وسائل التواصل الاجتماعي تلتهم وقت القراءة موظفي المكاتب: أنقِذوا عقولكم! قلة النوم كالتدخين "غوغل" تُحارب روسيا وإيران اللحم المشوي على الفحم التلوث الهوائي يدمّر "الذكاء المعرفي" أكثر من 500 مليون صيني يعانون من "قصر النظر" غلاف "ذكي" يخبرك بجودة المواد الغذائيّة سليماني خادمٌ لضريح الإمام الرضا عليه السلام بعض ذكرياتنا الأولى وَهمٌ ابتدعته أدمغتنا!

المدخنون يخسرون عشرة أعوام

إعداد: حوراء مرعي عجمي

في دراسة جديدة، شملت 200 ألف شخص تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، توصّل فريق من الباحثين الأستراليين إلى أنّ المدخنين يفقدون عشرة أعوام من متوسّط أعمارهم. كما بيّنت أنّ الذين يقلعون عن التدخين وهم شباب يتجنّبون الكثير من المخاطر.

وقالت الباحثة الأسترالية إميلي بانكس: إنّ المخاطر الصحيّة للتدخين أسوأ مما كنا نعتقد. لكن النبأ السارّ هو أن أولئك الذين يقلعون عن التدخين وهم في العشرينات أو الثلاثينات يتجنّبون الكثير من المخاطر.

وأوضحت بانكس أنّ الذين يدخّنون عشر سجائر يومياً يضاعفون عامل الخطر، أما الذين يدخّنون أكثر من 25 سيجارة يومياً يزيد الخطر لديهم بمقدار أربعة أضعاف.

وأضافت: "ليس هناك حدّ يمكن في ظلّه القول إنه لا يوجد خطر، لكن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يقلّص من الخطر لديك، وكلّما أقلعت عنه في سنّ صغيرة كلّما كان أفضل".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع