الأبناء ضحايا الطلاق من القلب إلى كلّ القلوب: فمن زحزح عن النار(*) تسابيح جراح: بلسم جـــراحــي(*) مكافأة ماليّة لمن ينجب مولوداً ذكراً! لماذا لا يسمنون؟ رحلات سياحيّة إلى الفضاء خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي

إسعافات أوّليّة: ماذا لو تعطلت مكابح السيارة؟!

نبيلة حمزي

كثيرة هي المشاكل والمخاطر التي يتعرّض لها السائق أثناء قيادته للسيّارة. وعطل المكابح (الفرامل) من أخطرها. فماذا لو تعطّلت (الفرامل) ولم تعد تستجيب لضغط قدمك عليها؟ ومع أنّ ذلك يُعتبر من المشكلات النادرة إلّا أنّها، إنْ وقعت، ستكون ذات نتائج قاسية خاصة إذا لم يحسن السائق السيطرة على السيارة بشكل صحيح وواعٍ.
في هذا المقال نقدم إليك عزيزي السائق، خطوات تمكّنك من الخروج بأقل الأضرار المحتمل حدوثها إذا تعطّلت (فرامل) سيارتك...


*كيف تواجه؟ كيف تتصرّف؟
بدايةً حاول، قدر المستطاع، أن تسيْطر على أعصابك، ولا تُشعر من حولك بالمشكلة التي تواجهك، فتَعظُم وتزيد في اضطرابك، كما يجعلك ذلك ترتكب أخطاء أكثر خطورة من نفس المشكلة التي تواجهك. أما الخطوات التي تمكّنك من الخروج من الخطر بأقل الأضرار فهي:

1 - قُمْ على الفور بتشغيل الإضاءة الرباعية لإعلام الآخرين من حولك بأنك تواجه مشكلة.

2 - ارفع رجلك عن دوّاسة البنزين مباشرة، بعد محاولتك إنقاص سرعة السيارة. وقم بتعطيل وإقفال مثبت السرعة بشكل كامل، إذا كنت تستخدمه. وخصوصاً إذا لاحظت أن السيارة لم تنقص سرعتها عند الضغط على الفرامل.

3 - اضغط باستمرار على دوّاسة (الفرامل)، فهذه الخطوة هي الأهم التي يجب عليك اتباعها، لمحاولة إنقاص سرعة السيارة، لأن الضغط المتواصل على دواسة (الفرامل) قد يولّد ضغطاً كافياً لنظام (الفرامل) بالسيارة، ما يجعلك قادراً على الإنقاص من سرعتها أو إيقافها.

4 - استخدم ناقل الحركة أو ما يعرف بالغيار، وهذه الخطوة تجعل محرك السيارة ينقص من سرعتها، وبغض النظر إن كانت السيارة ذات ناقل حركة أوتوماتيكي أو عادي. يجب الانتباه إلى خطورة هذه الخطوة، فناقل الحركة مصمم لزيادة سرعة السيارة وليس لإنقاصها إلّا عند الضرورة.

إذا كانت سيارتك ذات ناقل حركة أوتوماتيكي، يمكنك الانتقال من وضعية الناقل الأوتوماتيكي "D"، إلى السرعة الأقل "حسب الموجودة في السيارة، وبشكل تتابعي، أي الانتقال من D إلى 3 ثم 2 ثم 1، للوصول إلى الوقوف التام، مع مراعاة عدم الانتقال من D إلى السرعة 2 أو 1، فهذا الخطأ قد يؤدي إلى كسر أو تلف ناقل الحركة بشكل مباشر، وخصوصاً عندما تكون سرعة السيارة 100 كيلومتر بالساعة وما فوق. وقسْ على ذلك في السيارات ذات ناقل الحركة العادي.

5 - استخدم "(فرامل) اليد"، فمثل هذه الفرامل لا يجوز استخدامها أثناء سير السيارة وخصوصاً على السرعات التي تتجاوز 120 كيلومتراً في الساعة، حيث إن هذه الفرامل اليدوية لا ترتبط مباشرة مع النظام الخاص (بالفرامل). ولكن مع اقتضاء الحالة قد تكون الحاجة لاستخدام هذه (الفرامل) ضرورية. فإذا واجهتك أي من مشكلات (الفرامل)، قم برفع ذراع (الفرامل) اليدوية، بشكل بطيء عندها ستنقص سرعة السيارة.

*محاولة لإنقاص السرعة
لا بد من الانتباه إلى عدم رفع (فرامل) اليد بشكل كامل وبسرعة للأعلى، الأمر الذي قد يوقف دوران العجلات الخلفية التي تتحكم بها هذه (الفرامل) ما يؤدي إلى فقدانك السيطرة وبشكل كامل على السيارة، خصوصاً في السرعات العالية. ينطبق الأمر نفسه على (فرامل) الرجل الفرعية والتي تأتي في بعض السيارات مثل "مرسيدس" و"دودج" و"فولكزفاغن"، حيث يتمّ التحكّم بها بالرجل وليس باليد.

إذا قمت بالخطوات السابقة، ولم تفلح بإيقاف السيارة يمكنك تحريك السيارة بشكل غير فجائي وغير مباشر إلى اليمين واليسار، مع الانتباه لمن حولك وما يحيطك من سيارات، فمثل هذه الحركة تساعد على الإنقاص من السرعة خاصة عندما تصل سرعة السيارة إلى 40 كلم.

كما ينصح أيضاً بالسير على العلامات النافرة في الشارع، إنْ وجدت، فهي تعمل على الإنقاص من سرعة الإطارات نتيجة الاحتكاك، وبالتالي سرعة سير السيارة، مع التأكيد أن يكون ذلك بمهارة عالية وعلى سرعة قليلة وبشكل غير فجائي.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

تعطل معي مكابح في دبي

نسلو احمد

2016-05-31 19:18:48

ياشباب حكي فاضي احسن شي هو اشهد على روحك يامسكين ...مبارح على الساعة 11مساء على طريق سوق صيني في دبي في إشارة دوار.... قبل إشارة 2 ك سرعتي كان ب 80 كنت بدي اخفف سرعىة مع اسف تعطل معي الماكابح لn و لا شي ثاني جربت كل شي السيارة ظل نفس سرعة وصدامة سيارتيين .... والشرطة عطاني مخالف عدم ترك مسافة وحادث ...... كل شي قدر الموت قريب على انسان سبحان الله