أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

مصطلحات معاصرة


إعداد : موسى حسين صفوان


فيما يلي باقة من المصطلحات المعاصرة المستخدمة في مختلف مجالات السياسة والاقتصاد، نعرضها دون توسع، بغرض الإلمام بها، والاستفادة منها في مجال المقارنة بينها وبين ما شهده في الواقع.

1- الأرستقراطية

مصطلح يوناني، ويعني سلطة خواص الناس، أسسها أفلاطون في جمهوريته، إذ كان يكره الحكم الديمقراطي ويرغب أن يحكم البلاد طبقة من الارستقراطيين أو كما يسميهم "الطبقة الذهبية" لكن مفهوم أفلاطون للروح الأرستقراطية مفهوم قيمي لا مفهوم طبقي، وقد سماها أرسطو سلطة الحكماء التي لا تلبث - حسب رأيه - أن تنحط وتصبح "أوليغارشية" أي حكم الأسر التي تستأثر بالحكم بدون أهلية.

2 - الإرهاب Terrorism / Terrorisme.
وهو استخدام العنف - غير القانوني - كالاغتيال، والتعذيب وغيره بهدف تحقيق غرض سياسي معين. والإرهاب وسيلة تلجأ إليها الجماعات المسلحة، كما تلجأ إليها الدول. وتعتبر إسرائيل من طليعة الدول الإرهابية في العالم. ولا بد من التفريق بين الإرهاب ذي الأغراض الدنيئة والمقاومة الشريفة التي تهدف إلى تحرير الأرض والإنسان ورد الاعتداء. وبعبارة مختصرة، الإرهاب هو كل عمل تقوم به جماعات أو دول بصورة غير شرعية لتحقيق أهداف عدوانية، ويعتبر الإرهاب الاقتصادي اليوم. السلاح الفعال في أيدي الإمبريالية الغربية وعلى رأسها أميركا.

3 – إردنتية Irredentism / Irrdentisme
مصطلح مشتق من كلمة إيطالية معناها الاستيلاء على الأرض. نشأ هذا المصطلح إبان تعاظم النزعة القومية في أوروبا، ويستخدم لوصف السياسة العدوانية التي انتهجها هتلر للتوسع تحت شعارات قومية، ويمكن استخدام هذا التعبير لوصف السياسة الصهيونية التوسعية والتي تستند إلى ادعاءات توراتية مزيفة.

4 - إستراتيجية Strategy / Stratgie
علم وفن وضع الخطط العامة المصممة بشكل محكم لتحقيق الأهداف الكبرى، والأساسية، وقد وضع المصطلح في المجال العسكري، ثم تطور ليشمل مجمل الأهداف والمبادئ‏ء.  ويقابله مصطلح التكتيك Tactique / Tactics والذي يهدف إلى وضع الخطط الجزئية التي تخدم الهدف الإستراتيجي.

5 - إنتربول Interpol
هو الاسم الذي أطلق على "منظمة الشرطة الدولية" لملاحقة المجرمين والجانحين، والمؤلفة عام 1932، لغرض التعاون بين هيئات الشرطة في مختلف الدول المشتركة في المنظمة.

6 - الإنتلجنسيا Intelligentsia
وهي فئة المثقفين الذين يمارسون نشاطاً فكرياً بحكم مهنهم مثل رجال الفن، والعلم، والمهندسين، والتكنيكيين، والأطباء والمحامين والمعلمين.

7 - أورليانية orleanism / orlanisme
ظهر المصطلح قبل الثورة الفرنسية، نسبة إلى دوق "أورليان" وهو الابن الثاني لملك فرنسا، والذي كان يقود المعارضة، وكان من عادة دوق "أورليان" أن تجمّعَ حوله المتذمرون من الأوضاع العامة والمعترضون على بعض تصرفات الملك، حتى أصبحت الأورليانية تعني المعارضة. وبعد، فإن المصطلحات المعاصرة أكثر من أن تحصى في صفحات معدودة، ولذلك فقد ارتأت إدارة التحرير في المجلة، التوقف عند هذه الحلقة، على أن نبدأ معاً من جديد، تحت عنوان "قضايا معاصرة" حيث يمكن التركيز على أهم القضايا التي تهم أمتنا في الظروف الحالية، ويبقى المجال مفتوحا لأسئلتكم حول أي مصطلح جديد قد يمر في سياق مطالعاتكم.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع