نور روح الله: آداب القيام في الصلاة(1)(*) مناسبة: من ذاكرة انتصار التنمّر: ضعفٌ وليس قوّة احذر عدوك: فتبيَّنوا (1) أول مدينة دوائيّة في الشرق الأوسط في إيران الدراسة الجامعيّة تطيل العمر بريطانيا تمنع "الرأسيّات" في المدارس الابتدائيّة فايسبوك تطرد موظّفاً اعترض على منشورات لترامب أوّل الكلام: صدقةٌ يحبّها الله مع الإمام الخامنئي: الشباب وصناعة الثقافة

الواحة

* أحجية:
ولقد رأيت مطية معكوسة
تمشي بكلكلها وتُزجيها الصَّبا

* طرائف:
- عطلة
قال المعلم للتلميذ: أعطني مثلاً على شي‏ء يتمدَّد بالحرارة ويتقلص بالبرودة.
فقال التلميذ: العطلة يا أستاذ، في الشتاء تكون أسبوعاً، ولكنها في الصيف تصبح ثلاثة أشهر بفعل الحرارة.

- مشاجرة
كان المعلم يتعرَّف إلى أحوال التلاميذ. فسأل أحدهم قائلاً: قل لي يا بني: هل أبوك على قيد الحياة؟ فقال التلميذ: لا أعرف يا أستاذ، فقد تركته يتعارك مع أمي.

* أسماء ومعانٍ‏
- أروى: أروى القوم إرواءً، سقاهم وأشبعهم، وأروى بنت عبد المطلب صحابية شاعرة وعمة الرسول صلى الله عليه وآله. والأرو هو الوعل الجبلي، والأنثى منه "الأروية" وجمعها أروى.
- أسامة: أسام إليه ببصره، رماه به، وأسامة اسم من أسماء الأسد.


* من وصايا لقمان الحكيم:
- اطلب العلم‏
يا بُني... إن تأدَّبت صغيراً انتفعت به كبيراً، ومن عُنيَ بالأدب اهتمّ به، ومن اهتمّ به تكلّف علمه، ومن تكلّف علمه اشتدّ له طلبه، ومن اشتدَّ له طلبه أدرك منفعته فاتّخذه عادةً، فإنّك تخلف في سلفك، وتنفع به خلفك، ويرتجيك فيه راغب، ويخشى صولتك راهب. وإيّاك والكسل عنه بالطلب لغيره، فإن غلبت على الدنيا فلا تغلبنّ على الآخرة، فإذا فاتك طلب العلم في مظانّه فقد غلبت على الآخرة، واجعل في أيّامك، ولياليك وساعاتك لنفسك نصيباً في طلب العلم، فإنّك لم تجد له تضييعاً أشدّ من تركه، ولا تُمارِيَنَّ فيه لجوجاً،ولا تجادلنّ فقيهاً، ولا تعادينّ سلطاناً، ولا تماشينّ ظلوماً، ولا تصادقنّه، ولا تؤاخينّ فاسقاً، ولا تصاحبنّ متّهماً، واخزن علمك كما تخزن ورقك.

* من علم الأمير عليه السلام:
لما ولي عمر بن الخطاب جاءه رجل يهودي فدخل عليه المسجد وهو قاعد ومعه أبو أيوب الأنصاري فقال له: أنت أمير المؤمنين؟ قال: نعم، قال: أنت الذي يسألك الناس ولا تسأل وأنت تحكم ولا يحكم عليك؟ قال: نعم، قال: أخبرني عن واحد ليس له ثانٍ واثنين ليس لهما ثالث وثلاثة ليس لها رابع وأربعة ليس لها خامس وخمسة ليس لها سادس وستة ليس لها سابع وسبعة ليس لها ثامن وثمانية ليس لها تاسع وتسعة ليس لها عاشر وعشرة ليس لها حادي عشر؟ فلم يجبه وأطرق، فقال أبو أيوب: أمير المؤمنين عنك مشغول ولكن ائت ذلك القاعد وأشار إلى علي فجاءه اليهودي وسأله فقال عليه السلام أما الواحد الذي لا ثاني له فاللَّه الواحد تبارك وتعالى وأما الاثنان اللذان ليس لهما ثالث فالشمس والقمر، وأما الثلاثة التي ليس لها رابع فالطلاق وأما الأربعة التي ليس لها خامس فالنساء وأما الخمسة التي ليس لها سادس فالصلاة وأما الستة التي ليس لها سابع فالستة الأيام التي خلق اللَّه فيها السماوات والأرض وأما السبعة التي ليس لها ثامن فالسماوات السبع وأما الثمانية التي ليس لها تاسع فحملة العرش وأما التسعة التي ليس لها عاشر فحمل المرأة وأما العشرة التي ليس لها حادي عشرة فالعشرة الأيام التي تمم اللَّه بها ميقات موسى، فأسلم اليهودي.

* هل تعلم؟
- أن سور الصين العظيم هو واحد من الأشياء القليلة التي صنعها الإنسان والتي يمكن رؤيتها من على سطح القمر؟
- أن كل الطاقة الموجودة في صاعقة كبيرة قادرة إذا سخرت على رفع مياه المحيط مترين في الهواء؟
- أنه إذا ما قورن دماغ الإنسان بدماغ طائر السنونو فإن وزن دماغ الإنسان يشكل نسبة 2,5% من وزن الجسم كله. أما وزن دماغ طائر السنونو فيشكل نسبة 4,2% من وزن الجسم كله؟
- أنه بإمكانك رؤية النجوم وأنت في النهار؟ انظر إلى قاع بئر في وضح النهار وسوف ترى النجوم المتلألئة.


* جواب الأحجية: السفينة

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع