الذراعين أن تبدأ بباطنهما 150.

* أحكام الشك في الوضوء:

من كان متوضئاً ثم شك في الحدث يبني على الوضوء
من كان محدثاً وشك في الوضوء يبني على الحدث‏
مَن كان جاهلاً ببطلان وضوئه وعلم بذلك بعد فراغه يجب عليه إعادة الوضوء، وكذا إعادة ما أتى به من الأعمال المشروطة بالطهارة كالصلوات 140.

* ما يحرم على غير المتوضى‏ء:
1 - مس كتابة القرآن ولا فرق بين آياته وكلماته، بل والحروف والمد والتشديد.
2 - مس أسماء الله وصفاته الخاصة.
3 - مس أسماء الأنبياء والأئمة على الأحوط وجوباً.
4 - مس أسماء الملائكة على الأحوط وجوباً.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع