الأبناء ضحايا الطلاق من القلب إلى كلّ القلوب: فمن زحزح عن النار(*) تسابيح جراح: بلسم جـــراحــي(*) مكافأة ماليّة لمن ينجب مولوداً ذكراً! لماذا لا يسمنون؟ رحلات سياحيّة إلى الفضاء خطوات لطفلك على طريق القناعة بساطة العيش في سيرة العلماء شعاع المحبّة رحل العالِم المربّي

واحة المجلة


* أحجية:
لا يخرج الزئبق من كفِّهِ‏
ولو ثقبناها بمسمار

يحاسب الديك على نقده‏
ويطرد الهر من الدار

يكتب في كل رغيف له‏
يحرسك اللَّه من الفار

من وصايا لقمان الحكيم: "يا بُنيّ... جالس العلماء وازحمهم بركبتيك، ولا تجادلهم فيمنعوك، وخذ من الدنيا بلاغاً، ولا ترفضها فتكون عيالاً على الناس، ولا تدخل فيها دخولاً يضرّ بآخرتك، وصم صوماً يقطع شهوتك، ولا تصم صياماً يمنعك من الصلاة، فإنّ الصلاة أحبّ إلى اللَّه من الصيام".


* أسماء ومعانٍ:
أكرم: الكرم هو الجود والعطاء ورفعة الأصل. و"أكرم"، أي شخص كثير الكرم.
إلهام: أن يلقي اللَّه في نفس الإنسان أمراً يبعثه على فعل الشي‏ء أو تركه.

* طرائف:
المعلم: ما معنى كلمة سبيل!
التلميذ: طريق يا أستاذ.
المعلم: أحسنت وما معنى سلسبيل.
التلميذ: طقطريق يا أستاذ.


* هل تعلم؟
- أن البومة تستطيع أن تدير رأسها بشكل دائري إلى كل الاتجاهات؟
- أن الأشجار التي تُبني منها هرم خوفو كافية لبناء سورٍ ارتفاعه ثلاثة أمتار يحيط بفرنسا؟
- أن القطط لا تستطيع تذوق الطعم الحلو؟


* ثواب قراءة سورة النور
قال الرسول صلى الله عليه وآله من قرأ سورة النور أعطي من الأجر عشر حسنات بعدد كل مؤمن ومؤمنة فيما مضى وفيما بقي. قال الإمام الصادق عليه السلام: "من أدمن قراءتها في كل يوم أو في كل ليلة لم يزنِ أحد من أهل بيته أبداً حتى يموت فإذا هو مات شيعه إلى قبره سبعون ألف ملك كلهم يدعون ويستغفرون اللَّه له حتى يدخل في قبره.


* من قصص العلماء
أنت أيضاً قُمْ بهذا الرياء!
كان المرحوم آية اللَّه العظمى الشيخ مرتضى الأنصاري قدس سره يتشرف بزيارة الإمام علي عليه السلام في كل يوم، فيقف إزاء الضريح الشريف ويقرأ زيارة الجامعة الكبيرة، التي تعتبر من أفضل الزيارات وأطولها، وذات مضامين عالية ومفاهيم رفيعة. وفي يوم من الأيام، اقترب إليه أحد الأشخاص وكان جريئاً على الشيخ غير آبه بمنزلته الرفيعة في الحوزة ومكانته في أوساط الناس فقال له: إلى متى هذا الرياء يا شيخ! ابتسم له الشيخ وقال: أنت أيضاً قُمْ بهذا الرياء!


حل الأحجية: البخيل‏

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع