منبر القادة: المنافقون مرضى القلوب مناسبة: أيّار ٢٠٠٠م: أيّامٌ لا تُنسى مناسبة: السيّد "ذو الفقار".. سيفك لن يُغمد آخر الكلام: سأقول لأحفادي... أوّل الكلام: الكيان العنصريّ "الكيان المؤقّت" وانهيار الداخل "بنو إسرائيل" بيــن التيـه والزوال مع الإمام الخامنئي: القرآن.. كتاب أُنسٍ وهداية نور روح الله: الرّحمة من تجليات البسملة مع إمام زماننا: أيّام الفرج السعيدة(*)

مقاومة - أهم العمليات في شهر آذار

أهم العمليات في شهر آذار
1-3-1988
البقاع الغربي هاجم رجال المقاومة الإسلامية موقعاً لجيش لحد في تومات نيحا، تمكنت المقاومة من تدمير غرفة الحراسة وإعطاب ملالة أم 113 وإصابة 3 عناصر.

9-3-1990

مواجهة بين المقاومة الإسلامية والاحتلال في زمرية.
معنارك 22 ساعة بمختلف الأسلحة. والعدو يشرك مروحياته واستشهاد خمسة مقاومين ولم يعترف العدو بخسائره.
ـ العملية: تسلل من قبل المجاهدين ضمن سلسلة عمليات بمناسبة قدوم ذكرى 15 شعبان إلى موقع العدو وعملائه في تلة زمرية واقتحموا الموقع مما أسفر عن تدمير الدشم والتحصينات وإسقاط إصابات عديدة للعدو. وكانت تهدف العملية إلى نسف بوابة زمرية. حسب مراسل رويتر تم حرق دبابتين للعدو شاهدهم بالعين المجردة.
وقصفت أثناءُ العملية المقاومة الإسلامية بصواريخ الغراد والكاتيوشا مواقع العدو.

10-3-1990
خاض مجاهدو المقاومة الإسلامية أمس مواجهة جديدة في البقاع الغربي بعد أن انفجرت عبوة ناسفة على طريق الأحمدية وتلة 910 من قبل المقاومة بمناسبة "ولادة الحجة" مما أدى إلى تدمير ميركافا ومقتل طاقمها وعلى الأثر تقدمت قوة مؤلفة من 3 آليات و30 عنصر من الأحمدية لسحب قتلاهم فدرأت مواجهة مع المقاومة الإسلامية التي قصفت وحداتها المدفعية الآليات المتقدمة وحققت إصابات كبيرة.

11-3-1989
المقاومة الإسلامية تنفذ عملية جريئة في مرجعيون بمناسبة ولادة الإمام الحسين عليه السلام والذكرى السنوية للشهيد أبو زينب ضد قافلة مؤللة للعدو وعملائه كانت تمر على طريق مرجعيون إبل السقي مؤلفة من دبابتين وملالة 113 وسيارتين جيب ودبابة ت 54 تقل قرابة 35 جندياً فجر مجاهدو المقاومة العبوات الضخمة الناسفة في وسطها مما أدى إلى تدمير الآليات وقتل وجرح ما لا يقل عن 20.

11-3-1989
أكبر عملية استشهادية منذ تشرين 2، 83، هجوم على قافلة قرب المطلة. إسرائيل اعترفت بمقتل 12 جندياً وجرح 14.
بيان المقاومة الإسلامية أن هذه العملية انتقاماً وَرَداً على مجزرة بئر العبد. قبل يومين. الشهيد أبو زينب يفجر نفسه بـ900 كلغ بأحد قوافل العدو.

15-3-1990
صدت المقاومة الإسلامية هجوماً إسرائيلياً انطلق من مواقعه في الرمانة والرادار باتجاه محور جبل صافي دارت اشتباكات عنيفة لمدة ساعتين مما اضطر العدو للتقهقر بعدما تكبد خسائر جسيمة.

21-3-1986
أحرق مجاهدو المقاومة في عملية بطولية في منطقة حاريص آلية إسرائيلية وقتل كل من فيها (6 عناصر حرقاً).

23-3-1990
مواجهة لأكثر من ساعة بين مجاهدي المقاومة الإسلامية وأكثر من 75 جندياً وعشر آليات لحدية وإسرائيلية. اجتازت عصراً خط التماس أمس في محور جبور البقاع الغربي وتوغلت مسافة 3 كيلو متر في المنطقة المحررة وصولاً إلى جبل الفرقان حيث دارت المواجهة.
ـ المقاومة أجبرت المهاجمين على التراجع.
أشرف على العملية حسب "إذاعة لحد" لحد بنفسه يرافقه رئيس وحدة الارتباط الإسرائيلي في المنطقة زئيف زفارين وعدد من كبار ضباط الاحتلال.

26-3-1986
هاجم رجال المقاومة الإسلامية في التاسعة والنصف ليلاً مواقع الحمراء واشتبكوا مع عناصره لمدة نصف ساعة أسفر عن وقوع إصابات في صفوف عناصر الموقع.

26-3-1988
أكبر وأوسع مواجهة عسكرية بين الصهاينة والمقاومة الإسلامية في البقاع الغربي. هدف الهجوم هو نقلاً من المصادر الإسرائيلية اجتياح مخابىء جماعة حزب الله في ميدون.
بيان المقاومة تقدم 150 عنصراً و12 آلية وأسفر صد الهجوم عن تكبيد خسائر جسيمة في صفوف العدو وانكفائه إلى حيث أتى.

31-3-1989
المقاومة الإسلامية نفذت عملية بطولية بنسف مركز مخابرات العدو في معبر زمريا وأدى إلى تدميره حسب اعتراف العدو تدميراً كلياً، ووقع عدد من الإصابات بين قتيل وجريح عددهم عشرة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع