نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

فقه الولي: أحكام اللّباس

الشيخ علي حجازي

1- الميزان في لباس الشهرة:

لباس الشهرة هو اللّباس الذي لا يُتوقَّع من الشخص أن يرتديه، إمَّا من أجل لونه أو كيفيّة خياطته، أو من أجل كونه رثّاً، أو كان لباساً للمرأة وقد اتّخذه الرجل لباساً له، أو كان لباساً للرجل وقد اتّخذته المرأة لباساً لها، أو غير ذلك، بحيث لو ارتداه بمرأى من الناس لفت أنظارهم إلى نفسه، وأُشيرَ إليه بالبَنان.

2- حكم لباس الشهرة:

لا يجوز لبس لباس الشهرة.

3- لبس شخص لباس الجنس الآخر:

أ- يجوز للرجل لبس لباس وأحذية النساء في المنزل -مثلاً- لا بقصد التشبّه بالنساء، ولا باتّخاذه لباساً له. وأمّا اتّخاذه لباساً له، فحرام.
ب- كما ويجوز للمرأة أن تلبس لباس الرجل وحذاءه في المنزل -مثلاً- لا بقصد التشبّه بالرجال، ولا باتّخاذه لباساً لها. ومع اتّخاذه لباساً لها فلا يجوز.

4- لبس السلسلة والحلق:

لا يجوز للرجال لبس السلسلة والحلق والأساور إذا كانت من الذهب، أو كانت ممّا يختصّ لبسها بالنساء.

5- لبس الضيّق:

يجوز للمرأة لبس الثياب الضيّقة أمام النساء، وأمام محارمها مع عدم ترتّب مفسدة. ولكن لا يجوز لها لبسه أمام الرجال الأجانب من غير محارمها.

6- الألبسة الملوّنة:
يجوز للمرأة أن ترتدي اللباس الملوّن أمام الرجال الأجانب إذا لم يؤدّ إلى جلب أنظار الآخرين ولم يترتّب عليه مفسدة. فإذا جلب الأنظار أو رتّب أيّ مفسدة فيكون حراماً.

7- الكعب العالي:

يجوز لبس الحذاء ذي الكعب العالي، مهما كان لونه بشرط أن لا يلفت نظر الآخرين إلى لابسه، ولا يؤدّي للإشارة إلى لابسه بالبنان، وإلّا فيحرم.

8- الملفت:

لا يجوز للمرأة لبس ما يكون من حيث لونه أو شكله أو كيفيّة لبسه ممّا يجلب ويلفت نظر الأجنبيّ، أو يوجب الفتنة والفساد.

9- كيفيّة الستر:

يجب على المرأة أن تستر بدنها أمام الأجنبيّ من غير محارمها بالشروط الثلاثة التالية:
الأوّل: أن تستر تمام بدنها، ما عدا الوجه والكفّين.
الثاني: أن لا يكون الساتر مثيراً ولا مرتّباً لأيّ مفسدة.
الثالث: أن لا يكون لباس الشهرة ملفتاً وجالباً للنظر من الأجنبيّ.

10- الزينة:

يجوز للمرأة وضع الزينة وإظهارها أمام النساء مع عدم ترتّب المفسدة، وأمام الرجال من المحارم، ولكن لا يجوز إظهارها أمام الرجل الأجنبيّ.

11- التاتو:

يجوز للمرأة أن تضع التاتو، وإظهاره أمام النساء والرجال المحارم مع عدم ترتّب المفسدة، ولكنّه إذا عُدّ زينة فيجب ستره أمام الرجال الأجانب.

12- المحبس:

يجوز للمرأة لبس المحبس أمام الرجال الأجانب إن لم يُعدّ من الزينة، وإن عُدَّ من الزينة فلا يجوز إظهاره أمام الرجل الأجنبيّ من غير المحارم. فعليها أن تختار محبساً لا يعدّ من الزينة إذا أرادت إظهاره أمام الأجنبيّ من غير المحارم.

13- الخاتم:

إذا عُدَّ خاتم العقيق أو غيره من الزينة فيجوز للمرأة أن تلبسه وتظهره أمام النساء والرجال المحارم، ولكن لا يجوز إظهاره أمام الرجال الأجانب من غير المحارم.

14- السلسلة:

يجوز للمرأة أن تلبس السلسلة، ولكنّها إذا عدّت من الزينة فلا يجوز إظهارها أمام الأجنبيّ من غير المحارم.

15- الجوارب:

لا يجوز للمرأة لبس الجوارب الرقيقة أمام الرجال الأجانب، ولا يجوز أيضاً لبس الجوارب السميكة الملفتة للنظر، والتي يترتّب عليها مفسدة.

16- الساعة:

يجوز للمرأة أن تلبس الساعة، وإظهارها أمام النساء والرجال المحارم. وإذا عُدّت من الزينة أو كانت ملفتة فلا يجوز إظهارها أمام الرجال الأجانب من غير المحارم.

17- الخاتمة:

إنّ كلّ لباس للمرأة يُعدّ زينة، أو كان يجلب أنظار الأجانب إليها، ويترتّب عليه إثارة أو مفسدة فهو حرام غير جائز.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع