مع الإمام الخامنئي: قواعد القرآن.. سعادة الدنيا والآخرة أخلاقنا: الزواج سهلٌ يسير مناسبة: الخميني قدس سره..شمسٌ لا تغيب مناسبة: المعصومة عليها السلام: سيّدة قم مناسبة: البقيع.. قطعة من الجنّة ما بعد الحرب النفسيّة للعدوّ البشريّة وصراع الوباء فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَات تغذية: المناعة خيرُ علاج سوريا: حافلات على الطاقة الشمسيّة

الواحة


- اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- من هما طرفا الحوار في قوله تعالى: ﴿قَالْواْ إِنَّ لَنَا لأَجْرًا إِن كُنَّا نَحْنُ الْغَالِبِينَ*قَالَ نَعَمْ وَإَنَّكُمْ لَمِنَ الْمُقَرَّبِينَ﴾ (الأعراف: 113-114)؟
2- من هو أكثر الأنبياء حرفة وصناعة؟
3- ماذا تعني كلمة (تَفِرُّونَ) في قوله تعالى: ﴿قُلْ إِنَّ الْمَوْتَ الَّذِي تَفِرُّونَ مِنْهُ فَإِنَّهُ مُلَاقِيكُمْ﴾ (الجمعة: 8)؟


- استفتاءات
س: إذا نجّس الضيف إحدى أدوات بيت مضيفه، فهل يجب عليه إعلام المضيف بذلك؟
ج: لا يجب الإعلام في غير المأكول والمشروب، وأواني الطعام.
(الإمام القائد السيّد عليّ الخامنئيّ دام ظله)


- رأيتُ في الجرود
شابّاً يبتسم مفتخراً بأبيه الذي حاجج مَن رفض مشاركة ولده في الجهاد، لأنّه أضحى وحيداً بعد شهادة أخيه قائلاً: "ماذا أقول لولدي هذا إنْ لم يُقتل في سبيل الله، ودخل الجنّة، ورأى مقام أخيه الشهيد، وسألني: "لماذا حرمتني يا أبتِ من هذا المقام؟!".
(رأيتُ في الجرود- بقلم الشيخ د. أكرم بركات)


- فكرة
خذي خمس أو ستّ صور، اعرضيها أمام طفلك ليراها ويتفحّصها لبضع ثوان، ثمّ اطلبي منه أن يغمض عينيه، واسحبي إحدى الصور. عليه أن يكتشف أيّ صورة اختفت. يمكنك بعد ذلك، لتعقيد اللعبة، أن تزيدي عدد الصور تدريجيّاً، وأن تسحبي بدل الصورة صورتين.


- سبب التسمية
لبنان: اشتُقّت كلمة لبنان من كلمة lavan في اللغة الساميّة بمعنى أبيض، وذلك بسبب الثلوج البيضاء التي تغطّي جباله العالية كلّ شتاء.


- ما الفرق؟
بين السرعة والعجلة؟
العجلة: التقدّم بالشيء قبل وقته.
السرعة: تقديم الشيء في أقرب أوقاته.

-أحجية
شخص يسكن في مبنى مكوّن من طبقات، إذا نزل ثلاث طبقات أصبحت الطبقات التي فوقه ضعف التي تحته، وإذا قام بصعود طبقتين، أصبحت الطبقات من تحته ضعف التي فوقه. كم عدد الطبقات في ذلك المبنى؟ وفي أيّ طبقة يسكن ذلك الشخص؟


- أصل الكلمة
الطشت: كلمة فارسيّة أصلها (الطست)، وهو إناء من النحاس لغسل الأيدي.


- خطأ شائع
من الخطأ القول: "تزوّجَ فلان مِن فلانة"، بل الصواب "تزوّج فلان بفلانة، وليس منها"، حتّى إنّ بعض المذاهب الفقهيّة يعتبر عقد الزواج الذي تُستخدم فيه صيغة "زوّجتُ فلاناً من فلانة" باطلاً، وفي الآية القرآنيّة: ﴿وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ﴾ (الدخان: 54).


- إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- السحرة- فرعون.    2- النبيّ إدريس عليه السلام. 3- تخافونه أو تكرهونه.


- إجابة الأحجية
عدد طبقات المبنى: 16 طبقةً.
الطبقة التي يسكن فيها الشخص هي التاسعة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع