نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

أعمال الشهر: شهر شعبان

"شعبان شهري، فمن صام يوماً من شهري وجبت له الجنّة"
الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم

شهر شعبان من أعظم الشهور عند الله سبحانه وتعالى، فهو شهر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وفيه مولد ثار الله الإمام الحسين عليه السلام، وحامل راية الحسين عليه السلام في كربلاء أوب الفضل العباس. وبقية الله في أرضه والأخذ بالثأر من قتلة الحسين الشهيد عليه السلام إمام العصر والزمان الحجّة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف. ولهذا الشهر فضل عظيم فقد روي أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان إذا رأى هلال شعبان أمر منادياً ينادي في المدينة: "يا أهل يثرب إني رسول الله إليكم ألا إن شعبان شهري فرحم الله من أعانني على شهري".

* الأعمال العامة:
● الصوم: فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "شعبان شهري، فمن صام يوماً من شهري وجبت له الجنة".

● الصدقة:
سئل الصادق ما أفضل ما يفعل في شهر شعبان، فقال: "
الصدقة والاستغفار، ومن تصدق في شعبان رباها الله كما يُربي أحدكم فصيله، حتى يوافي يوم القيامة وقد صار مثل أُحُد".

● الاستغفار:
ورد أنه من استغفر الله في كل يوم من هذا الشهر سبعين مرة كان كمن استغفر الله سبعين ألف مرة في سائر الشهور. وكيفية الاستغفار وردت بصيغ متعددة منها: أن تقول في كل يوم سبعين مرة:
"أستغفر الله وأسأله التوبة".

● الذكر: أن يقول في شهر شعبان ألف مرة: "لا إله إلاّ الله ولا نعبد إلاّ إياه مخلصين له الدين ولو كره المشركون".

● الإكثار من الصلاة على محمد وآل محمد.

● الصلاة:
الصلاة في الليالي الثلاث من أول الشهر ركعتين في كل ركعة يقرأ الحمد مرة والتوحيد إحدى عشر مرة.
الصلاة في كل خميس ركعتان في كل ركعة الحمد مرة والتوحيد مئة مرة فإذا سلّم صلّى على النبي وآله مئة مرة. ويستحب صيام هذا اليوم أيضاً.

● الدعاء: الدعاء في كل يوم منه صباحاً ومساءً بهذا الدعاء: "
ما شاء الله توجّهاً إلى الله، ما شاء الله استكانة لله، ما شاء تصرّفاً إلى الله، ما شاء الله تعهّداً لله، ما شاء الله تلطّفاً لله، ما شاء الله استعانة بالله، ما شاء الله استغاثة بالله، ما شاء الله لا حول ولا قوة إلاّ بالله".
كذلك قراءة المناجاة الشعبانية وهي مناجاة أمير المؤمنين والأئمة من ولده عليهم السلام، وفيها معاني عظيمة ينبغي التدبر فيها للاستفادة منها وهي تبدأ ب: "اللهم صل على محمد وآل محمد واسمع دعائي، إذا دعوتك، واسمع ندائي إذا ناديتك...".

* الأعمال الخاصة:
● الليلة الأولى: يستحب فيها الاستهلال والقول عند رؤية هلال شعبان: "اللهم هذا هلال شهرٍ قد ورد وأنت أعلم بما فيه من الإحسان، فاجعله اللهم هلال بركاتٍ وسعادات كاملة الأمان والغفران والرضوان، وماحية الأخطار في الأعيان والأزمان، وحامية من أذى أهل العصيان والبهتان، وشرّفنا بامتثال مراسمه وألحقنا بشمول مراحمه ومكارمه، وطهّرنا فيه تطهيراً نصلح به للدخول على شهر رمضان مظفّرين بأفضل ما ظفر به أحد من أهل الإسلام والإيمان برحمتك يا أرحم الراحمين".

● اليوم الأول:
عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "فو الذي بعثني بالحق نبيّاً إنّ من تعاطى باباً من الخير في هذا اليوم فقد تعلّق بغصنٍ من أغصان شجرة طوبى فهو مؤديه إلى الجنة، وإنّ من تعاطى باباً من الشر في هذا اليوم فقد تعلق بغصن من أغصان شجرة الزقّوم فهو مؤديه إلى النار، فمن تطوّع لله بصلاة في هذا اليوم فقد تعلّق منه بغصن، ومن صام في هذا اليوم تعلق منه بغصن، ومن أصح بين المرء وزوجه والوالد وولده والقريب وقريبه والجار وجاره والأجنبي والأجنبي فقد تعلق بغصن منه، ومن خفف عن معسر... ومن كفل يتيماً... ومن كفّ سفيهاً.. ومن تلا القرآن... ومن قعد يذكر الله ونعماءه... ومن عاد مريضاً... ومن بر والديه فقد تعلق منه بغصن (لكل منها غصن)".

● اليوم الثالث:
وفيه ولد الإمام الحسين عليه السلام، يستحب فيه الصوم والدعاء ب "
اللهم إني أسألك بحق المولود في هذا اليوم الموعود..." ودعاء: "رب اللهم أنت متعالي المكان عظيم الجبروت..." وينبغي تعظيم هذا اليوم وإحياؤه بالزيارة وغيرها...

ليلة النصف من شعبان: وهي ليلة كثيرة البركات، وهي أفضل الليالي بعد ليلة القدر لا يُردّ فيها سائل. قال عنها الإمام الباقر عليه السلام: "إنّها الليلة التي جعلها الله لنا أهل البيت بإزاء ما جعل ليلة القدر لنبيّنا عليه السلام" وهي ليلة ميلاد سلطان العصر وإمام الزمان أرواحنا له الفداء، وفيها أعمال: 1 - الغسل، 2 - إحياؤها بالصلاة والدعاء والاستغفار، 3 - زيارة الحسين عليه السلام، 4 - ذكر "سبحلان الله والحمد لله ولا إله إلاّ الله والله أكبر" مئة مرة، 5 - الصلوات الواردة عن الإمام زين العابدين عليه السلام "
اللهم صل على محمد وآل محمد شجرة النبوة..."، 6 - السجود والدعاء ب "سجد لك سوادي وخيالي..."، 7 - الصلاة ومنها صلاة أربع ركعات بالحمد مرة والتوحيد مئة مرة في كل ركعة، 8 - الدعاء ومنه: دعاء كميل، ودعاء "اللهم بحق ليلتنا هذه ومولودها..." دعاء العهد، 9 - التوسل بصاحب الزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف.

● اليوم الخامس عشر: وهو يوم ميلاد صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف  يستحب فيه: 1 - الصوم، 2 - الغسل، 3 - زيارة الحسين عليه السلام، 4 - زيارة المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف.

● الليلة الأخيرة:
دعاء "
اللهم إن هذا الشهر المبارك الذي أنزل فيه القرآن وجعل هدى للناس...".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع