مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة أخلاقنا: عقبات في طريق الزواج(*) مناسبة: نحن وعدك الصادق تسابيح جراح: كجراح العبّاس عليه السلام احذر عدوك: احذروا الابتزاز الإلكترونيّ! نظّارات ذكيّة لالتقاط الصور والترجمة الفوريّة طبيب روسيّ يدعو إلى منع الوشم تطبيق لبنانيّ لكبح انتشار كورونا استخدام خلايا الحبل السرّيّ لمعالجة كورونا مع الإمام الخامنئي: قواعد القرآن.. سعادة الدنيا والآخرة

المدخنون يخسرون عشرة أعوام

إعداد: حوراء مرعي عجمي

في دراسة جديدة، شملت 200 ألف شخص تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، توصّل فريق من الباحثين الأستراليين إلى أنّ المدخنين يفقدون عشرة أعوام من متوسّط أعمارهم. كما بيّنت أنّ الذين يقلعون عن التدخين وهم شباب يتجنّبون الكثير من المخاطر.

وقالت الباحثة الأسترالية إميلي بانكس: إنّ المخاطر الصحيّة للتدخين أسوأ مما كنا نعتقد. لكن النبأ السارّ هو أن أولئك الذين يقلعون عن التدخين وهم في العشرينات أو الثلاثينات يتجنّبون الكثير من المخاطر.

وأوضحت بانكس أنّ الذين يدخّنون عشر سجائر يومياً يضاعفون عامل الخطر، أما الذين يدخّنون أكثر من 25 سيجارة يومياً يزيد الخطر لديهم بمقدار أربعة أضعاف.

وأضافت: "ليس هناك حدّ يمكن في ظلّه القول إنه لا يوجد خطر، لكن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يقلّص من الخطر لديك، وكلّما أقلعت عنه في سنّ صغيرة كلّما كان أفضل".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع