مع الإمام الخامنئي: التكليف: مسؤوليّة وتشريف من القلب إلى كل القلوب: عــاشـــوراء والإحياء الحسـينيّ(*) تسابيح جراح: لو قُطِّعنا..لو حُرقِّنا..لن نتركك حكايا الشهداء: صورتان وبسمة جوائز مسابقة المهدي الموعود عجل الله تعالى فرجه الشريف نور روح الله: إيّاكم ولباس الذلّ شهيد الوعد الصادق علي محمود صالح (بلال عدشيت) عيد الله الأعظم: فهذا عليٌّ مولاه أول الكلام: طوبى لنا به أميراً شابٌّ اتّبع الوصيّة

إستفتاءات حول الصلاة

الإمام الخميني قدس سره


س: يحتاج نور الشمس إلى 7 دقائق ليصل إلى الأرض، فهل الملاك في قضاء الصبح هو طلوع الشمس أم وصولها إلى الأرض؟
ج: الميزان هو رؤية قرص الشمس في أفق المصلي.

س: في أي حال يجوز إيقاظ أفراد العائلة لصلاة الصبح؟
ج: إذا كان عدم إيقاظهم يوجب الاستخفاف بالصلاة يجب إيقاظهم.

س: عندما يأتينا زائر ويحين موعد الصلاة، ففي هذه الحالة وبرأي الإسلام ماذا علينا أن نرجح، هل نجلس قليلاً مع الضيف ثم نعتذر منه ونقوم للصلاة، أم نصلي بعد مغادرته؟
ج: يستحب الصلاة أول الوقت.

س: لو كان الزوج يصلي بثياب نجسة جاهلاً، فهل يجب على زوجته إخباره؟
ج: لا يجب إخباره.

س: هل يجوز للرجل أن يلبس محبساً من البلاتين (الذهب الأبيض) ولو كان في يده حال الصلاة فهل يجوز ذلك؟
ج: لا إشكال في لبس المحبس المصنوع من الذهب الأبيض، ولا يترتب عليه حكم الذهب الأصفر، ولا مانع من الصلاة فيه.

س: هيأنا في الجبهة مصلى في أحد منازل الناس، وأحضرنا سجاداً وأقراصاً للصلاة وغير ذلك من أحد المساجد القريبة، فهل من إشكال في الصلاة في هذا المكان؟
ج: إذا كان ذلك ضرورياً فالصلاة صحيحة.

س: هل يكفي في تحقق القيام المتصل بالركوع في الصلاة قول: كذلك الله ربي، ثلاث مرات بعد التوحيد واستغفر الله ثلاث مرات بعد التسبيحات الأربعة؟
ج: يحصل القيام المتصل بالركوع أيضاً بالهوي إلى الركوع بلا فاصلة بعد القراءة.

س: هل أن الجهر واجب في القراءة فقط أم في جميع أجزاء الصلاة، وكذلك الإخفات؟
ج: في القراءة فقط.

س: هل الإخفات أن تظهر البحة؟
ج: لا بد من صدق الإخفات عرفاً.

س: بالالتفات إلى أن حرف الـ (ض) يقرأ بعدة لهجات في التجويد، فما هي طريقتكم في قراءته؟
ج: لا يجب تعلم مخارج الحروف طبق قول علماء التجويد، ويجب لفظ كل حرف بحيث يصدق عند العرب أنه أداء لذلك الحرف.

س: إذا رأى الإنسان شخصاً يصلي بشكل خاطئ‏، فهل يجب عليه تنبيهه؟
ج: غير واجب.

س: إذا شك في التسبيحات الأربع أنه قالها ثلاث مرات أو أثنين أم واحدة، فهل يعتني بشكه أم لا، وما هو الحكم في حال الاعتناء؟
ج: يبني على الأقل.

س: لو شك المصلي بعد رفع رأسه من السجود أنها السجدة الأولى أو الثانية فماذا يفعل في هذه الحالة؟
ج: يبني على أنها السجدة الأولى ويأتي بالثانية.

س: شخص لا يعرف إذا كان كثير الشك أم وسواسي، ماذا يفعل؟ لأنه كلما شك في شي‏ء، حيث لا ينبغي ذلك، أعاد الصلاة، وإذا كان كذلك فهو كثير الشك، بل هو في كل لحظة يشك في شي‏ء؟
ج: هو وسواسي ويجب أن لا يعتني بالوسوسة.

س: هل يعتبر من يشك في أكثر من مورد في صلاته كثير الشك؟
ج: إذا شك في ثلاثة موارد فهو كثير الشك.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع