أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

من هنا وهناك

* مفتي مصر يدعو إلى شن "حرب اقتصادية" ضدّ "إسرائيل"
دعا مفتي مصر الشيخ نصر فريد وأصل العرب المسلمين إلى شن "حرب اقتصادية" شاملة ضدّ "إسرائيل" وحلفائها، والمساهمة بفاعلية في تعمير الأراضي العربية في القدس الشرقية المحتلة كسبيل وحيد في مواجهة السياسات الإسرائيلية. وذكر الشيخ واصل خلال المؤتمر الإسلامي العالمي الذي عقد في جامعة الأزهر أن "الحرب ليست بالسلاح الآن، الجانب الآخر يحاول جرنا إلى السلاح، لكن الحرب المقدسة هي الحرب الاقتصادية، "وجاهدوا في سبيل الله بأموالكم"، إنّ حربنا هي حرب الاقتصاد والمقاطعة، والتطبيق يجب أن يكون محلياً وعالمياً".

وقال أيضاً "إنّ قرار تعمير الأراضي الفلسطينية صدر عن الجامعة العربية بعد حرب 1967 لكنه لم يطبق حتى الآن، ولا بد أن نسارع جميعاً، إلى دعم الفلسطينيين للقيام بذلك في مواجهة الاستيطان. إن تحويل أموال الزكاة من أجل تعمير هذه الأراضي هو جهاد في سبيل الله. ولو دفع كل عربي أو مسلم جنيهاً واحداً (0.30 سنتاً) لبنيت كلّ أراضي العرب (الفلسطينيين). البناء هو الذي يحقّق السلام وليس السلاح".
وأضاف "بعد القرارات السياسية والقانونية المطلوب هو تحويل الجانب العقائدي إلى عمل تطبيقي على المستوى الشعبي". ورداً على سؤال ما إذا كان ذلك يشكل دعوة لمقاطعة الدول التي تدعم "إسرائيل" قال المفتي في تصريح لوكالة فرانس برس "هذه دعوة صريحة، وأقول أن مخالفتها مخالفة لأحكام الشرع، لكن بشرط التواؤم والموافقة. إنّ أيّ دولة تتعاون مع "إسرائيل" وتعطي لها القوة في أي جانب، وأنا أتعامل معها، فإنّ معاملتي تشجع الدولة الأخرى وتشجع مصانعها، إذاً لا بدّ أن امتنع (عن التعامل معها) واتجه إلى الدول التي تقف موقفاً سلبياً من "إسرائيل" وتقوي العرب والمسلمين من أجل تحرير القدس".
وأعلن المفتي موافقته مفتي القدس الشيخ عكرمة صبري على اعتبار الفلسطينيين الذين يبيعون أرضهم "خارجين عن الإسلام". وقال أن من يفعل ذلك يعتبر "خارجاً على العقيدة الإسلامية، ولا يدفن في مقابر المسلمين".

* البرلمان الكويتي يصدر قانوناً جديداً يمنع الحفلات الغنائية وعروض الأزياء
وافق مجلس الأمة الكويتي في قراءة أولى على مشروع قانون يمنع الحفلات الغنائية والاستعراضية في الأماكن العامة التي يعتبرها بعض النواب الإسلاميين أنها مخالفة للإسلام. وطبقاً لمشروع القانون هذا، يتعرض المخالفون لعقوبة السجن أو دفع غرامة بقيمة 16500 دولار أو الاثنين معاً.
وقال النائب الإسلامي خالد العدوة "لا يمكننا تحويل المجتمع الكويتي إلى مجتمع راقص".
وانتقد النائب الإسلامي أحمد باقر خلال المناقشات، الحكومة لأنّها لم تدعم مشروع القانون هذا معتبراً أن الحفلات الغنائية لا تتفق مع أحكام الشريعة الإسلامية.
ورد وزير الإعلام الشيخ سعود ناصر الصباح بالقول "لا أحد يقبل بأن تقام حفلات تتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية لذلك فالموضوع لا يحتاج إلى تشريع".

* الداخلية التركية تتعهد إغلاق آلاف من المدارس الدينية
تعهدت وزيرة الداخلية التركية ميرال اكسينر أمس إغلاق آلاف من مراكز التعليم الإسلامي المحظورة في إطار حملة علمانية على النشاطات الإسلامية في تركيا، بعد يوم على إعلان إجراءات مصرفية لوقف تدفق أموال من الخارج على جماعات "متشدّدة" إسلامية وكردية.
ونقلت وكالة "الأناضول" الرسمية للأنباء عن اكسينر، التي تنتمي إلى حزب "الطريق الصحيح" (بزعامة نائبة رئيس الوزراء وزيرة الخارجية تانسو تشيلر) قولها: "لن تبقى مفتوحة مدارس لحفظ القرآن أو معهد ديني أو مؤسّسة مماثلة محظورة". وأضافت: "سنتخذ كلّ الإجراءات الضرورية لمنع الأفق الساطع لبلادنا من أي يصبح مظلماً".
ويعتبر إغلاق تلك المدارس ومنع تدفق الأموال من الخارج من المطالب التي قدمها الجيش وأقرها مجلس الأمن القومي التركي ملزماً الحكومة الائتلافية تنفيذها، مؤكداً أن "تدمير الأصولية مسألة حياة أو موت". وقالت اكسينر أنّ المدارس الدينية غير المشروعة التي أغفلتها الشرطية أخيراً في حملات دهم لا تمثل سوى نسبة اثنتين في المئة من إجمالي هذه المدارس في تركيا.

* الإسلام الدين الوحيد الذي ينصف المرأة
نشرت مجلة (جتي سو) الكازاخستانية في عددها الصادر في الأسبوع الأخير من شهر شباط مقالاً حول وضع المرأة والمشاكل الاجتماعية الحالية أشارت فيه إلى أن الدين الإسلامي هو الدين الوحيد الذي ينصف المرأة، ويقر المساواة بين الرجل والمرأة، أما بقية الأديان والعقائد التي تتكلّم عن المساواة بين الرجل والمرأة فهي لا تعطي المرأة تلك المكانة وتلك القيم، التي تحظى بها المرأة في ظل الدين الإسلامي. وأعلنت أن جميع حقوق المرأة في الإسلام مصونة، وأن الإسلام يؤكد على النساء كما يؤكد على الرجال، بصيانة أنفسهم وأبدانهم من القبائح.
كما أشارت هذه المجلة الأسبوعية إلى بعض القضايا الاجتماعية والأخلاقية في البلدان غير الإسلامية وصرحت: بأن العالم اليوم متورط بأمراض خلقية ومشاكل نفسية عديدة وأن جميع الباحثين والعاملين في مجال الشؤون الاجتماعية متفقون على أن الإيمان بالله وتزكية النفس والعيش السليم هي السبل الوحيدة لإنقاذ البشرية من المشاكل الجمّة الناتجة عن الابتعاد عن الذات وفقدان القيم في المجتمعات الحالية.
ونصحت هذه المجلة الشعب الكازاخي، وخاصة الشباب، بمطالعة القرآن الكريم وتاريخ الإسلام وتعاليم النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم والعمل بأوامره، واعتبرت العمل بالأوامر الإلهية هي طريق الفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة.

* بغداد: وفيات الأطفال 800 ألف طفل منذ فرض الحظر الدولي
ذكر مسؤول عراقي أنّ أكثر من 800 ألف طفل عراقي توفوا نتيجة النقص في الأدوية على مدى نحو سبع سنوات، منذ فرض الحظر الدولي على العراق.
وأوضح سلطان الشاوي رئيس الهيئة العراقية لرعاية الأطفال أن الفئات الأكثر تضرراً تشمل الأطفال الذي تقل أعمارهم عن خمس سنوات وتوفي حوالي 300 ألف منهم منذ فرض الحظر.
وتابع في مؤتمر صحافي في بغداد أن الحظر تسبب في وفاة 839400 طفل منذ آب (اغسطس) 1990 حتّى نيسان (إبريل) الماضي.
وتشير البيانات الصادرة عن وزارة الصحة العراقية إلى أنّ حوالي 30 ألف حالة وفاة كانت تُسجل قبل الحظر، وأن العدد ارتفع إلى 140 ألفاً الآن.

* أربكان غادر احتفالاً للجيش لأداء الصلاة
أنقرة – نأى رئيس الوزراء التركي نجم الدين أربكان بنفسه أمس عن سياسات الجيش العلمانية، وغادر احتفالاً للقوات الجوية، كان يحضره رئيس الأركان الجنرال اسماعيل حقي قراداي، لأداء صلاة الجمعة.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن أربكان "لم يحضر الاحتفال" في قاعدة مرزيفون الجوية في شمالي تركيا، وأدى الصلاة في مسجد القاعدة، لكنه حضر استعراضاً لطائرات "ف 16" المطورة حديثاً، بحضور قراداي والرئيس سليمان ديميريل.

* انتهى دوام الطيار ...فهبط بالطائرة
نيقوسيا (ا.ف.ب) هبط طيار في الخطوط القبرصية بطائرته في مطار يافوس (غربي قبرص) قبل توصيل الركاب القادمين من زيوريخ إلى وجهتهم النهائية على بعد 150 كلم شرقاً، لأنّ وقت عمله انتهى ولا يريد أن يضيف إليه عشر دقائق.
وصرح المتحدث باسم الخطوط القبرصية بأنّ الطيار فوليس كان يمتثل بذلك تعليمات من نقابته بالالتزام بــ12 ساعة بالتمام طبقاً لشروط العمل المتفق عليها مع النقابات القبرصية.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع