أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

الصحة والحياة: الكريب LA GRIPPE


د. علي جعفر


* تعريف الكريب:
هو التهاب فيروسي مُعْدٍ حاد، ناتج عن فيروس Myxovirus influenza، وهناك ثلاثة أنواع من فيروس الكريب: A، B، C، والنوع A هو النوع الوبائي. وفيروس الكريب شديد العدوى (عبر النفس)، تستمر فترة حضانته من يوم إلى ثلاثة أيام، وتبدأ العوارض بسرعة وخلال الوباء يمكن الاعتماد على العوارض من أجل تحديد التشخيص، ولكن يصعب ذلك خارج هذه الفترة الوبائية لأن العديد من الجراثيم الأخرى ممكن أن تسبب نفس العوارض.

* العوارض:
العوارض الرئيسية للكريب هي التالية: رجفة، ارتفاع في الحرارة (مدة 24 إلى 48 ساعة)، صداع في الصدغ، انزعاج من الضوء، آلام عضلية، انحطاط في الجسم. إضافة إلى بعض العوارض التنفسية: رشح من الأنف، سعال جاف، نشاف في أغشية الأنف والحنجرة.

* الآثار:
تنخفض الحرارة أحياناً بشكل سريع بعد ارتفاعها وتعود فترتفع بعد عدة أيام. يدوم الكريب من 3 - 7 أيام إذا لم تحصل أية مضاعفات. يعاني البعض من حالة تعب تبقى عدة أسابيع بعد الإصابة بالكريب. نتيجة وصول الفيروس إلى القصبة الهوائية قد يستمر السعال الجاف لفترة طويلة إضافة إلى ضيق في النفس وآلام صدرية.

* مضاعفات الإصابة بمرض الكريب:
1 - الالتهاب الرئوي (ذات الرئة) Pneumonia: يمكن أن يحدث بسبب فيروس وقد يُسبّب الوفاة عبر التعرض لوذمة رئوية oedema خاصة عند المصابين بأمراض سابقة (القلب، الجهاز التنفسي). كذلك يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي بسبب بكتيريا، خاصة في مرحلة نهايات المرض وبعد تحسن سريري عابر، وأهم هذه البكتيريا: 25% Stapgylococcus 50% Pneumococcus 10% Haemophilus Influenza.
2 - الإلتهاب الدماغي Encephalitis.
3 - إلتهاب في الأعصاب Radiculonevritis.
4 - اضطرابات نفسية.
5 - إلتهاب في عضلة القلب Myocarditis.
6 - إلتهاب في الغشاء المحيط بالقلب Pericarditis.
7 - الإجهاض (عند النساء الحوامل بالأشهر الأولى).
8 - التشوهات الجنينية.

أما المضاعفات الأكثر شيوعاً فهي:
1 - تطور الأمراض السابقة نحو الأسوأ مثلاً: أمراض القلب، الرئة، السكري وغيرها...
2 - التهابات في منطقة الأنف والأذن والحنجرة (التهاب الأذن واللوزتين والجيوب الأنفية...).

* الوقاية:
* تجنب الاقتراب من المصابين بالرشح والزكام (التعرض لنَفَسهم) مع تجنّب استعمال أدوات أكلهم وشربهم.
* الإكثار من تناول الفاكهة الغنية بفيتامين C مثل الليمون الحامض والبرتقال.
* شرب السوائل الساخنة (شوربا، زهورات...).
* عند الإصابة بالكريب وللوقاية من المضاعفات: الخلود إلى الراحة وعدم التعرض للتيارات الهوائية الباردة، أخذ مخفضات للحرارة (مسكنات ومضادات السعال) تناول السوائل بكثرة (عصير الليمون الحامض والبرتقال، الزهورات، الشوربا...) تجنب المثلجات وغيرها...
* تعريض البيت للتهوية بشكل يومي، من خلال فتح النوافذ لفترة قصيرة، غسل كل ما استعمله المريض (فراشه وأغطيته وملابسه والأدوات التي يستخدمها بالأكل والشرب).

ملاحظة:
عادةً المضادات الحيوية Antibiotic غير مفيدة إلا في حالة المضاعفات (التهاب رئوي بكتيري، التهاب أذن، التهاب اللوزتين...).

* التلقيح ضد الكريب:

إن لقاح الكريب يُنصح به كحقنة في العضل لدى الأشخاص الأكثر عرضة للمضاعفات وهم:
1 - مرضى القلب (التشوهات الخلقية، قصور القلب، تضيق الصمامات...).
2 - الأمراض التنفسية المزمنة: الربو، التهاب رئوي مزمن..).
3 - الأمراض الكلوية المزمنة: غسيل الكلى...
4 - مرضى السكري.
5 - فقر الدم المزمن: فقر الدم المنجلي...
6 - الأمراض التي تضعف جهاز المناعة: الأمراض السرطانية، العلاج الكيميائي...

ملاحظة: إن تقييم لقاح الكريب سنوياً عبر دراسة الفيروس المنتشر في كل سنة يساعد في تحديد نوعية الفيروس التي يمكن أن تنتشر في العام التالي.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع