نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

أذكار | شهر رمضان المبارك


شهر رمضان هو شهر الله تبارك وتعالى، وهو موسم الذِّكر وذروة النور وربيع التلاوة... وهو أشرف الشّهور، شهر يفتح الله فيه أبواب السّماء وأبواب الجنان وأبواب الرّحمة ويغلق فيه أبواب جهنّم. وأعمال أيامه ولياليه كثيرة، إليك بعضها(1):

1. الإكثار من تلاوة القرآن: اعلم أنّ أفضل الأعمال في ليالي شهر رمضان وأيّامه هو تلاوة القرآن الكريم فمن "تلا فيه آية من القرآن كان له مثل أجر من ختم القرآن في غيره من الشهور"(2)، وينبغي الإكثار من تلاوته في هذا الشّهر، ففيه كان نزول القرآن، وفي الحديث: "لِكُلِّ شَيْءٍ رَبِيعٌ ورَبِيعُ الْقُرْآنِ شَهْرُ رَمَضَانَ"(3)، ويستحبّ في سائر الأيّام ختم القرآن ختمة واحدة في كلّ شهر، وأقلّ ما روى في ذلك هو ختمة في كلّ ستّة أيّام.

2. الإكثار من الصلاة على محمد وآله: لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: "ومن أكثر فيه من الصلاة عليّ، ثقّل الله ميزانه يوم تخفف الموازين"(4).

3. ذكر الله كثيراً: وليكثر المرء في هذا الشّهر من الدّعاء والصّلاة والاستغفار ومن قول لا إِلـه إلاّ اللهُ، ففي الحديث: "كَانَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليه السلام إِذَا كَانَ شَهْرُ رَمَضَانَ لَمْ يَتَكَلَّمْ إِلَّا بِالدُّعَاءِ والتَّسْبِيحِ والِاسْتِغْفَارِ والتَّكْبِيرِ"(5).

4. الدعاء عند الإفطار: أن يدعو عند الافطار بدعوات الإفطار المأثورة، ففي الحديث: "ما من عبد يصوم فيقول عند إفطاره: يا عظيم يا عظيم، أنت إلهي لا إله لي غيرك، اغفر لي الذنب العظيم، إنه لا يغفر الذنب العظيم إلا العظيم، إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه"(6).

5. الذكر عند أوّل لقمة يتناولها: "بِسْمِ اللهِ الرَّحْمـنِ الرّحَيـمِ، يا واسِعَ الْمَغْفِرَةُ اِغْفِرْ لي"، لِيَغفِرَ اللهُ لهُ(7).

6. قراءة سورة القدر عند الإفطار وعند السحور: في الحديث عن الإمام زين العابدين عليه السلام: "من قرأ ﴿إِنَّا أَنزَلْنَاهُ﴾ عند فطوره وعند سحوره، كان فيما بينهما كالمتشحط بدمه في سبيل الله"(8).

7. أداء الصلاة المستحبّة في ليالي شهر رمضان: وهي ركعتان تقرأ في كلّ ركعة الحمد والتّوحيد ثلاث مرّات فاذا سلّمت تقول: "سُبْحانَ مَنْ هُوَ حَفيظٌ لا يَغْفُل، سُبحانَ مَنْ هُوَ رَحيمٌ لا يَعْجَلُ، سُبْحانَ مَنْ هُوَ قائِمٌ لا يَسْهُو، سُبْحانَ مَنْ هُوَ دائِمٌ لا يَلْهُو، ثمّ تسبّح بالتّسبيحات الأربع سبع مرّات ثمّ تقول: سُبْحانَكَ سُبْحانَكَ سُبْحانَكَ، يا عَظيمُ اغْفِرْ لِيَ الذَّنْبَ الْعَظيمَ، ثمّ تصلّي على النّبي وآله عشر مرّات. من صلّى هذه الصّلاة غفر الله له سبعين ألف ذنب"(9).


1.لمزيد من التفصيل، يراجع كتاب مفاتيح الجنان، فصل في فضل شهر رمضان وأعماله، ص 137.
2.وسائل الشيعة، الحر العاملي، ج 7، ص 228.
3. الكافي، الشيخ الكليني، ج 2، ص 630.
4.وسائل الشيعة، مصدر سابق، ج 7، ص 228.
5.الكافي، مصدر سابق، ج 4، ص 89.
6.وسائل الشيعة، مصدر سابق، ج 7، ص 107.
7. المصدر نفسه.
8. المصدر نفسه.
9.مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج 6، ص 216.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع