جوائز مسابقة المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف نور روح الله: إيّاكم ولباس الذلّ شهيد الوعد الصادق علي محمود صالح (بلال عدشيت) عيد الله الأعظم: فهذا عليٌّ مولاه أول الكلام: طوبى لنا به أميراً شابٌّ اتّبع الوصيّة نور روح الله: طهِّر من الأرجاس قلبي(*) مناسبة: 33 يوماً خلف العدسة(2) باحثون إيرانيّون يصنعون ضمّادات تشبه بشرة الإنسان الحل السحري لنسيان المفاتيح

المدخنون يخسرون عشرة أعوام

إعداد: حوراء مرعي عجمي

في دراسة جديدة، شملت 200 ألف شخص تزيد أعمارهم عن 45 عاماً، توصّل فريق من الباحثين الأستراليين إلى أنّ المدخنين يفقدون عشرة أعوام من متوسّط أعمارهم. كما بيّنت أنّ الذين يقلعون عن التدخين وهم شباب يتجنّبون الكثير من المخاطر.

وقالت الباحثة الأسترالية إميلي بانكس: إنّ المخاطر الصحيّة للتدخين أسوأ مما كنا نعتقد. لكن النبأ السارّ هو أن أولئك الذين يقلعون عن التدخين وهم في العشرينات أو الثلاثينات يتجنّبون الكثير من المخاطر.

وأوضحت بانكس أنّ الذين يدخّنون عشر سجائر يومياً يضاعفون عامل الخطر، أما الذين يدخّنون أكثر من 25 سيجارة يومياً يزيد الخطر لديهم بمقدار أربعة أضعاف.

وأضافت: "ليس هناك حدّ يمكن في ظلّه القول إنه لا يوجد خطر، لكن الإقلاع عن التدخين في أي عمر يقلّص من الخطر لديك، وكلّما أقلعت عنه في سنّ صغيرة كلّما كان أفضل".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع