أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

علوم‏

محمد يونس‏

 



* حزام إشعاعي حول كوكب زُحل‏
كشفت المركبة الفضائية كاسيني عن حزام إشعاعي جديد يلف كوكب زحل مما يظهر أن النظام الضوئي في فضاء الكوكب المحاط بمجموعة دوائر ضوئية، يتبع الآن نمطاً مختلفاً عما كانت سجلته المركبة Voyagers التي كانت أبحرت في مدار زحل عام 1980. ويقول المسؤولون في وكالة ناسا أن كاسيني تبحث عن إضاءة تنبعث على أساس متقطع، تغيب ثم تعود للظهور، وتكشف عن أصوات انفجارات منبعثة من الإضاءة بحيث يمكن أن تسمع على موجة طويلة عبر الإذاعة خلال عاصفة رعدية على الأرض. كما توصلت كاسيني إلى أن العواصف الرعدية تستغرق وقتاً أطول في الدوران حول كوكب الغاز العملاق، وهو 10 ساعات و45 دقيقة بالمقارنة مع 10 ساعات وخمس دقائق في الثمانينات من القرن الماضي. وكانت مركبة الفضاء كاسيني أرسلت صوراً ومعلومات دقيقة وواضحة قد تكشف عن أصل الحلقات المحيطة بالكوكب، وتظهر الصور مطبات ومنحنيات في بعض الحلقات في الوقت الذي تمكنت فيه معدات كاسيني من تحليل تركيبة هذه الحلقات.

* اكتشاف نوع بشري من سلالة جنون البقر
دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من إمكانية أن تكون بريطانيا على حافة اكتشاف تفشٍّ واسع للشكل البشري من مرض جنون البقر، خاصة بعد أن أصبح عدد الأشخاص الحاملين للمرض يفوق التقديرات السابقة بكثير. وجاء هذا التحذير ضمن دراسة طبية معتمدة بذلك على اكتشاف حالة مرضية لشخص يحمل النوع البشري من مرض جنون البقر، الذي انتقل إليه من عملية نقل دم لديه تركيبة جينية مختلفة عن تركيبة دم جميع المصابين الآخرين بنفس المرض. وترى الدراسة أن خطورة هذه الحالة تكمن في كون التركيبة الجينية للمريض منتشرة بين نحو نصف سكان بريطانيا. وقال مسؤولون من الوحدة الوطنية الطبية لمراقبة انتشار مرض جنون البقر التي أجرت الدراسة أنه من الممكن أن يكون هناك نوع جديد من أنواع جنون البقر، لأن الحالات التي راقبناها قد تكون عائدة فقط لأولئك الذين تنتابهم هواجس صحية، أو ممن يسارعون لإجراء كشف طبي، أو من لديهم أقصر فترة ممكنة لتطور الأعراض وظهورها.

* شخصيات البوكيمون الكرتونية تسبب الصرع‏
حذر باحثون مختصون من أن شخصيات البوكيمون الكرتونية المشهورة في اليابان والتي أثارت جدلاً واسعاً في العالم وخصوصاً في الأوساط الإسلامية، قد تزيد خطر إصابة الأطفال وبعض الكبار بنوبات الصرع. فقد أظهر البحث الجديد أن إصابة عدد من الأطفال اليابانيين بنوبات تشنجية مميزة للصرع ازدادت بعد مشاهدتهم لأفلام البوكيمون التلفزيونية التي بدأت منذ عام 1997. وسجل الأطباء اليابانيون في مجلة "نيوانجلاند" الطبية، إصابة 91 طفلاً بتشنجات الصرع مصاحبة لمشاهدة البوكيمون على مدى 5 سنوات، كان 24 منهم يملكون تاريخاً سابقاً للصرع، و67 لم يصابوا قبلاً بالمرض، مشيرين إلى أن 25 طفلاً منهم أصيبوا بتشنجات متكررة نتجت في معظمهم عن إصابات بالحمى قبل سن الثانية عشرة. ووجد هؤلاء أن الأطفال الذين أصيبوا بتشنجات صرع خلال العام الفائت أو من يعانون من نوبات صرع بسبب الومضات الضوئية الخاطفة أو أنماط الضوء المهتزة، أكثر عرضة للإصابة بتشنجات متكررة بعد مشاهدة كرتون البوكيمون.

* نوع متطور من ورق الحائط
طورت هيئة الدفاع البريطانية نوعاً جديداً من ورق الحائط يمنع دخول أو خروج إشارات الواي فاي اللاسلكية من المباني دون التأثير على إشارات الهواتف المحمولة. وتهدف التكنولوجيا الجديدة إلى منع اختراق شبكات الإنترنت المحمية بواسطة استخدام شبكات اللاسلكي من جانب العاملين في المكاتب. وأوضح أحد القائمين على تطوير هذا الابتكار أن ورق الحائط الجديد المقاوم للموجات اللاسلكية يتكون من نوع من البلاستيك يسمى "Kapton" يصل سمكه إلى 0,1 ملليميتر، وهو نفس النوع الذي يستخدم في صناعة دوائر الطباعة المرنة في الأجهزة المحمولة ثم يغطى من الجهتين بطبقة رقيقة من النحاس.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع