أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

نصائح للوقاية من الأمراض الفطرية

الدكتور محمد برهان‏

 



* الفطريات:‏
تعيش الفطريات من حول الإنسان وعلى جلده وداخل جسمه دون أن يلاحظها، وهي عادة لا تسبب أي ضرر، ولكن تحت تأثير ظروف مناسبة فإنها قد تتكاثر بسرعة وتتغير لتسبب ما يسمى بالأمراض الفطرية.

* طرق انتقال العدوى:
تنتقل الفطريات إلى الإنسان السليم عبر طريقتين:

أ- العدوى من الأماكن المحيطة مثل السجاد، الحمامات (المراحيض)، حمامات السباحة والبخار وبعض الأماكن المزدحمة الأقل نظافة.
ب- العدوى بتكاثر الفطريات الموجودة على الجلد وداخل الجسم نتيجة ارتفاع الحرارة وزيادة الرطوبة في الجو، ونتيجة استعمال المضادات الحيوية ومركبات الكورتيزون.

* عوارض الإصابة بالفطريات:
_ تظهر الالتهابات الفطرية للجلد على شكل بقع حمراء بها قشور قابلة للهرش (الحكة) والمنطقة المصابة عادة يظهر في وسطها منطقة سليمة.
_ تؤثر الفطريات التي تصيب الرأس على جذور الشعر حيث تدمّرها وتتسبب في ظهور بقع من الصلع.
_ أما الفطريات التي تصيب أظافر اليدين والقدمين فتجعل الأظافر سميكة بنية أو رمادية اللون وقابلة للكسر بسهولة.
_ إن خمائر الفطريات التي تصيب الفم تظهر على الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الفم بشكل بقع مؤلمة رمادية أو بيضاء اللون.
_ أما خمائر الفطريات التي تصيب المهبل فتسبب هرشاً شديداً مع ظهور إفرازات بيضاء اللون.

* أنواع الأمراض الفطرية الشائعة:
1- تينيا القدم (القدم الرياضي): هذا النوع من الالتهابات منتشر جداً بين الرياضيين وهو شديد العدوى حيث يمكن أن يصاب به الإنسان في حال المشي في الأماكن الحارة والرطبة (أحواض السباحة وحمامات البخار والحمامات العامة) ويظهر المرض بين أصابع القدم على هيئة بقع قابلة للهرش تتحول إلى بقع حمراء ذات قشور عندما تحك باليد.

2- تينيا الجلد وفروة الرأس: تعتبر تينيا الجلد وسعفة الرأس من الأمراض المعدية جداً والمنتشرة بين الأطفال المقيمين في المناطق الريفية والشعبية المزدحمة التي تفتقر إلى ظروف الصحة العامة السليمة. وتينيا الجلد تظهر على هيئة بقع دائرية صغيرة حمراء قابلة للتقشر والهرش وتصيب الجسم وأسفل البطن، أما سعفة الرأس فيمكن أن تسبب سقوط الشعر في بقع صغيرة.

3- التينيا المبرقشة: وهي مرض لا يرتبط ببلد معين، يظهر على شكل بقع متعددة الألوان أو بنية اللون على الصدر أو الرقبة والظهر. يشتد المرض في الصيف (في المناطق الحارة والرطبة).

ملاحظة: إذا ما شعر الإنسان أنه مصاب بمرض فطري عليه استشارة طبيب مختص ولا يحاول معالجة نفسه، كما عليه أن يتبع إرشادات الطبيب بدقة (عدم إيقاف العلاج لمجرد زوال الأعراض فإن الأمراض الفطرية تنتكس وتعاود الظهور مرة ثانية بكثرة)..

* الوقاية:
_ لتجنب الإصابة بالأمراض الفطرية من المهم جداً اتباع النصائح التالية:
_ تجفيف الجلد بعناية بعد كل استحمام.
_ استعمال مناشف نظيفة يومياً.
_ عدم استعمال مناشف الآخرين.
_ ارتداء جوارب نظيفة وجافة يومياً.
_ عدم استعمال أو ارتداء ملابس الآخرين.
_ غسل القدمين يومياً بماء بارد وتجفيفهما جيداً.
_ وضع القليل من بودرة التالك بين الأصابع.
_ انتعال صنادل (أحذية) مقاومة للماء في الأماكن العامة مثل حمامات السباحة..
_ قص الأظافر باستمرار والمحافظة على أن تبقى جافة.
_ عدم تعاطي المضادات الحيوية أو أية أدوية أخرى دون استشارة الطبيب..

(*) اختصاصي أمراض جلدية

****

* عشبة لسان الحمل السناني الكبير:

- فعاليتها في الإقلاع عن التدخين‏
لسان الحمل السناني الكبير، نبات عشبي معمر، ينمو على جوانب الطرق والحقول الزراعية يعرف بعدة أسماء منها لسان الحمل أو آذان الجدي أو زمارة الراعي... متواجد في لبنان وسوريا والعراق وتركيا وإيران... يحتوي على مواد هلامية (جليكوسيد الأكيوبين) تستخدم كمضاد لحالات تجلط الدم، كما تحتوي أوراقه على مادة هرمونية تساعد على التئام وشفاء الجروح بالإضافة إلى احتوائها على مواد أخرى مسكنة للألم... لهذا النبات العشبي دور كبير في المساعدة على الإقلاع عن التدخين حيث يعمل على إبطال الرغبة في التدخين بالإضافة إلى جعل التدخين غير مستساغ الطعم والنكهة... وذلك عبر استخدام منقوع أوراق النبات كشراب يتناوله المدخّن بقدر ملعقة صغيرة كل ساعتين خلال اليوم.

- كيفية صنع منقوع الحمل السناني:
وضع ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق في كوب ماء مغلي حجم وسط وتركه حتى يبرد.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع