نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

عالم الكتب

* أخلاق العاملين في الحكومة الإسلامية
صدر عن مؤسسة العروة الوثقى، كتاب "أخلاق العاملين في الحكومة الإسلامية" لآية اللَّه جوادي آملي.
يعرض الكتاب لجملة من الأخلاق، ينبغي على العاملين في الحكومة الإسلامية مراعاتها والتحلي بها، وذلك لإزكاء العمل وإيتاء ثماره. وأهم هذه الأخلاق: اجتناب الحرام، القيام بالقسط، المراقبة والمحاسبة، عدم الخوف، تحصيل التقوى الحقيقية، التخصص والأمانة ورعاية أموال الضعفاء، وشهود قدرة اللَّه تعالى.
كتاب قيّم، واقع في 137 صفحة من القطع الكبير، ترجمه إلى العربية السيد عباس نور الدين.
 

*لخطوط الأساسية للاقتصاد الإسلامي
هذا الكتاب هو عبارة عن دراسة لخطوط الاقتصاد الإسلامي الأساسية، يعرض فيها المؤلف لدور الاقتصاد في حياة الأمم وزوالها، ولتأثيره في البنية الأخلاقية كما يعرض للكلام عن المذاهب الاقتصادية الرئيسية في العالم الرأسمالية، الشيوعية، والإسلام، فينتهي إلى القول بتناقض النظام الاقتصادي الرأسمالي وبتأديته إلى الدمار، وإلى اعتبار النظام الاقتصادي الشيوعي عبارة عن عالم من الخيال والأحلام، وأخيراً إلى كون النظام الاقتصادي الإسلامي السبيل الأمثل الذي ينبغي اتباعه، في سبيل سياسة اقتصادية سليمة.
كتاب غني بأفكاره المطروحة، ينبغي بكل مهتم الاطلاع عليه، واقع في 248 صفحة من القطع الكبير من تأليف آية اللَّه ناصر مكارم الشيرازي. ترجمته إلى العربية لجنة الهدى وطبعته دار الصفوة.

* في رحاب التقوى
كتاب "في رحاب التقوى" لمؤلفه السيد حسن الخرّازي هو عبارة عن معالجة لخطبة أمير المؤمنين عليه الصلاة و السلام في وصف المتقين، بالشرح والتحليل، قدم لها بالكلام عن التقوى، فضيلتها، معناها اللغوي والاصطلاحي، منشئها، متعلقها، مراتبها، جوانبها، وآثارها.
كتاب في غاية الأهمية، يفيد المهتمين، وينفع المتذكرين، واقع في 142 صفحة من القطع الكبير. نقحه وأضاف إليه السيد محسن الحسيني الأميني. طبع في دار الحق- بيروت.

* دروس في الفقه المقارن
هذا الكتاب عبارة عن عرض لآراء أهم المذاهب الإسلامية "الجعفرية، الشافعية، المالكية، الحنبلية والحنفية " الفقهية، وتبيان مواطن الاختلاف بينها وكان المؤلف قد ألقاها على شكل دروس، على طلاب المرحلة الأولى في معهد الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم للخطابة، ومعهد الدراسات الإسلامية التابع لمجمع الشهيد الصدر قدس سره العلمي في مدينة قم.
كما أتى المؤلف في هذا الكتاب على ذكر آراء وفتاوى لفقهاء آخرين أعرض عن العمل بها أو تركت.
 

والأبواب الفقهية التي تناولها المؤلف في هذا الكتاب هي التالية: كتاب الطهارة، كتاب الصلاة، كتاب الصوم، كتاب الزكاة، كتاب الخمس، كتاب الحج وكتاب العمرة.
كتاب مهم، يفيد الدارسين في هذا الحقل. واقع في 582 صفحة من القطع الكبير. تأليف آية اللَّه الشيخ محمد إبراهيم الجناتي. صادر عن مجمع الشهيد الصدر العلمي- قم.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع