نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

الواحة

 


* ومضات روحانيّة
"إذا لم تتحسّن عبادتنا، فمهما امتلأت حياتُنا بالمسرّات وتوفّرت لنا أسباب الغِنى، فسنظلّ نعيش حالة من اليأس وخيبة الأمل..

والعبادة هي أن تترك كلّ ما يشغلك وتقف بيد يدَي الله عزّ وجلّ بالطريقة التي أمرك بها، وتفكّر فيه، وتشتغل بذكره، وتجعل جميع حركاتك وسكناتك خاضعة لأوامره. إذاً، فالعبادة بالمعنى الخاصّ للكلمة تعني الصلاة".

(من كتاب آداب الصلاة، للشيخ علي رضا بناهيان)


* تخشى على أبيها!
يقول أحد المجاهدين: فاطمة تراسل أباها (الشهيد عباس إبراهيم حجازي- استشهد عام 2015م) منذ شهادته على طريقتها. تبعث له بالقلوب الملوّنة، والوجوه الضاحكة على الدوام -وجوهاً ضاحكة فقط- ليس لأنّها لا تفتقد أباها، بل لأنّها وكما ذكرت: "أنا ما بحبّ إبكي بالرسالة، يعني إنّو بس بحبّ إبعتلو وجه ضاحك وقلب، ما بحبّ كون زعلانة، عشان ما بحبّ بابا يشوفني هيك وينقهر ويزعل عشاني"!

(ظلال زينب، ج3)


* سبب التسمية
البحرين: تتكوّن مملكة البحرين من مجموعة جزر تقع داخل الخليج الفارسيّ، وسمّيت بالبحرين "مثنّى بحر" نظراً إلى وجود مصدرين للمياه، أحدهما العيون المائيّة ذات المياه العذبة، والآخر الخليج الفارسيّ المحيط بها ذو المياه المالحة.


* أصل الكلمة
- طلطميس: "الطّميس" تعني الأعمى الفاقد البصر، فاستُعملت في العامّيّة مجازاً لوصف أحدهم بعمى البصيرة أو عدم الفهم.

- بجبج: يُقال وجه فلان "مبجبج"، وفي اللغة البجباج هو السمين المضطرب اللحم.

- بَخَعَ: يُقال: بَخَعَه إذا ردّه بكلام خشن فجأة على غير ما ينتظر. وأصلها من بَكَعَ: بكعه أي وبّخه أو استقبله بما يكره.


* خطأ شائع

من الخطأ قول: البعض.

بل الصواب قول: بعض.

السبب: هذه الكلمة لا تعرّف؛ أي لا تدخل عليها "ال" التعريف، فهي مُعرّفة كونها مبنيّة على الإضافة.


* ما الفرق بين التلقين والتعليم؟

التلقين يكون في الكلام فقط، والتعليم يكون في الكلام وغيره. يُقال: لقّنه الشعر، ولا يُقال: لقّنه التجارة والنجارة والخياطة، بل يُقال: علّمه، في جميع ذلك.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع