قراءة في كتاب: مشاهد من سيرة الشهيد الجامعي محمّد حسين جوني احذر عدوّك: فتبينوا (2) كمّامة تضيء لمحاكاة حركة الشفاه عند التحدّث "عصبونات دماغيّة" في رقاقة إلكترونيّة! محطّات شحن سيارات كهربائيّة في إيران "سمكة الترويت": من خيرات الديار كلّنا مزارعون الزارعون كنوز الله في أرضه الاقتصاد المقاوم... تجربـــة رائــــدة اليد المنتجة.. مباركة

الواحة


* ومضات روحانيّة
"جميعنا يعلم أنّ الصلاة هي محور العبادات كلّها، بل والطاعات أيضاً، حتّى قال أئمّتنا عليهم السلام: (أول ما يُحاسب به العبدُ على الصلاة، فإذا قُبلت قُبل منه سائر عمله، وإذا رُدّت عليه رُدّ عليه سائر عمله). إذاً، فلنشرع بأهميّة الصلاة نفسها، فإن فعلنا ذلك ستتّضح أهميّة أصل العبادة".

(من كتاب آداب الصلاة، الشيخ علي رضا بناهيان).


* رأيتُ في الجرود
جماعةً مقاومين يقيمون الصلاة خاشعين، وإمامُ صلاتهم يقرأ فيها سورة النصر، ويقنتُ ويقنتون فيها بدعاء نبيّهم بعد الفتح: "سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي، إنّك أنت التوّاب الرحيم".


* نصيحة
لا تكرّري إنذاراتك مئة مرّة، فلا فائدة من ذلك، وهذا دليل على أنّ الأولاد لا يصغون إلى كلامك. إذا قلتِ: "كفّوا عن التخاصم الآن وإلّا لن تذهبوا إلى مدينة الملاهي بعد ظهر اليوم، إنّه الإنذار الأخير" أو "كفّ عن الصراخ وإلّا ادخل غرفتك"، نفّذي تحذيراتك هذه ليصغوا إليكِ في المرّة القادمة.


* أصل الكلمة
- بقسماط: أصلها تركيّ، وهو نوع من الخبز الجافّ وتسمّى أحياناً الشابورة، وهي كلمة غير عربيّة.

- بصمة: أصلها تركيّ (باصماق)، وتشير إلى وطأة القدم، وقد استُخدمت للتعبير عن طبعة الإبهام التي توضع على الأوراق الرسميّة.

- بلكون أو بلكونة: أصلها فارسيّ، وهي الشرفة التي تطلّ من مبنى.


* سبب التسمية
العراق: إمّا أن يكون سبب تسمية العراق نسبةً إلى مدينة "أوروك" أكبر مدينة أقيمت بجنوب بلاد الرافدين في عام 3200 قبل الميلاد، أو أنّها مأخوذة من الكلمة الفارسيّة "إراك" Erak، بمعنى الأرض المنخفضة.


* أحجية
توفّي رجل وترك لأولاده الثلاثة 17 جملاً، وأوصى للبكر بنصفها، وللثاني بثلثها، وللثالث بتسعها، فكيف نقسّم الجمال بين الأولاد حتماً دون أن نجزّئ أيّ جمل؟


* خطأ شائع
- من الخطأ أن نقول: الأسبوع القادم، والصواب أن نقول: الأسبوع المقبل (لأنّ القادم هو من يمشي على قدميه).

- من الخطأ أن نقول تواجُد، والصواب أن نقول وجود (لأنّ تواجُد من الوجْد، أي الهيام).

- من الخطأ ان نقول متوفّر، والصواب أن نقول متوافر.


* أسماء الأصوات
- صوت النار: الأجِيجُ.

أجّت النار تؤجُّ أجيجاً: تلهّبت وتوقّدت وكان للهيبها صوتٌ.

- صوت الدلو: البَرْبَرَةُ

دلو بَربار: أي لها في الماء صوت.

- صوت البطّ: البَطْبَطَة

بَطْبَطَ البَطُّ: صاتَ؛ أي أصدر صوتاً أو غاصَ فِي الماءِ.. بَطْبَطَ الرَّجُلُ: ضَعُفَ رَأْيُهُ.


* جواب الأحجية
نضيف جملاً فيصبح معنا: 18 جملاً. يأخذ الأوّل نصفها: 18/2 = 9 جمال. ويأخذ الثاني ثلثها: 18/3 = 6 جمال. ويأخذ الثالث تسعها: 18/9 = جملين. فيكون مجموعها: 9 + 6 + 2 = 17 جملاً. ثمّ نسحب الجمل الذي أضفناه.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع