قراءة في كتاب: مشاهد من سيرة الشهيد الجامعي محمّد حسين جوني احذر عدوّك: فتبينوا (2) كمّامة تضيء لمحاكاة حركة الشفاه عند التحدّث "عصبونات دماغيّة" في رقاقة إلكترونيّة! محطّات شحن سيارات كهربائيّة في إيران "سمكة الترويت": من خيرات الديار كلّنا مزارعون الزارعون كنوز الله في أرضه الاقتصاد المقاوم... تجربـــة رائــــدة اليد المنتجة.. مباركة

الواحة


* من هو؟
- من هو آية الله الشاه آبادي؟
في مذكّراته مع آية الله الشاه آبادي يقول آية الله مطهّري: كان المرحوم الشاه آبادي يؤمّ الصَّلاة في المسجد الجامع بطهران، وكان رجلاً مجهولاً لا يعرف مكانته أحد. لكن كانوا ينظرون إليه على أنّه إمام جماعة في الصلاة من الطراز الأوَّل...

أتذكَّر أنّ العام 1356هـ كان العام الدراسيّ الأوَّل لي في قم، وكنت أسمع الكثير عن المرحوم الميرزا الشاه آبادي الطهراني. لقد تربَّى الكثيرون على يدَي ذلك الرجل الكبير، فكنت متشوِّقاً كثيراً إلى رؤيته.

وعندما ذهبت، بعد عامين من إقامتي في قم، إلى طهران، شدَّني شوقي إلى المسجد الجامع (مسجد الجمعة) لألتقي هناك الشاه آبادي. كنت حينها شابّاً في العشرين، دخلتُ المسجد، وجلستُ أمام الإيوان؛ حيث يقيم الشاه آبادي الصلاة، فرأيت شخصين يتحدّثان، أحدهما كان قادماً من إحدى المدن البعيدة وكان يقول لصاحبه: "لقد جئنا إلى هذه المدينة منذ سنوات ولم نستفد منها شيئاً، ولكننا تعلّمنا التوحيد من هذا الرجل".

عندها قلت في نفسي: ما أجمل أن يتسنَّى لأحدنا إحياءُ ولو إنسان واحد!


* فضل يوم الجمعة
ورد ذِكر يوم الجمعة في القرآن الكريم في الآية 9 من سورة الجمعة. وذكر العلامة المجلسيّ أنّ الله سبحانه وتعالى -على رواية- قد خلق الشمس والقمر والكواكب والنجوم والملائكة، في يوم الجمعة. وهو بين بقيّة الأيام عيد للمسلمين. وهو يوم مبارك لكلّ الأعمال، ويحسن فيه الاغتسال وتقصير الشعر وقصّ الأظافر وتقصير الشارب، ولا يستحسن فيه السفر قبل إقامة صلاة الجمعة، أمّا بعد الزوال فمبارك وميمون.

وينبغي فيه إدخال فاكهة طازجة إلى البيت، والصلاة على محمّد صلى الله عليه وآله وسلم وآله الطاهرين ألف مرة عقب صلاة الجمعة وعصرها، والدعاء في آخره بدعاء "السمات". وإذا ما نودي لصلاة الجمعة يُكره البيع والشراء.

(أسرار وعجائب الكون، العلامة المجلسي، ص23).

* اليمن.. قديماً
- من أسماء اليمن "البلدة الطيّبة".
- عرف التاريخ القديم في اليمن حضارة راقية تمثّلت في "مأرب"؛ إذ كان فيها سدّ كان السبب في نشوء حضارة زراعيّة راقية في اليمن. وكانت مأرب عاصمة "سبأ" التي وردت سورة باسمها في القرآن الكريم، وذكر القرآن أيضاً قصّة "ملكة سبأ" في سورة "النمل" وحُكمها وما جرى مع النبيّ سليمان عليه السلام.

- من الشخصيات التي ارتبط اسمها باليمن (في القرآن أو كتب التاريخ): ملكة سبأ - أصحاب الأخدود - أبرهة الحبشي- سيف بن ذي يزن (ملك اليمن). وأبرهة هو صاحب القصة المشهورة مع عبد المطلب جدّ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم.

* يتدبّرون
قال إخوةُ يوسف: ﴿وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ (يوسف: 12) وقال لهم أبُوهم:
﴿فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظًا (يوسف: 64).
مظاهر القوة في الحياة كثيرة ومغرية، لكن تذكّر، عندما تستند إلى الله دائماً، فإنّ عاقبة أمرك مهما بدت صعبة، ستكون خيراً، فيما تتلاشى ضمانات الآخرين مهما بدت قويّة.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع