أخلاقنا: بيوتٌ تـحــيـا فيــها المحبّة(1)(*) من القلب إلى كلّ القلوب: نتاج بيت الوحي والرسالة احذر عدوك: أولادي في خطر (1) البرزخ بين ناجٍ وهالك برّوا موتاكم بـــرزخ الشــهداء الجامعات الإيرانيّة متفوّقة في العالم الإسلاميّ فنلندا تحوّل فضلات الحيوانات إلى طاقة كهربائيّة مرآة ذكيّة في الأسواق الإيرانيّة الأبناء ضحايا الطلاق

علوم‏

محمد يونس‏

 



* مخ "مختبري" يقود طائرة
قام فريق علمي أميركي بإنماء "مخ حي" داخل وعاء زجاجي مختبري استطاع قيادة طائرة على نظام محاكاة إلكتروني. فقد تمكن العلماء من تكوين مخ مختبري يتألف من 25 ألف خلية عصبية تم إكثارها بواسطة خلايا مستخلصة من مخ جرذان، ومراقبة عملها للتعرف على أداء مختلف أجزاء هذه الشبكة العصبية على مستوى الخلايا خلال الزمن الواقعي، لدى قيادتها لطائرة مقاتلة من طراز "أف 22" على نظام المحاكاة، ولفهم آلية الأمراض العصبية كالصرع. وعلى جانب آخر، من المتوقع أن يعلن البروفسور تيودور بيرجر، مدير مركز الهندسة العصبية في جامعة سذيرن فلوريدا عن أحدث نتائج أعماله لتطوير رقاقة إلكترونية يمكن زرعها في منطقة قرين آمون في الدماغ التي تتولد منها الذاكرة، لايجاد حلول بديلة لضعف الذاكرة أو الزهايمر الذي يعاني منه الكثيرون.

* تحويل النفايات النووية إلى زجاج‏
نجح العلماء في جامعة هاندفور في الوصول إلى طريقة مبتكرة للاستفادة من النفايات الذرية الضارة عن طريق إجراء بعض العمليات التحويلية لإذابة النفايات الإشعاعية الصلبة بهدف تكوين الألواح الزجاجية. وأكد الباحثون في جامعة هاربور أن تلك العملية سوف تصبح حلاً لإحدى أكبر المشكلات التي تتهدد الموارد الطبيعية من أخطار المخلفات النووية التي خلفتها الحرب العالمية الثانية وكذلك الحرب الباردة في مدينة هاربور والتي تقدر بحوالي 177 صهريجاً مدفوناً تحت نهر كولومبيا بعشرة أميال فقط. ويخطط الباحثون إلى تحويل النفايات النووية عالية الإشعاع إلى ألواح زجاجية داخل المستودع النووي ولكن لم يتمكن العلماء حتى الآن من إجراء نفس العملية على النفايات منخفضة الإشعاع ويشترط أن تتم العملية داخل باطن الأرض حتى يختلط المركب الإشعاعي بالتربة. والجدير بالذكر أن تكلفة تلك العملية ربما تتراوح بين 50 و60 مليار دولار وإتمام المهمة لن يتم قبل العام 2035.

* قرود تتحول إلى عبيد
قالت تقارير صحفية إن علماء أميركيين اكتشفوا طريقة للتلاعب بواحدة من الجينات لدى القرود، وتحويلها إلى نوع من العبيد ينفذ أعمال السخرة، بعد أن أصبحت مخلوقات تؤدي أعمالاً رتيبة من دون أن يصيبها الضجر. وتحولت نتائج البحث إلى موضع للتساؤلات حول احتمال توظيف الطريقة، في استعباد البشر، وأظهرت الأبحاث على قرود الريص، أنه يمكن ولأول مرة تغيير سلوك المخلوقات بشكل لا رجعة فيه، وتحويلها من مخلوقات عدائية إلى مخلوقات طائعة. ويتشابه الجين الذي أخضع للتغيير مع جين يوجد لدى الإنسان، وقام العلماء بوقف عمل جين يطلق عليه "دي 2" الذي يقطع الصلة الرابطة بين الهمّة وبين المكافأة المنشودة، وأخذت القرود تنفذ أعمالها بنفس الهمة والأداء حتى بعد قطع أي صلة لها بالمكافأة المتوقعة.

* إيران ستطلق قمرها الصناعي "مصباح" العام القادم‏
أعلن مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ورئيس مؤسسة الفضاء الإيراني حسن شفتي أن بلاده ستطلق القمر الصناعي "مصباح" في العام المقبل. وقال شفتي إن القمر "مصباح" والذي تبلغ تكلفة إنشائه 10 مليون دولار أمريكي في مراحله النهائية، وأشار إلى أنه يجري الآن أيضاً صناعة قمر اصطناعي صغير بالتعاون مع كل من الصين وتايلاند وستبلغ تكلفته 44 مليون دولار أمريكي وسيستخدم لأغراض متعددة تتعلق بنقل العلوم الفنية والتكنولوجيا. وأضاف أن حصة إيران من هذا القمر الذي يتمتع بإمكانيات عالية تبلغ 6,5 مليون دولار.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع