مناسبة: حكاية شهادة قضايا فكرية: الثورات الملوّنة تقرير: مستشفى "الشفاء التخصُّصيّ" لاصق طبّيّ "ثوريّ" عربات الأطفال أكثر عرضة للهواء الملوّث رغم العقوبات الجائرة.. صناعات إيران تنمو 10% أخلاقنا: بيوتٌ تحيا فيها المحبّــة(2)(*) بطّة الاستحمام.. خطر يهدّد الأطفال التخزين على الزجاج.. تقنيّة مذهلة من مايكروسوفت تطبيق يصحبك في "رحلة مجانيّة" إلى الأراضي المحتلّة

اختبر معلوماتك: خمسون سؤالاً وجواباً حول النبي محمد صلى الله عليه وآله

الشيخ أحمد خشاب‏

 



* هل بُشِّر بالنبي صلى الله عليه وآله قبل ولادته؟
باختصار، ذكر الجليل عزَّ وجلَّ: ﴿وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ...(الصف/6). ومن جملة البشائر بنبوة محمد صلى الله عليه وآله ما يحدثنا عنه التاريخ من قصة سلمان الفارسي وسبب إسلامه وهجرته إلى المدينة، حيث جاء في طبقات ابن سعد عن عامر بن ربيعة، قال: سمعت زيد بن عمرو بن نفيل يقول أنا أنتظر نبياً من ولد إسماعيل ثم من بني عبد المطلب ولا أراني أدركه.

* أين ولد النبي محمد صلى الله عليه وآله؟
في شعب أبي طالب في الدار التي اشتراها محمد بن يوسف أخو الحجاج وقد صيرتها الخيزران أم الهادي والرشيد مسجداً يصلي فيه الناس ويزورونه ويتبركون به إلى أن هُدم في عصرنا.

* ما هو تاريخ ولادته صلى الله عليه وآله(العام والشهر واليوم)؟
في عام الفيل الذي غزا فيه أبرهة الحبشي مكة لهدم الكعبة، أي قبل البعثة بأربعين سنة. وأما الشهر فالاتفاق أنه ربيع الأول، واليوم هو يوم الجمعة بين الطلوعين وقد حسب البعض ذلك بحساب السنة الشمسية فكان 27 نيسان سنة 570م.

* كيف استقبلت الأرض وليد مكة؟
حين الولادة تداعى إيوان كسرى وخمدت نيران فارس وغارت بحيرة ساوة ولم يبقَ صنم إلا خرَّ وانكفأ على وجهه ورأت آمنة أنه خرج منها نور أضاء لها قصور الشام.

* وماذا جرى في السماء؟
قال تعالى: ﴿وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآَنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا (الجن: 9-8). يتحصل أن الجن عثروا على حادثة سماوية جديدة مقارنة لنزول القرآن وبعثة النبي صلى الله عليه وآله وهي منع الجن من تلقي أخبار السماء باستراق السمع.

* من هو جده صلى الله عليه وآله؟
عبد المطلب، واسمه شيبة الحمد وكنيته أبو الحارث، وقد كان رجلاً حازماً سيِّداً شجاعاً مقداماً مطاعاً، مسموع الكلمة، ويروى أنه يستسقى الغمام بوجهه. قالت رقيقة بنت أبي صيفي بن هاشم بن عبد مناف:
 

وقد فقدنا الحيا واجلوذ(1) المطر

بشيبة الحمد أسقى بلدتنا

دان فعاشت به الأنعام والشجر

فجاد بالماء جونيٌ له سبل‏

وخير من بشِّرت يوماً به مضر

هنا منَّ اللَّه بالميمون طائره‏

ما في الأنام له عدل ولا خطر

مبارك الأمر يستسقى الغمام به‏


* من هي أمه صلى الله عليه وآله؟
هي آمنة بنت وهب "سيد بني زهرة " بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب فهي تلتقي مع أبي النبي صلى الله عليه وآله بالنسب من ناحية الجد كلاب.

* لأي شي‏ء أعطت آمنة وليدها الوحيد لمرضعة في البادية لترضعه؟
كان من عادة العرب وأشرافهم أنهم يلتمسون المراضع له من القبائل الساكنة للبادية، لينشأ الطفل ويترعرع نشيطاً، قوياً، سليم الجسد، شجاعاً، حراً، فكان أن أرضعت النبي صلى الله عليه وآله امرأة اسمها حليمة السعدية من بني سعد.

* كم عاش صلى الله عليه وآله مع أمه؟
عاش إلى عمر ست سنوات حيث توفيت أمه وهي عائدة من المدينة بعد زيارة قامت بها إلى أخواله صلى الله عليه وآله ودفنت في منطقة الأبواء.

* ماذا حلَّ به صلى الله عليه وآله بعد وفاة أمه؟
أرجعته أم أيمن إلى جده عبد المطلب الذي أصبح النبي صلى الله عليه وآله شغله الشاغل محافظاً عليه محافظة الصدر على القلب.

* وهل كان عبد المطلب عارفاً بحقيقة المصطفى صلى الله عليه وآله؟
يقول اليعقوبي في تاريخه، ج‏2، كان عبد المطلب قد وفد على "سيف بن ذي يزن" (ملك اليمن) مع أجلّة قومه، لما غلب على اليمن فقدمه "سيف" عليهم جميعاً وآثره ثم خلا به فبشره برسول اللَّه ووصف له صفته، فكبر عبد المطلب وعرف صدق ما قال سيف، ثم خرّ ساجداً. فقال سيف هل أحسست لما قلت نبأ؟ فقال له نعم ولد لابني غلام على مثال ما وصفت أيها الملك قال فاحذر عليه اليهود.

* لماذا احتضنه أبو طالب؟
قبل وفاة عبد المطلب أوصى بحضانة الرسول صلى الله عليه وآله إلى أبي طالب دون سائر الأولاد لأنه أخو عبد اللَّه من أمه وأبيه فالأم هي فاطمة بنت عمرو ولمعرفته بحقيقته وحال النبي صلى الله عليه وآله ومما قاله:
 

عندي يفوق منازل الأولاد

إن ابن آمنة النبي محمد


ولذا استسقى به حين قحط أهل مكة فقال أيضاً:
 

ثمال اليتامى عصمة للأرامل‏

وأبيض يستسقى الغمام بوجهه‏


* ما هي أسماء النبي صلى الله عليه وآله؟
محمد وأحمد وطه ويس والمدثر وعبد اللَّه والمزمل وغيرها.

* لِمَ سمّى النبي صلى الله عليه وآله نفسه ابن الذبيحين؟
عبد اللَّه هو أبو النبي صلى الله عليه وآله كان عبد المطلب (جد النبي) قد حلف حين خاصمته قريش وهو يحفر بئر زمزم بشأنها أنه لئن ولد له عشرة نفر ليذبحن أحدهم فلما أتموا العشرة دعاهم إلى الوفاء للَّه بالنذر فأجابوه فضرب القداح (أي أجرى القرعة) فخرجت على ولده عبد اللَّه (والد النبي محمد) فلما أراد ذبحه وأطاعه ابنه منعته قريش من ذلك فضربت القداح بين "عبد اللَّه" وعشرة من الإبل فخرجت على عبد اللَّه فزادها وهكذا بقي يزيد ويضرب القداح إلى أن بلغت مئة فخرجت على الإبل، فنُحرت فداءً لعبد اللَّه. والذبيح الآخر هو إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام حيث يعود نسب نبينا صلى الله عليه وآله إليه.

* هل سافر صلى الله عليه وآله قبل البعثة؟
سافر النبي صلى الله عليه وآله خارج مكة مرة مع عمه أبي طالب وكان عمره حوالي 12 سنة، ومرة للتجارة مضارباً بمال خديجة وكان عمره حوالي 25 سنة.

* ما هي قصة الراهب بحيرى؟
لما رافق النبي صلى الله عليه وآله عمه أبا طالب إلى الشام في تجارة له نزل الركب بُصرى من أرض الشام وبها راهب يقال له بحيرى، في صومعة له شاهد غمامة تظلل الركب وتتحرك بحركته فلما قربوا نزل من صومعته وأرسل إليهم أني قد صنعت لكم طعاماً فأحب أن تحضروا كلكم صغيركم وكبيركم وحين حضروا جميعاً جعل يسأل النبي عن أشياء من حاله في نومه وهيئته وأموره والنبي يخبره. في الختام قال الراهب بحيرى، لأبي طالب: إرجع بابن أخيك إلى بلده واحذر عليه اليهود فواللَّه لئن رأوه وعرفوا منه ما عرفت ليبغونه شراً فلابن أخيك شأن عظيم.

* هل حصلت معه صلى الله عليه وآله حوادث مماثلة؟
يحدثنا التاريخ كما في السيرة الجلية أنه قد كشفت شخصية النبي صلى الله عليه وآله مرة أخرى على يد راهب اسمه نسطور حين شاهد الغمامة تظلله والشجرة اليابسة تخضر وتورق.

* ما هو العمل الذي كان يمارسه الرسول صلى الله عليه وآله في شبابه؟
عمل النبي بالرعي ثم بالتجارة.

* ما هي سوابق النبي صلى الله عليه وآله؟
من سوابقه المعروفة أنه كان أميّاً لم يدخل مدرسة ولم يتعلَّم الكتابة والقراءة.

* بماذا امتاز على أقرانه؟
من مميزاته أنه لم يسجد منذ صغره لصنم قط كما أنه لم يشترك خلال صباه وشبابه بأي لهوٍ أو لعبٍ مما كانت تعج به مكة يومذاك.

* وبماذا كان موصوفاً؟
من الأمور المعروفة أنه الصادق الأمين والحكيم وليس من عيب يذكر فيه أو مزية غير مستحسنة ولذلك عندما أراد إبلاغهم رسالة اللَّه سألهم أولاً إن كانوا يعهدون في مقاله كذباً؟ فقالوا: جميعاً كلا أنت الصادق الأمين.

* كيف تجلّت حكمة النبي صلى الله عليه وآله قبل البعثة؟
يحدثنا التاريخ أنه بعدما انتهت قريش من هدم الكعبة المقدسة وشرعت في بنائها اختلفت فيما بينها، من يضع الحجر الأسود؟ وكادت تكون فتنة تؤدي إلى حرب شعواء دخل النبي صلى الله عليه وآله إلى المسجد فاستبشروا به وقالوا قد رضينا به حكماً فقال هلمّوا إليَّ ثوباً؛ فأتي به فأخذ الركن فوضعه فيه بيده ثم قال لتأخذ كل قبيلة بناحية من الثوب ثم ارفعوه جميعاً ففعلوا حتى إذا بلغوا به موضعه وضعه هو بيده.

* من هي زوجة النبي صلى الله عليه وآله الأولى؟
خديجة بنت خويلد المعروفة بعقلها وطهارتها وهي من خيرة سيدات مكة.

* كيف كانت حياته معها؟
على أتم وفاق تتجلى فيها معاني الحب والإيثار والإخلاص والوفاء.

* هل للنبي صلى الله عليه وآله منها أولاد؟
أنجبت خديجة من الذكور القاسم وعبد اللَّه الملقب بالطاهر أو الطيب ومن الإناث فاطمة الزهراء عليها السلام.

* ما قصة (إن شانئك هو الأبتر)؟
لما توفي القاسم وله من العمر سنتان ثم توفي عبد اللَّه قال العاص بن وائل السهمي: قد انقطع ولده فهو أبتر. فأنزل تعالى: ﴿إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ .

* إبراهيم من أمه؟
أما إبراهيم بن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله فهو من "مارية القبطية" التي أهداها له "المقوقس" صاحب الإسكندرية.

* كم عاش النبي صلى الله عليه وآله مع خديجة؟
بقي معها حوالي 25 سنة حيث توفيت في السنة العاشرة للبعثة.

* كم زوجة لرسول اللَّه صلى الله عليه وآله؟
لقد أذن اللَّه للنبي صلى الله عليه وآله وحده من بين جميع المسلمين أن تكون له أكثر من أربع زوجات في وقت واحد لذا لما توفي صلى الله عليه وآله كان له تسع زوجات وزواجه من كل منهن كان لغرض ديني أو لهدف تعليمي أخلاقي فبعضهن تزوج منهن النبي تقوية للإسلام كجويرية حيث أخذ بنو المصطلق يدخلون في الإسلام، بعضٌ لإزالة العنصرية مثل مارية القبطية وبعض تعليماً وتثبيتاً لحكم ديني مثل زينب بنت جحش، وهكذا حاله مع الباقيات وقد بلغ عدد زوجاته خمسة عشرة زوجة.

* قبل البعثة: كيف كان تعبُّده؟ وعلى أي دين؟
كان تعبده على شريعة أبيه نبي اللَّه إبراهيم عليه السلام ويؤيد ذلك قوله تعالى: ﴿ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (النحل: 123).

* أين كان تَعَبُّدُه؟
في كهف قرب مكة المكرَّمة يقال له حراء كان إذا دخل شهر رمضان صعد إليه وقضاه بالتعبد والتذلل للَّه سبحانه.

* متى نزل عليه الوحي؟
في السابع والعشرين من رجب وكان عمره أربعين سنة.

* من أول من أظهر إسلامه؟
من الذكور علي عليه السلام ومن النساء خديجة بنت خويلد.

* كيف تعاملت قريش مع دعوة النبي صلى الله عليه وآله؟
حين أنذر النبي صلى الله عليه وآله عشيرته وصدع بما يؤمر استعملت كل الوسائل مبتدئة بالتكذيب والسخرية والاستخفاف والاستهزاء، إلى التهم بأنه ساحر ومجنون، إلى الضغط على أبي طالب بتسليمهم النبي صلى الله عليه وآله ليعطوه بدله ومقابله عمارة بن الوليد، إلى إبعاد الناس عن التقاء النبي والإيذاء المباشر له، إلى سياسة الترغيب والترهيب، فسلاح المقاطعة والحصار لبني هاشم، إلى قرار تصفية النبي جسدياً.

* كم بقي النبي صلى الله عليه وآله في مكة بعد البعثة؟
بقي ثلاث عشرة عاماً يدعو الناس سراً وجهاراً ليلاً ونهاراً متحملاً الأذى، حتى قال: "ما أُوذي نبي مثلما أوذيت" وفي شهر ربيع الأول كانت الهجرة إلى المدينة.

* ما هو سرُّ اختيار المدينة؟
لقد أراد النبي صلى الله عليه وآله أن تكون المدينة قاعدة ارتكاز للدعوة وليقيم الدولة لأنَّ مكة لم تعد مكاناً صالحاً للدعوة فلم يعد من أمل لدخول فئات جديدة والمدينة مهيأة جغرافياً ببعدها عن مكة حوالي 400 كلم فهي بمأمن من مباغتة هجمات قريش فضلاً عن وضعها الاجتماعي المفكك بطول النزاع بين الأوس والخزرج واليهود وهي تبحث عن قائد تلتف حوله.

* لماذا لم تستطع قريش أن تنال منه صلى الله عليه وآله حين هاجر؟
قال تعالى: ﴿وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (الأنفال: 30) والمكر الإلهي هنا هو التدبير السري لإفشال عمل يعزم عليه الغير فكان مبيت علي عليه السلام على فراش النبي صلى الله عليه وآله واقياً له بنفسه مضحياً بحياته وخرج النبي صلى الله عليه وآله في فحمة العشاء والرصد من قريش قد أطافوا بداره فما شعروا به وضع التراب على رؤوسهم واتجه إلى غار ثور وحين تتبعوا الأثر صرفهم اللَّه عنه حيث نسجت العنكبوت على باب الغار وباضت في مدخله حمامة وحشية فتصوروا أن الغار مهجور ﴿إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ... (التوبة: 40).

* أين نزل النبي صلى الله عليه وآله في المدينة؟
في يوم الجمعة أقبل النبي من قبا إلى المدينة راكباً راحلته وعلي معه يمشي بمشيه ولا يمر ببطن من بطون الأنصار إلا قاموا إليه يسألونه أن ينزل عليهم فيقول: "خلوا سبيل الناقة إنها مأمورة" إلى أن بركت إلى موضع المسجد بالقرب من باب أبي أيوب الأنصاري أفقر رجل بالمدينة فنزل النبي صلى الله عليه وآله عنده إلى أن بنى مسجده ومنازله.

* هل المسجد النبوي هو أول مسجد بني في الإسلام؟
أول مسجد هو مسجد قبا قرية قرب المدينة حيث كانت محطة النبي الأخيرة في رحلة الهجرة وهو المشار إليه في قوله تعالى: ﴿... لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ تَقُومَ فِيهِ... (التوبة: 108).

* لماذا آخى النبي صلى الله عليه وآله بين المهاجرين والأنصار؟
دعا النبي صلى الله عليه وآله أصحابه بعد خمسة أو ثمانية أشهر من وصوله إلى المدينة للمؤاخاة وذلك للتغلب على التناقضات المتوقعة بين المهاجرين والأنصار والتعبير عن مبدأ المواساة وتعميق العلاقة الإيمانية بين المسلمين ﴿إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَة...(الحجرات: 10).

* من المستشرقين من يقول إن النبي صلى الله عليه وآله قد صمم على الأخذ بثأره من قريش التي أخرجته من مكة وكذلك أصحابه، كيف ذلك؟
إن مكارم أخلاق النبي صلى الله عليه وآله عالية وعظيمة لم تكن المسألة كذلك ويعرف هذا أنه يوم دخل مكة فاتحاً ورايات العز ترفرف، دخل متواضعاً وبعدما سمع أن سعد بن عبادة ينشد:
 

اليوم تسبى الحرمة

اليوم يوم الملحمة


خشي أن تأخذ التأثيرات النفسية سعداً وغيره من المضطهدين، أخذ الراية علي ودخل مكة وهو يقول:
 

اليوم تصان الحرمة

اليوم يوم المرحمة


* لماذا يقال: بني الإسلام على سيف علي عليه السلام؟
نعم فقد كان لسيف علي عليه السلام الأثر الكبير في الدفاع عن الإسلام وصد الاعتداءات وتأمين حرية العقيدة والفكر.

* ما الفرق بين الغزوة والسرية؟
للمؤرخين اصطلاحان في المعارك التي خاضها المسلمون في حياة النبي صلى الله عليه وآله: فالغزوة هي المعركة التي يحضرها النبي ويتولى هو قيادتها والسرية وهي مجموعة جهادية لا يكون فيها النبي ويتولى أحد أصحابه قيادتها من قبله.

* من المعروف أن النبي صلى الله عليه وآله واجه المشركين واليهود والروم عسكرياً فلماذا لم يواجه المنافقين كذلك؟
لأسباب عديدة لم يدخل النبي صلى الله عليه وآله في صراع مسلح مع المنافقين، منها: المحافظة على من أسلم من أبنائهم وإخوانهم وأقاربهم، والمنافقون كانوا يتظاهرون بالإسلام وإنما يحاسب الناس بحسب أعمالهم الظاهرة وقد لا يتخذ النفاق صفة العنف إلى غير ذلك.

* كيف تعامل النبي صلى الله عليه وآله مع المنافقين؟
لقد تتبع النبي صلى الله عليه وآله خططهم وراح يضع لكل حالة إجراء أو خطة فحين علم باجتماع المنافقين في بيت أحد اليهود أثناء التجهز لتبوك أمر بإحراق الدار عليهم. وكذلك فعل بمسجد الضرار، وأخذ موقفاً بحق المنافقين المتخلفين عن غزوة تبوك يأمر بعزلهم اجتماعياً.

* ما هي أسباب عداء اليهود للنبي صلى الله عليه وآله؟
باختصار لقد تحوَّل اليهود أمام الإسلام من موقع النفوذ والقوة إلى موقع الضعف والهوان وذلك بسبب سياساتهم وإبطال الإسلام ادعاءاتهم بالتفوق العلمي والاجتماعي وقضى على اليهودية المحرفة وعلى أحلامهم. ومن الأسباب أن النبي صلى الله عليه وآله الذي كانوا هم ينتظرونه لم يكن منهم.

* ما هي الحروب التي خاضها النبي صلى الله عليه وآله ضد اليهود؟
غزوة بني قينقاع الذين أجلاهم النبي صلى الله عليه وآله عن المدينة بعد أن نقضوا العهد. بُنو قريظة الذين تعاونوا مع قريش والمنافقين في معركة الأحزاب. ثم بنو النضير الذين كادوا للنبي صلى الله عليه وآله فأرادوا الغدر به واغتياله تليها غزوة خيبر، ثم يهود فدك الذين صالحوا النبي بعد أن علموا بما حل بيهود خيبر وبقي يهود وادي القرى وتيماء.

* هل للنبي معاجز غير القرآن الكريم؟
ظهرت للنبي صلى الله عليه وآله معاجز كثيرة من حين ولادته وأثناء إقامته بمكة وهجرته، إلى حين وفاته. ومن صفاته: أن الغمامة تظلله وأنه يرى من خلفه كما يرى من أمامه يكلم الحيوانات، تكلم الحصى في كفه إطاعة الأرضيات من الجمادات والنباتات له وتكلمها معه انشقاق القمر نبع الماء من بين يديه إلى غير ذلك وتبقى المعجزة الخالدة التي حيرت العقول والألباب القرآن الكريم.

* كم أقام النبي صلى الله عليه وآله في المدينة؟
عشر سنوات راج الإسلام فيها سريعاً.

* ما هي علة هذا التقدم والانتشار السريع؟
إذا تجاوزنا القرآن المعجزة الذي كان له تأثير في الجذب فسيرة الرسول صلى الله عليه وآله وأسلوب حياته وسلوكه وأخلاقه ﴿فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ... (آل عمران: 159).


(1) اجلوذ: اجلواذا: طال وامتد المطر امتد وقت تأخره، طبقات ابن سعد.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع