أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

الانترنت الثقافي‏


* أجواء الشهر الكريم على الإنترنت‏
يمر شهر رمضان المبارك على الإنترنت بحلة زاهية حيث تهتم المواقع الإسلامية وغير الإسلامية وحتى الغربية بهذا الشهر الكريم فتصبح غنية بالمواد المختلفة المختصة بهذا الشهر. فمنها ما يتضمن زاوية خاصة بشهر رمضان تحتوي على أدعية الأيام والسحر وليالي القدر المباركة، صوتاً ونصاً. ومنها ما يقدم للقارئ أحكام الصيام وفلسفته وما يستحب القيام به في هذا الشهر الكريم، ومنها ما يقدم للمتصفح منتديات رمضانية وهي عبارة عن واحات للمناقشة العامة سواء الدينية والسياسية أو الاجتماعية، وبعض المواقع يبادر إلى تقديم المسابقات المختلفة بجوائز قيمة وثمينة. إضافة إلى المحاضرات الرمضانية التي تقدمها المواقع المختلفة سواء كانت مسجلة أو مباشرة. وهناك بعض المواقع التي تهتم بالمناسبات في الشهر المبارك فمثلاً في ذكرى ولادة الإمام الحسن عليه السلام في الخامس عشر من الشهر تلبس المواقع الشيعية حلة جديدة من الإبداع في التصميم وبطاقات التهنئة الزاهية الألوان إلى الزهور والأناشيد والموالد المختلفة. أما في ذكرى شهادة أمير المؤمنين علي عليه السلام فيعم السواد والحزن المواقع الشيعية حيث تعرض اللطميات ومجالس العزاء. هذا وتخصص المواقع الغربية بمختلف اللغات زاوية لتعريف مجتمعها بشهر رمضان عند المسلمين وكيف يصومون. وأما شبكة المعارف الإسلامية الإلكترونية فتتميز بتخصيص صفحة خاصة للشهر الكريم، وتتضمن أعمال شهر رمضان وأدعية الأيام والمناسبات خلال الشهر إضافة إلى أعمال ليالي القدر والقرآن الكريم.


* استفتاءات القائد
س: ما حكم من يمارس التدخين عمداً في رمضان هل يعتبر مفطراً وماذا يترتب على ذلك؟
ج: لا يجوز شرب الأدخنة في نهار شهر رمضان عمداً وهو موجب للكفارة أيضاً.

س: ما هي نية صوم شهر رمضان المبارك؟ وهل يجب تكرارها كل يوم؟ وهل نومك على أنك تصوم غداً أو الاستيقاظ للسحور يجزي عن النية؟
ج: نية الصوم هي القصد إلى العبادة المذكورة بقصد القربة للَّه تعالى، ولا يجب النية في كل يوم بل يكفي النية عن جميع الشهر مع الاستدامة في كل يوم إلى آخره، ولا يشترط في النية التلفظ بل هي العزم على الصوم.


* من إصدارات الجمعية على الإنترنت‏
منابر الهدى في شهر رمضان‏
في إطار تطوير العمل التبليغي وضعت جمعية المعارف الإسلامية الثقافية بين أيدي المبلّغين الكرام حفظهم المولى تعالى هذه المادة الثقافية التبليغية المتعلقة بجملة من مناسبات شهر رمضان الكريم عبارة عن 11 عنواناً لتكون عوناً للخطيب تخفف عنه عب‏ء التحضير في هذه المناسبات الكريمة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع