مناسبة: حكاية شهادة قضايا فكرية: الثورات الملوّنة تقرير: مستشفى "الشفاء التخصُّصيّ" لاصق طبّيّ "ثوريّ" عربات الأطفال أكثر عرضة للهواء الملوّث رغم العقوبات الجائرة.. صناعات إيران تنمو 10% أخلاقنا: بيوتٌ تحيا فيها المحبّــة(2)(*) بطّة الاستحمام.. خطر يهدّد الأطفال التخزين على الزجاج.. تقنيّة مذهلة من مايكروسوفت تطبيق يصحبك في "رحلة مجانيّة" إلى الأراضي المحتلّة

الكبائر

الشيخ أحمد وهبي‏

 



* أهمية ترك الحرام:
قال تعالى: ﴿اِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا (النساء: 31). عن أبي عبد اللَّه عليه السلام: "ترك لقمة حرام أحب إلى اللَّه من صلاة ألفي ركعة تطوعاً". وعن الإمام الصادق عليه السلام: "رد دانق حرام يعدل عند اللَّه سبعين حجة مبرورة". مر موسى عليه السلام برجل من أصحابه وهو ساجد وانصرف من حاجته وهو ساجد، فقال: لو كانت حاجتك في يدي لقضيتها لك، فأوحى اللَّه إليه: يا موسى! لو سجد حتى ينقطع عنقه ما قبلته أو يتحول عمّا أكره إلى ما أحب.

الذنوب كبيرة وصغيرة:
معنى الذنوب الكبيرة: كل ذنب صرِّح بكونه كبيراً وكل معصية تُوُعِّدَ صاحبُها بالنار في القرآن أو السنّة. عن الإمامين الصادق والباقر عليهما السلام: "الكبائر كل ما أوعد اللَّه عليه النار".

* جدول الكبائر:

1- الشرك باللَّه:
المعنى: الشرك بالذات: أن يجعل مع اللَّه إلهاً ويعبده ويطيعه أو يجزّئ الذات الإلهية، أو يعتقد بمؤثر مستقلٍ غير اللَّه في الكون. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (المائدة: 72).

2- اليأس:
المعنى: هو القنوط القلبي، لاعتقاد عدم قدرة اللَّه ورحمته وكرمه. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (يونس: 87).

3- القنوط من رحمة اللَّه:
المعنى: إظهار اليأس وسوء الظن باللَّه تعالى وأنه لن يرحمه ويقبل توبته، وهو أخص من اليأس. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ (الفتح: 6).

4- الأمن من مكر اللَّه:
المعنى: أن يطمئن ويأمن الانتقام الإلهي، ولا يخاف عذابه تعالى. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلَا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ (الأعراف: 99).

5- قتل النفس المحترمة:
المعنى: قتل النفس التي لم يأذن اللَّه سبحانه والنبي صلى الله عليه وآله والأئمة عليهم السلام بقتلها. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا (النساء: 93)

قتل النفس:
المعنى: قتل الإنسان نفسه. الشاهد الأثر: عن الإمام الصادق عليه السلام: "من قتل نفسه متعمداً فهو في نار جهنم خالداً فيها".

6- عقوق الوالدين:
المعنى: عدم مراعاة احترامهما وإيذاؤهما وعدم طاعتهما فيما لا مانع منه شرعاً وعدم أداء حقهما. الشاهد الأثر: عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "ثلاثة لا يكلمهم اللَّه يوم القيامة ولا يزكيهم ولا ينظر إليهم ولهم عذاب أليم، وهم المكذب بالقدر والمدمن للخمر والعاق لوالديه".

7- قطع الرحم:
المعنى: ترك صلة وزيارة الأقارب والسؤال عنهم بحيث يعد عرفاً قطيعة. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ (محمد: 23).

8- أكل مال اليتيم:
المعنى: التصرف بماله بغير حق واليتيم هو الطفل الذي مات والده ولم يبلغ الحلم. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا (النساء: 10).

9- أكل الربا:
المعنى: الربا القرضي: إقراض مال بشرط إعادته زائداً، أو بيع الشي‏ء بجنسه مع زيادة من نفس الجنس. الشاهد الأثر: عن الإمام الصادق عليه السلام: "درهم ربا أشد عند اللَّه من سبعين زنية كلها بذات محرم".

10- الزنا:
المعنى: الجماع بين الرجل والمرأة دون عقد شرعي ودون شبهة، وهو حرام لكليهما. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "للزاني ست خصال... وأما التي في الآخرة، فسخط الرب وسوء الحساب، والخلود في النار".

11- اللواط:
المعنى: وهو وطء الرجل للرجل وهو أشد من الزنا. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "من جامع غلاماً... وغضب اللَّه عليه ولعنه وأعد له جهنم وساءت مصيراً".

12- القذف:
المعنى: هو نسبة الزنا أو اللواط إلى المسلم أو المسلمة دون بيّنة (أربعة شهداء رأوا بأعينهم). الشاهد الأثر: عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "من رمى محصناً أو محصنة أحبط اللَّه عمله وجلده يوم القيامة سبعون ألف ملك ثم يؤمر به إلى النار".

13- شرب الخمر:
المعنى: الخمر كل سائل مسكر، ويدخل فيه كل ما يُذهب العقل كالمخدرات. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (المائدة: 90).

14- القمار:
المعنى: القمار هو وسيلة لأخذ مال الناس دون عمل وجهد ومن خلال اللعب بوسيلة خاصة له، أو غير خاصة. الشاهد الأثر: عن الإمام الهادي عليه السلام: سئل رسول اللَّه صلى الله عليه وآله عن الميسر فقال: "كل ما تقومر به حتى الكعاب والجوز".

15- الاشتغال بالملاهي:
المعنى: الاشتغال بآلات اللهو والموسيقى. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿ َذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَذَكِّرْ بِهِ أَنْ تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا أُولَئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا لَهُمْ شَرَابٌ مِنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (الأنعام: 70).

16- الغناء:
المعنى: هو مدّ الصوت وترجيعه بكيفية مطربة تناسب مجالس اللهو والطرب ولو في القرآن والدعاء والرثاء. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ (لقمان: 6).

17- الكذب:
المعنى: هو الإخبار بخلاف الواقع المعلوم جاداً وهازلاً في الصغير والكبير. الشاهد الأثر: عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "إن المؤمن إذا كذب بغير عذر لعنه سبعون ألف ملك وخرج من قلبه نتن حتى يبلغ العرش...".

18- اليمين الكاذبة (اليمين الغموس):
المعنى: القسم الكاذب مع العلم بخلاف الواقع بأن يقول: واللَّه هذا الشي‏ء لي وهو ليس له. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ وَلَا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (آل عمران: 77).

19- شهادة الزور:
المعنى: أن يشهد في محاكمة كذباً على شي‏ء وهو يعلم الواقع. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله والإمام الصادق عليه السلام: "عدلت شهادة الزور الشرك باللَّه...".

20- كتمان الشهادة:
المعنى: الامتناع عن الشهادة في مورد يثبت الحق بها أو يبطل الباطل. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "من رجع عن شهادته أو كتمها أطعمه اللَّه لحمه على رؤوس الخلائق ويدخل النار وهو يلوك لسانه".

21- نقض العهد:
المعنى: أن يخالف ما عاهد اللَّه عليه بفعله أو تركه، لنفسه أو لغيره، وكان واجباً شرعاً أو عقلاً. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ (الرعد: 25).

22- خيانة الأمانة:
المعنى: أن يؤتمن على مال أو غيره، ولا يؤدي ما أؤتمن عليه إلى أصحابه، وتسمى الغلول. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ... (آل عمران: 161).

23- السرقة:
المعنى: هو سلب مال الغير وأخذه بدون إذنه ولا رضاه بقصد سرقته. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (المائدة: 38).

24- التطفيف:
المعنى: البخس والنقص في المكيال والميزان عند البيع والتجارة عمداً. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "أنه يحشر الخائن في الكيل والميزان يوم القيامة في قعر جهنم، ويكون ذلك بين جبلين من نار...".

25- أكل السحت:
المعنى: أخذ المال الحرام ومطلق التصرف به من أكل وشرب ولبس وغيره. الشاهد الأثر: عن الإمام الصادق عليه السلام: "السحت ثمن الميتة وثمن الكلب ومهر البغيّ والرشوة في الحكم وأجر الكاهن".

26- حبس الحقوق:
المعنى: أن يكون لشخص حق في ذمته فلا يفي به مع قدرته على ذلك ومن غير عسر. الشاهد الأثر: عن الإمام الصادق عليه السلام: "السُرّاق ثلاثة: مانع الزكاة، ومستحل مهور النساء ومن استدان ولم ينو قضاءه".

27- الفرار من الزحف:
المعنى: الهروب من معركة الجهاد الشرعي بأمر الإمام المعصوم أو نائبه. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَمَنْ يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلَّا مُتَحَرِّفًا لِقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزًا إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاءَ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (الأنفال:16).

28- التعرب بعد الهجرة:
المعنى: السفر إلى مناطق ينقص فيها الدين ويسكن فيها الأعراب الجهلة بالدين، أو الرجوع إليها. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيرًا (النساء: 97).

29- معونة الظالمين:
المعنى: مساعدتهم في أعمالهم وحوائجهم ولو ببري قلم. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (هود: 113).

30- عدم نصرة المظلومين:
المعنى: ترك مساعدتهم وإلجائهم ونصرتهم والدفاع عنهم مع القدرة. الشاهد الأثر: عن الإمام الصادق عليه السلام: "ما من مؤمن يخذل أخاه وهو يقدر على نصرته إلا خذله اللَّه في الدنيا والآخرة".

31- السحر وأقسامه وملحقاته:
المعنى: السحر تصرف بالموجودات بحركات سريعة على نحو يوهم حواس الإنسان وأفكاره بإظهار الجمادات ذوات حياة. الشاهد الأثر: عن أمير المؤمنين عليه السلام: "الساحر كالكافر في النار".

32- الإسراف:
المعنى: هو تجاوز الحد في كل شي‏ء، والمقصود منه هنا في المصرف بما يزيد المناسب والمتعارف شرعاً وعقلاً. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ (غافر: 43).

33 - الكبر:
المعنى: حالة تصيب الإنسان نتيجة إعجابه بنفسه فيرى نفسه أعلى وأكبر من الآخرين فيتكبر على اللَّه أو الأنبياء والأئمة عليهم السلام أو الناس. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (النحل: 29).

34- محاربة المسلمين:
المعنى: المحارب هو من حمل سلاحاً ليخيف المسلمين وللتعدي على أنفسهم أو أعراضهم أو أموالهم. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (المائدة: 33).

35- أكل الميتة والدم ولحم الخنزير:
المعنى: الميتة كل حيوان لم يذبح بشكل شرعي، والدم بأنواعه كلها حتى الطاهر الباقي في الذبيحة ويحرم أكل لحم الوحوش والزواحف وبعض الطيور. الشاهد الأثر: عن أبي عبد اللَّه عليه السلام: "وأما الدم فإنه يورث آكله الماء الأصفر ويبخر الفم وينتن الريح... ويورث الكَلَبْ والقساوة في القلب".

36- ترك الصلاة:
المعنى: تعمد ترك الصلاة من غير عذر يجيز ذلك فهي لا تترك بحال، تصلى وقوفاً وجلوساً واستلقاءً. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ (40) عَنِ الْمُجْرِمِينَ (41) مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ (42) قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّين (المدثر: 43-40).

37 - منع الزكاة:
المعنى: عدم أداء الحق الشرعي من ماله للفقراء والواجب منه الزكاة والخمس. الشاهد - الأثر: قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (34) يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ... (التوبة: 35 - 34).

38- الاستخفاف بالحج:
المعنى: عدم الاهتمام به وتركه مع الاستطاعة فهو محرم ومن أنكره كان كافراً... الشاهد الأثر: عن الصادق عليه السلام: "من مات ولم يحج حجة الإسلام لم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به أو مرض لا يطيق فيه الحج أو سلطان يمنعه فليمت يهودياً أو نصرانياً".

39- ترك الواجبات:
المعنى: ترك أي شي‏ء مما فرضه اللَّه وأوجبه على عباده مع العلم به. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿... أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ ... (البقرة: 85).

40- الإصرار على المعصية:
المعنى: نيته المداومة على المعصية من غير عذر شرعي. الشاهد الأثر: عن أمير المؤمنين عليه السلام: "إياك والإصرار فإنه من أكبر الكبائر وأعظم الجرائم".

41- الغيبة:
المعنى: هي ذكر الإنسان في غيبته بما يكره سواء كان في نفسه في القول والعمل دنيوياً أو أخروياً ظاهراً أو باطناً. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَلَا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ... (الحجرات: 12).

42- النميمة:
المعنى: هي نقل كلام سي‏ء سمعه من شخص إلى من قيل فيه وإن كان صادقاً. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "ألا أنبئكم بشراركم؟ المشاؤون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون للبراء المعايب".

43- هتك حرمة المؤمن:
المعنى: السخرية منه وشتمه وإذلاله وإهانته وتوبيخه وهجاؤه وأذيته. الشاهد - الأثر: عن الإمام الكاظم عليه السلام: "إن اللَّه تعالى يقول: من أهان لي ولياً فقد أرصد لمحاربتي، وأنا أسرع شي‏ء إلى نصرة أوليائي".

44- المكر والخديعة:
المعنى: سوء القصد بالآخر عن طريق لا يعرفه بالإحسان ظاهراً والاساءة في الواقع. الشاهد - الأثر: عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "من كان مسلماً فلا يمكر ولا يخدع فإني سمعت جبرائيل يقول: إن المكر والخديعة في النار...".

45- الاحتكار:
المعنى: جمع المواد الغذائية وعدم بيعها بانتظار ارتفاع أسعارها. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "اطلعت في النار فرأيت وادياً في جهنم يغلي، فقلت يا مالك لمن هذا؟ فقال: لثلاثة: المحتكرين، والمدمنين الخمر والقوادين".

46- الحسد:
المعنى: تمني زوال النعمة التي يراها لدى الآخرين وأن تكون له. الشاهد - الأثر: عن الإمام الصادق عليه السلام: "أصول الكفر ثلاثة: الحرص والاستكبار والحسد".

47- معاداة المؤمن:
المعنى: بغض المؤمن. الشاهد الأثر: عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "أيما مسلميَن تهاجرا فمكثا ثلاثاً لا يصطلحان إلا كانا خارجَين من الإسلام".

48- المساحقة:
المعنى: مقاربة المرأة للمرأة. الشاهد الأثر: سئل الإمام الصادق عليه السلام عن حدّهن فقال: "حد الزنا، إذا كان يوم القيامة يؤتى بهن قد ألبسن مقطعات من نار، وسرولن... وقذف بهن في النار...".

49- القيادة والدياثة:
المعنى: التوسط بين اثنين لزنا أو لواط أو مساحقة. الشاهد الأثر: عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "من قاد بين امرأة ورجل حراماً حرم اللَّه عليه الجنة، ومأواه جهنم وساءت مصيراً، ولم يزل في سخط اللَّه حتى يموت".

50- الاستمناء:
المعنى: إخراج المني عن الطريق غير الطبيعي بأعضائه أو أعضاء غير الزوجة. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "ناكح الكف ملعون". وعن الصادق عليه السلام: "ثلاثة لا يكلمهم اللَّه ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم... والناكح نفسه...".

51- البدعة:
المعنى: إدخال أمر في الشريعة لم يرد فيه نص من قرآن أو حديث. الشاهد الأثر: عن رسول اللَّه صلى الله عليه وآله: "كل بدعة ضلالة وكل ضلالة سبيلها إلى النار".

52- الحكم بغير الحق:
المعنى: الحكم بغير حكم اللَّه، فإن كان عن علم وإنكار فكفر، ودون إنكار فسق وكلاهما ظلم. الشاهد - الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "من حكم بما لم يحكم به اللَّه كان ممن شهد بشهادة زور، ويقذف به في النار يعذب بعذاب شاهد الزور".

53- القتال في الأشهر الحرم والصد عن سبيل اللَّه:
المعنى: الابتداء بالقتال لا الدفاع مقابل العدو المعتدي، والصد عن الحج وعن عبادة اللَّه ومنعها. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ... (البقرة: 217).

54- كفران النعمة:
المعنى: عدم إعطاء القيمة للنعمة، وللمنعم، أو إنكار كونها منه تعالى. الشاهد الأثر: قال تعالى:﴿ َضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللَّهِ فَأَذَاقَهَا اللَّهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ (النحل: 112).

55- الفتنة:
المعنى: المقصود عرفاً من التفرقة بين الناس وبث العداوة والقتال بسرد الإخبار الموجبة للتقاتل. الشاهد - الأثر: قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ (البروج: 10).

56- بيع الأسلحة لأعداء الدين:
المعنى: بيع كل ما يستفاد منه كآلة حرب لأعداء الدين ومنهم قطاع الطرق. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "يا علي كفر باللَّه العظيم من هذه الأمة عشرة... وبايع السلاح من أهل الحرب".

57- البهتان:
المعنى: ذكر المؤمن بعيب ليس فيه، وهو أشد من الغيبة. الشاهد الأثر: عن النبي صلى الله عليه وآله: "من بهت مؤمناً... أقامه اللَّه تعالى يوم القيامة على تلٍّ من نار...".

58- هتك القرآن:
المعنى: عدم احترامه بفعل أو قول. والاستخفاف به وإهانته. الشاهد الأثر: عن الإمام الصادق عليه السلام: "إن اللَّه يقول للقرآن: وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لأكرمن اليوم من أكرمك ولأهينن من أهانك".

59- هتك المقدسات:
المعنى: عدم احترامها واهانتها بفعل أو قول. والمقدسات هي: الكعبة والبيت الحرام، المساجد، مشاهد قبور الأنبياء والأئمة عليهم السلام والتربة الحسينية. الشاهد الأثر: قال تعالى: ﴿وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا (البقرة: 114).

* علاج الذنوب:
1- العلاج العلمي: ذكرُ اللَّه والآخرة والعذاب والثواب، وفساد المعاصي وآثارها ونتائجها في الدنيا والآخرة.
2- العلاج العملي: ترك المعصية، والتوبة والندم والاستغفار وإرجاع حقوق اللَّه والناس، وتأديب النفس وتهذيبها ووقايتها من موجبات المعصية.

قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ...(التحريم: 8). وعن النبي صلى الله عليه وآله: "الندامة توبة" وعن أمير المؤمنين عليه السلام: "الاستغفار درجة العليين وهو اسم واقع على ستة معانٍ: أولها: الندم على ما مضى، الثاني: العزم على ترك العود إليه أبداً، الثالث: أن تؤدي إلى المخلوقين حقوقهم حتى تلقى اللَّه سبحانه أملس ليس عليك تبعة، الرابع: أن تعمد إلى كل فريضة ضيعتها فتؤدي حقها، الخامس: أن تعمد إلى اللحم الذي نبت على السحت فتذيبه بالأحزان، حتى يلصق الجلد بالعظم وينشأ بينهما لحم جديد، السادس: أن تذيق الجسم ألم الطاعة كما أذقته حلاوة المعصية، وإذا أوجدت فيك هذه الأمور الستة فقل: أستغفر اللَّه".

* كمال التوبة بأمور منها:
1- الصوم: عن الإمام الصادق عليه السلام في قول اللَّه عزَّ وجلَّ: ﴿تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا قال: "هو صوم الأربعاء والخميس والجمعة".

2- الغسل: عن النبي صلى الله عليه وآله: "إنه ليس من عبد عمل ذنباً كائناً ما كان وبالغاً ما بلغ ثم تاب إلا تاب اللَّه عليه، فقم الساعة واغتسل وخرَّ للَّه ساجداً".

3- صلاة ركعتين أو أربع ركعات: عن الإمام الصادق عليه السلام: "ما من عبد أذنب ذنباً، فقام وتطهر وصلى ركعتين وأستغفر اللَّه إلا غفر له، وكان حقاً على اللَّه أن يقبله...". وعن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال: "يا أيها الناس من كان منكم يريد التوبة؟ قلنا: كلنا نريد التوبة يا رسول اللَّه، فقال: اغتسلوا وتوضأوا وصلوا أربع ركعات واقرأوا في كل ركعة فاتحة الكتاب مرة، وقل هو اللَّه أحد ثلاث مرات، والمعوذتين مرة، ثم استغفروا اللَّه سبعين مرة، ثم اختموا بلا حول ولا قوة إلا باللَّه العلي العظيم، ثم قولوا: يا عزيز، يا غفار اغفر لي ذنوبي وذنوب جميع المؤمنين والمؤمنات فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت".

4- تكرار التوبة: عن الإمام الصادق عليه السلام: "كان صلى الله عليه وآله يتوب إلى اللَّه ويستغفره في كل يوم وليلة مائة مرة من غير ذنب"

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع