مع إمام زماننا: ليلة الولادة.. سرّ ليلة القدر(*) لطائف الرحمن في شهر شعبان مناسبة: قصّة اكتشاف قبر الشهيد الصدر قدس سره حكايا الشهداء: أبو مهدي المهندس على لسان رفيقيه إنّا نرغب إليك في دولة كريمة.. بـيـعـةٌ بين الركن والمقام تغذية: معتقدات غذائيّة خاطئة آخر الكلام: مدينةٌ لم تُبنَ بعد أوّل الكلام: لَا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ مناسبة: حكاية شهادة

فقه الولي‏: النظر وما يُلحق به‏

هيئة التحرير

 



* لبس الذهب‏
إذا كان ما يسمى بالذهب الأبيض هو نفس الذهب الأصفر، بسبب اختلاطه بمادة أخرى فالتختم به حرام. ولكن إذا كان الموجود فيه قليلاً جداً بحيث لا يُعدّ عرفاً أنه ذهب فلا مانع منه.والبلاتين لا إشكال فيه.

* النظر إلى البنت‏
إذا كان النظر إلى صورة البنت غير البالغة وقد بلغت الآن مثيراً للشهوة، أو بتلذذ وريبة، أو ترتبت عليه مفسدة أخرى كالهتك فلا يجوز، حتى لو لم يكن في ذلك بأس عرفاً.

* النظر إلى فم الأجنبية
لا يجوز للرجل على الأحوط النظر إلى باطن فم المرأة الأجنبية لغير ضرورة.

* التلقيح‏
س: معروف من فتوى السيد القائد دام ظله أنه يجوز التلقيح بين نطفة الرجل وبويضة زوجته، ولكن الإشكال هو في اللمس والنظر عند إجراء هذه العملية أي في المقدمات، فهل ترتفع حرمة هذه المقدمات إذا كان عدم الإنجاب يشكل حرجاً على الزوجين؟وما هي حدود الحرج الذي يجوز معه ذلك؟ مثلاً هل تعتبر المشاكل التي ستنشأ بين الزوجين نتيجة عدم الأولاد حرجاً تجوز معه عملية التلقيح؟
ج: إذا توقفت ضرورة العلاج من المرض أو كان هناك ضرورة أو اضطرار أو حرج رافع للتكليف فتجوز. وتشخيص ذلك على عهدة المكلف نفسه واللَّه العالم.

* معالجة المماثل وغير المماثل‏
يجب على القيمين على المستشفيات إعداد ممرضين رجالاً للإشراف على المرضى من الرجال حيث يستلزم اللمس، وكذلك بالنسبة إلى النساء. هذا مع توقف الفحص والعلاج على النظر واللمس المحرمين، إلا مع تعذر أو تعسر مراجعة المماثل الذي تكون فيه الكفاية.

* رقص العروس في مجلس العرس‏
رقص الزوجة لزوجها، أو العكس، في مجلس الزفاف إذا كان من دون ارتكاب محرم، ولم يكن مثيراً للشهوة، ولم تترتب عليه مفسدة أخرى، وتم بحضور نساء فقط، فلا بأس فيه.

* تخيل الزوجة بشهوة
لا إشكال في أن يتخيّل الرجل زوجته البعيدة عنه أو القريبة بنحو يثير الشهوة، إذا لم يترتب عليه فعل الحرام كإنزال المني.

* النظر إلى الوجه والكفين‏
لا مانع من النظر إلى الوجه والكفين من بدن الأجنبية إذا لم يكن بتلذذ وريبة، وإلا فلا يجوز.

* النظر إلى شعر الأجنبية المنفصل‏
لا يجوز على الأحوط تعمد النظر إلى شعر الأجنبية المنفصل سواء كان كثيراً أو قليلاً.

* إثارة الشهوة
س: شخص عازب يعاني من حالة أنه إذا مسّه شخص آخر كالطبيب مثلاً للفحص ولو في غير موضع العورة تتحرك عنده الشهوة فما حكمه لو أراد أن يذهب إلى الطبيب لغير ضرورة؟
ج: يحرم تحريك الشهوة، وعليه فلا يجوز له تمكين الطبيب من فحصه إلا في صورة الضرورة.

س: وهل مطلق تحرك الشهوة وإثارتها ولو بلمس الغير له حرام أم أن الحرمة تختص بما إذا وصل الأمر إلى الإمناء مثلاً؟ أرجو ذكر رأي الإمام الخميني قدس سره إذا أمكن؟
ج: إثارة الشهوة غير جائزة في نفسه. ورأي الإمام الراحل قدس سره هو كذلك. واللَّه العالم.

* لبس لباس الجنس الآخر
في بعض المسرحيات والتمثيليات يقوم الرجال وكذلك النساء بلبس ثوب الجنس الآخر لمشهد تمثيلي، لا ليتخذه لباساً له، فإذا لم يكن بشكل يسبّب الفساد فلا يبعد الجواز.

* النظر إلى صورة الأجنبية على التلفزيون‏
النظر إلى صورة الأجنبية ليس حكمه حكم النظر إلى نفس الأجنبية، فلا بأس فيه إلا مع الريبة وخوف الفتنة، أو كانت لمسلمة يعرفها الناظر.والأحوط وجوباً عدم النظر إلى صورة الأجنبية المعروضة في التلفزيون بالبث المباشر، وأما بالبث غير المباشر فلا بأس بالنظر إليها من دون ريبة أو خوف الفتنة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع