مناسبة: حكاية شهادة قضايا فكرية: الثورات الملوّنة تقرير: مستشفى "الشفاء التخصُّصيّ" لاصق طبّيّ "ثوريّ" عربات الأطفال أكثر عرضة للهواء الملوّث رغم العقوبات الجائرة.. صناعات إيران تنمو 10% أخلاقنا: بيوتٌ تحيا فيها المحبّــة(2)(*) بطّة الاستحمام.. خطر يهدّد الأطفال التخزين على الزجاج.. تقنيّة مذهلة من مايكروسوفت تطبيق يصحبك في "رحلة مجانيّة" إلى الأراضي المحتلّة

فقه الولي: أحكام خاصة بالمرأة

الشيخ سامر جوهر

 



* هل تتبع الزوجة زوجها في الوطن؟
مجرد الزوجية لا يوجب التبعية القهرية، فيمكن للزوجة أن لا تتبع الزوج في اختيار الوطن ولا في قصد الإقامة، نعم لو لم يكن للزوجة استقلال في الإرادة والتعيش، بل كانت خاضعة لإرادة زوجها في اتخاذ الوطن وفي الإعراض عنه كفاها قصد زوجها في ذلك، فيكفي قصد زوجها التوطن في مكان ما لكي يصير هذا المكان وطناً لها وكذلك إعراضه عن وطن ما إعراضاً لها 710.

* صوم المرأة الحامل‏
مسألة: لا يجب الصوم على المرأة الحامل إذا خافت الضرر على نفسها أو على حملها، وكان خوفها هذا من منشأ عقلائي 753.

* مسألة: إذا صامت مع وجود خوف الضرر من منشأ عقلائي، أو انكشف بعد ذلك أن الصيام كان مضرّاً بحالها، أو بحال جنينها، فصيامها غير صحيح ويجب عليها القضاء 755.

* مشاركة النساء في المسيرات‏
لا مانع من مشاركة النساء في مواكب التعزية، ولكن لا ينبغي لهن الضرب بالسلاسل واللطم على الصدور أمام الرجال الأجانب 379.

* عملية التجميل للمرأة
عملية التجميل ليست مداواةً للمرض، فلا يجوز لأجلها النظر واللمس المحرّمين، إلاّ فيما إذا كان ذلك من أجل مداواة الحروق ونحوها واضطر فيها إلى اللمس أو النظر 222.

* مراجعة النساء للطبيب‏
مع توقّف الفحص والعلاج على النظر واللمس المحرّمين، لا تجوز لهنّ مراجعة الطبيب الرجل وإن كان أكثر حذاقة، إلاّ مع تعذّر أو تعسّر المراجعة إلى الطبيبة التي يكون فيها الكفاية 224.

* المرأة أثناء الولادة
لا يجوز للممرّضات تعمّد النظر إلى عورة المرأة أثناء الوضع بلا اضطرار إليه، وكذلك الطبيب يجب عليه تجنّب النظر إلى بدن المريضة، وكذا عن اللمس ما لم يضطر إلى ذلك، وعلى المرأة أن تستر بدنها إذا فيما كانت شاعرة وقادرة عليه، أو تطلب من الغير ذلك 253.

* استعمال المكياج‏
إذا كان عمل التجميل واستعمال الدهون ومساحيق التجميل من نفس المكلّف أو بواسطة النساء أو أحد المحارم، ولم تترتّب عليه مفسدة، فلا إشكال فيه، وإلاّ فلا يجوز 140.

* واجب المرأة في مواجهة الغزو الثقافي‏
أهم واجبات المرأة في مواجهة الغزو الثقافي على الأمة الإسلامية هو الاحتفاظ بالحجاب الإسلامي، والتحرّز عن الملابس التي تعدّ تقليداً للثقافة المعادية 302.

* الجورب النسائي الشفّاف‏
الإنتفاع من الجورب النسائي الشفّاف لا مانع منه، ما لم يكن بلبس النساء له أمام الأجنبي، ولا ترويجاً للثقافة المعادية، ولا مغايراً للآداب الإسلامية 301.

* بيع الجوارب الرقيقة
لا مانع من بيع الجوارب الرقيقة وشرائها، ما لم يكن لغرض ارتداء النساء لها أمام الأجنبي 291.

* الحذاء اللامع‏
يجوز للمرأة لبس الحذاء اللامع مهما كان لونه أو شكله، إلاّ إذا أدى اللون أو الشكل إلى لفت نظر الآخرين والإشارة إلى لابسته بالبنان 286.

* حكم الملابس الضيّقة
لا يجوز للنساء لبس الملابس الضيّقة الحاكية لتفاصيل الجسم، إلا إذا كانت المرأة مأمونة من نظر الرجال الأجانب ومن ترتّب المفاسد عليه 285.

* ألوان الملابس‏
لا مانع من لبس لون محدد في نفسه، بشرط أن لا يكون بحيث يؤدي إلى جلب أنظار الآخرين وترتّب المفاسد على لبسه 284.

* بيع الألبسة الداخلية
لا بأس في بيع الألبسة الداخلية في نفسه، ما لم يكن مستلزماً للنظر المحرّم، ولا لترتّب مفاسد أخلاقية واجتماعية 290.

* صوت ضرب الحذاء
لا بأس في ضرب المرأة حذاءها بالأرض أثناء المشي في نفسه، ما لم يكن بحيث يؤدي إلى جلب الأنظار وترتّب المفسدة 283.

* لباس الشُهرة
هو اللباس الذي لا يُتوقع من الشخص أن يرتديه، من أجل لونه أو كيفية خياطته، أو من أجل كونه خَلِقاً أو غير ذلك، بحيث لو ارتداه بمرأى من الناس ومنظرهم لفت أنظارهم إلى نفسه، وأشير إليه بالبنان 282.

* مشاهدة المرأة مصارعة الرجال‏
إن كانت المشاهدة بالحضور إلى ساحة المصارعة والنظر إليها مباشرة، أو بالنظر إلى ما يُبثّ من التلفزيون ونحوه بالبثّ المباشر فلا تجوز، وإلاّ فلا بأس فيها 109.

* المراكز التعليمية المختلطة
لا مانع من دخول المراكز التعليمية المختلطة للتعليم والتعلّم، ولكن يجب على النساء والبنات حفظ الحجاب، وعلى الرجال الامتناع عن النظر إلى ما لا يجوز لهم النظر إليه، وعن الاختلاط الموجب لخوف الفتنة والفساد 238.

* تعلم قيادة السيارة
لا مانع من تعلّم المرأة السياقة بمعونة وإرشادات رجل أجنبي إذا كان مع المواظبة على الحجاب والعفاف، ومع الأمن عن المفاسد. ولكن مع ذلك الأَولى أن يكون معها أحد من محارمها، بل الأَولى أن يكون تعلّمها بواسطة أحد من محارمها مكان الرجل الأجنبي 239.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع