أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

الواحة

* طرائف:
- فاتورة الكهرباء
سأل الأب ابنه قائلاً: ماذا يوجد في هذا الكتاب الذي تقرأه بعناية واهتمام؟ فأجاب الولد بقوله: إنهم يقولون في هذا الكتاب يا أبي، بأنّ الليل في القطب الشمالي يدوم مدة ستة أشهر. فأرسل الأب تنهيدة عميقة وصفيراً طويلاً وقال: يا إلهي! كم تكون فاتورة الكهرباء هناك.

- كلب جديد
اشترت سيِّدة كلباً وطلبت من أحد الرجال أن يداعبه قليلاً، فتعجَّب الرجل منها وقال لها: لماذا، ولأي سبب؟ فقالت له: حتى أعرف إذا كان يعضّ أم لا.

*هل تعلم:
- أن بحر قزوين يُعرف ببحر الخزر؟
- أن أكبر بحر مقفل في العالم هو بحر قزوين؟
- أن الصين فجرت أولى قنابلها الذرية في منطقة لوب نور بتاريخ 16 أكتوبر 1964؟
- أن للبيت الأبيض اسماً قديماٌ هو السراي التنفيذية؟
- أن أهم محاصيل العالم والذي يتناوله حوالى 40 بالمئة من سكان العالم وهو الغذاء الرئيسي هو القمح؟

* أحجية
ما اسمٌ سما والنجم من‏ تحت علاهُ يزهر
مرتفع منتصب‏ مؤنث مذكر
وجاء في إكرامه عن النبي الخبر


الجواب: النخيل.

* أسماء ومعان:
غالب: غلب يغلب، قهر والغلبة: التفوق والانتصار يقال: غلب على فلان الكرم، أي هو أكثر خصاله ورجل غالب: متفوق شديد الغلبة ورجل غُلُبَّة: يغلب سريعاً والغَلَب: غِلظُ العنق وعِظَمها وقيل غِلظها مع قصر، وهو أغلب: غليظ الرقبة وحديقة غلباء أي عظيمة متكاثفة ملتفة قال تعالى: ﴿وَحَدَائِقَ غُلْبًا وإذا قالت العرب: شاعر مغَلَّب: فهو مغلوب، وإذا قالوا: غُلِّب فلان: فهو غالب. حَسَن: الحُسن ضد القبح حَسُن يحسُن: جمل قال تعالى: ﴿وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًاً والحَسَن هو الكثيب النقي العالي والحَسَن: شجر الألاء مصطفاً بكثيب رمل فالحَسَن هو الشجر لحُسنْه والحَسَن هو كل شي‏ء جميل، يستحسن الشي‏ء: أي يعده حسناً قال تعالى: ﴿رَبَّنَا آَتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً أي نعمة (ويدرأون الحَسَنة بالسيئة) والحسن شي‏ء من الحُسن وجمع الحَسَن: حِسان. عَدِي: العُدوة والعدوة: المكان المرتفع والعُدوة: شاطئ الوادي وعدا الماء يعدو إذا جرى عاد رجلك عن الأرض أي جافها وعَدَوته في الأمر: صرفته عنه تعادى القوم: تباروا في العدو والعَدي: جماعة القوم يَعْدون لقتال ونحوه والعَدي: ما يَدْفع من الغارة وهو منه وقيل العَدى هو من الخيل خاصة رأيت عَدي القوم مقبلاً: أي من حمل من الرجالة دون الفرسان.

احذر اصبع آدمي في طعامك‏
تفاجأت زبونة أمريكية في شبكة مطاعم "وينديز" الأمريكية لتقديم الوجبات السريعة عندما عثرت على إصبع آدمي في وجبتها في مدينة "سان خوسيه" في كاليفورنيا. وقال متحدث باسم قسم الصحة في إقليم "سانتا كلارا"، جوي إلشيو، إن "السيدة على ما يبدو وضعت في فمها ملعقة مليئة ب"التشيلي" احتوت على اصبع آدمي. عندما شعرت بأن شيئاً ليس على ما يرام في حلقها بصقت اللقمة ورأت اصبع آدمي". وأضاف إلشيو أن الزبونة أصيبت بالغثيان ولم تكف عن التقيؤ. وعندما وقع الحادث سارعت السلطات إلى فتح ملف تحقيق في الموضوع. وأغلق المطعم لعدة ساعات وقوطعت جميع وجبات التشيلي. وطُلب من عمال المطعم أن يظهروا أياديهم للتأكد من أن الأصبع لم يدخل في الوجبة بسبب حادث عمل في المكان. وقال متحدث باسم شبكة "وينديز": "جميع عمالنا لديهم عشرة أصابع" وأضاف أن الشبكة لا تعلم بوجود حادث عمل في المصنع الذي يزود المطعم بالأغذية. وترجح مصادر صحية أن الإصبع الغامض يعود لسيدة إذ كان عليه طلاء أظافر. وأضافت المصادر أن هناك فرصاً قليلة بخطر إصابة المرأة التي أكلت الإصبع بجراثيم معينة لأن الوجبات تطبخ في درجات حرارة مرتفعة تبيد كل الجراثيم التي قد تكون على الإصبع. لكنها ستخضع لجميع الفحوصات اللازمة. كان ينبغي أن يكون الإصبع مسحّباً، أو على الأقل إزالة طلاء الأظافر، لأنه مضرّ بالصحة.


*من وصايا لقمان:
الخير يُطفئ الشر يا بُنيّ... كذب من قال: إنّ الشرّ يطفأ بالشرّ، فإن كان صادقاً فليوقد نارين، ثم لينظر هل تُطفئ إحداهما الأخرى؟ وإنما يطفئ الخير الشرّ كما يطفئ الماء النار.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع