الأبناء ضحايا الطلاق من القلب إلى كلّ القلوب: فمن زحزح عن النار(*) تسابيح جراح: بلسم جـــراحــي(*) مكافأة ماليّة لمن ينجب مولوداً ذكراً! لماذا لا يسمنون؟ رحلات سياحيّة إلى الفضاء خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي

احذروا البوتاسيوم

نانسي عمر

يعدّ البوتاسيوم من الأملاح المعدنية Mineral salts المفيدة للجسم، وهو عنصر أساس في تركيب السوائل الحية، وبخاصة الدم، يرمز له بالرمز، وله تأثير فعّال على نشاط العضلات، وخصوصاً عضلة القلب.

* معدّل نسبة البوتاسيوم
 تقول الدّراسات الطبيّة إن البوتاسيوم يجب أن يتوافر في كل ليتر من دم الإنسان بنسبة تتراوح ما بين 3,5 ميلليمول/ ليتر و5,0 ميلليمول/ ليتر. يؤدي نقص هذه الكمية في الجسم وكذلك زيادتها إلى نتائج سلبية، فإذا نقصت أصيب الإنسان بإعياء ونعاس وتقصّف في الساقين وضيق في الصدر واضطرابات عصبية، وكذلك إلى عدم وضوح الرؤية أحيانًا.
ولكن زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم، وهو ما يعرف بـ hyperkalemia، تعد الأخطر والأكثر تأثيراً على جسم الإنسان، خاصة وأنها تفتقد لعوارض وإشارات خاصة تساعد المريض على تدارك الأمر والبدء بالعلاج. وتكمن خطورة ارتفاع نسبة البوتاسيوم في تسببها بخلل وظيفي في عمل الأجهزة العصبية، كما تسبب اضطراباً في دقات القلب ما قد يؤدي إلى نتائج خطيرة على رأسها السكتة القلبية.

* أسباب زيادة البوتاسيوم
تعتبر الآثار الجانبية للأدوية أحد أهم أسباب إفراط البوتاسيوم في الدم. وتعدّ مخفضات ضغط الدم ومدرات البول الموفرة للبوتاسيوم من أبرز هذه الأدوية، ولهذا ينصح الأطباء بقياس نسبة البوتاسيوم في الدم عند البدء بمثل هذه العلاجات تفادياً لحدوث إفراط في البوتاسيوم.
وكذلك يعدّ الفشل الكلوي بكلا نوعيه الحادّ والمزمن من الأسباب التي تؤدّي إلى تعطيل دور الكلية عن طرح البوتاسيوم، وبالتالي يزيد تركيزه بالدم، ويصل إلى مستويات عالية، دون أن تكون هناك أعراض واضحة، عدا الشعور أحيانا بالإعياء أو تشنج عضلي. أما تشخيص فرط البوتاسيوم في الدم فيتم عن طريق فحص الدم.
في الحالات التي يكون فيها السبب في زيادة نسبة البوتاسيوم في الدم هي الأدوية، يكون التوقف عن تناولها في هذه الحالة، هو الحل الأمثل. وقد يُستعاض عنها بأدوية أخرى، أو قد يُضاف دواء جديد يعمل على تقليل نسبة البوتاسيوم في الدم، ومثال ذلك إضافة مدر للبول غير موفر للبوتاسيوم، ما يساهم في  التقليل من تركيزه في الدم.
 في حالة فشل هذه الطريقة، أو في حالة الفرط الحرج في تركيز البوتاسيوم في الدم، أو حالات الفشل الكلوي المزمنة، فإن غسيل الكلي يعتبر الطريقة الأمثل والمضمونة للتخلص من البوتاسيوم وطرحه من الجسم.

* مأكولات غنيّة بالبوتاسيوم
المأكولات الغنية بالبوتاسيوم هي: البطاطا، الموز، الأفوكادو، الطماطم، البروكلي، الشمام، البرتقال، فول الصويا، الرز الأسمر، الثوم والمشمش. كما أن البوتاسيوم موجود بوفرة في الدبس، العسل الأسود، الحليب، الطحينة، نخالة الحبوب، الدراق المجفف، القمح، القرع، الزبيب، اللوز، التين المجفف، الإجاص، البلح، المكسرات، سمك السردين، السبانخ، الشعير. ولهذا يمنع المرضى الذين يعانون من فرط البوتاسيوم من تناول هذه الأطعمة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

شكر

زياد احمد ابوريا

2014-10-30 12:14:33

شكرا على المعلومات القيمة

remerciement

seyid

2015-04-04 13:03:11

je vous remercie pour ces informations qui nous aide beaucoup

hhhhhh

ناصر

2016-06-08 18:13:20

روعة وممتاز والله يجزيكن الخير