نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

واحة المجلة



* طرائف
- طرفة:
كان عبد الأعلى السلمي قاصّاً فقال في جماعة: يزعمون أني مراءٍ وكنت والله أمسِ صائماً وقد صمت اليوم وما أخبرت بذلك أحداً.

- مراجعة حساب:
روى أحدهم عن الفراء يحيـى قوله: مدحني رجل من النحويين فقال، ما اختلافك (ذهابك) إلى الكسائي وأنت مثله في النحو؟
فأعجبتني نفسي، فأتيته فناظرته مناظرة الأكفاء فكأني كنت طائراً يغرف من البحر بمنقاره.

- أمنيّة:
فقد رجل بصره فجاء أصدقاؤه للتعزية وقالوا له: يا أبا إسحاق لا يهولنك ذهاب عينيك، فلو علمت ثوابه تمنيت لو أن الله تعالى قطع يديك ورجليك ودق ظهرك وأدمى ضلعك..!

- علاج للأرق:
وصف أحد الرجال العلاج الآتي للأرق:
إذا كنتُ في السرير ولم أستطع النوم أطلب من زوجتي أن تقول لي هناك عدد من الشؤون المنزلية التي أود أن نتكلم حولها الآن، وهذا كفيل باستغراقي في النوم!!.

* هل أنت فطن:
كلمة من خمسة أحرف إذا نزعت منها حرفين بقي حرف، ما هي.

* لا تقرأ هذا الخبر
ذكرت صحيفة (ألف باء) العراقية في تقرير لها أن الدم تحول إلى سلعة رائجة في السوق السوداء يقتات من ورائها المحتاجون العراقيون. ويقول التقرير: "إن الدم ذلك السائل الأحمر الحيوي يتحول اليوم إلى رزم نقود.
وتنقل الصحيفة عن أحد السماسرة أن سعر الزجاجة الواحدة يصل إلى 25 ألف دينار من الدم العادي، أما الدم من الأصناف النادرة فيصل سعره إلى 100 ألف دينار!!.
يذكر أن الشعب العراقي يعاني من انتشار الأمراض والفقر والجوع نتيجة الحصار الدولي المفروض عليه.

* اعلم:
أ- أنه في كل مليمتر مكعب من دم الإنسان يوجد:
9000 كرية بيضاء عند الذكور و6000 عند النساء، و15 مليون كرية حمراء عند الذكور و4500 مليون كرية عن النساء، و400 ألف قرص دموي عند الذكور وحوالى 300 ألف قرص دموي عند النساء.
ب- وأن الإلكترون يدور حول النواة في كل ذرة من ذرات هذا الكون 700 مليون دورة في الثانية.

* أصل مثل:
خرج قوم إلى الصيد فتعرض لهم الضبع "أم عامر" فطاردوها حتى لجأت إلى خيمة أعرابي، فخرج قائلاً لهم: كلا والذي نفسي بيده لا تصلون إليها ما ثبت قائمُ سيفي بيدي فرجعوا وتركوه، وقام فقدم حليباً للضبع وسقاها ماء حتى ارتوت واستراحت، فبينما الإعرابي نائم إذ وثبت عليه الضبع فبقرت بطنه وشربت دمه وتركته، فجاء ابن عم له يصده فإذا الإعرابي ملقى في بيته ولم يرَ الضبع فاتبعها حتى أدركها فقتلها وأنشأ يقول:

 ومن يصنع المعروف في غير أهله
 يلاقي الذي لاقى مجير أم عامر

* حل هل أنت فطن؟
كلمة حرفين إنزع منها الياء والنون يبقى "حرف".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع