مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة أخلاقنا: عقبات في طريق الزواج(*) مناسبة: نحن وعدك الصادق تسابيح جراح: كجراح العبّاس عليه السلام احذر عدوك: احذروا الابتزاز الإلكترونيّ! نظّارات ذكيّة لالتقاط الصور والترجمة الفوريّة طبيب روسيّ يدعو إلى منع الوشم تطبيق لبنانيّ لكبح انتشار كورونا استخدام خلايا الحبل السرّيّ لمعالجة كورونا مع الإمام الخامنئي: قواعد القرآن.. سعادة الدنيا والآخرة

الواحة


* آداب الصلاة
"العبادة تعمل على وصل الروح بمنبع القدرة والحياة، وضبط روح الإنسان وأعصابه، بل إنّ للعبادة أثراً إيجابيّاً على أجسادنا أيضاً، فحتّى خلايانا تصبح مع العبادة أشدّ رأفةً بنا؛ ذلك لأنّها جميعاً عاشقةٌ لربّها مسبّحةٌ له. والعبادة تشحن الروح من أجل طاقة أكبر وحيويّة أفضل".

(من كتاب آداب الصلاة، للشيخ علي رضا بناهيان)


* "يا لك من حسام!"
يقول أحد المجاهدين: بينما كنّا نعبر في أحد الأزقّة المكشوفة لعين العدوّ، أصيب "حسام" برصاص أحد القنّاصين وسقط على الأرض، فسحبته بسرعة إلى مكان آمن، وأعلمتُ المسعفين على الفور..

في تلك اللحظات الصعبة... رأيته يمدّ يده إلى جيبه بعناء، ويُخرج منها مسدّساً ويضعه في كفّي، ثمّ يقول لي مستجمعاً ما بقي لديه من أنفاس منهكة: "إنّ هذا المسدّس هو أمانة عندي لفلان- وسمّى أحد المجاهدين- فأرجعه إليه". قال تلك الكلمات، وسلّم روحه إلى بارئها. خاطبته: "حتّى في لحظة احتضارك لم تنسَ حقوق إخوانك، فيا لك من حسام!".

(من كتاب ظلال زينب، ج3)


* تسمية الدول
الكويت: يُقال إنّ كلمة الكويت تصغير لكلمة "كوت"، ومعناها قلعة صغيرة، أو قلعة محاطة بسور مثل تلك التي استقرّ فيها حاكم الكويت الأوّل، أو أنّ معناها حائط مسوَّر يحيط ببعض آبار الشرب، وهو ما يطلقه أهل الكويت على العديد من الآبار بالفعل.


* أصل الكلمة
- دوغري: كلمة من أصل تركيّ، وتعني المستقيم.
- شاكوش: بالتركية جكيج gekig ، وفي العربيّة مطرقة.
- طرمبة: بالتركيّة tulumba وبالإيطاليّة tromde، وفي العربيّة: مضخّة.


* خطأ شائع
من الخطأ القول: ربيع الثاني، جمادى الثاني.
والصواب القول: ربيع الآخر، جمادى الآخرة.

السبب: تُستخدم كلمة الآخر للذي يأتي بعد غيره وليس له ثالثٌ ورابع، وليس في الأشهر العربيّة ثالثٌ ورابع.


* من روائع اللغة العربيّة
بيتُ شعرٍ مشتقّ من كلمة "صدق":

صادِق صديقاً صادِقاً في صِدقه
 
فصدقُ الصداقة ِ في صديقٍ صادِقٍ
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع