قراءة في كتاب: مشاهد من سيرة الشهيد الجامعي محمّد حسين جوني احذر عدوّك: فتبينوا (2) كمّامة تضيء لمحاكاة حركة الشفاه عند التحدّث "عصبونات دماغيّة" في رقاقة إلكترونيّة! محطّات شحن سيارات كهربائيّة في إيران "سمكة الترويت": من خيرات الديار كلّنا مزارعون الزارعون كنوز الله في أرضه الاقتصاد المقاوم... تجربـــة رائــــدة اليد المنتجة.. مباركة

نصائح لحياة سعيدة بين الكنة والحماة

بعد استعراض أهم أسباب الخلافات التي تقع بين الكنة والحماة في العدد السابق سنتطرق في هذه الحلقة إلى عدد من النصائح المجربة لحياة سعيدة بين الكنة والحماة والتي سمعنا بعضها من كبار لهم تجربتهم وحكمتهم، وبعضها مما علمتنا الحياة، وقد يشعر القارئ بأن الكلام مبالغ به ومثالي بعض الشي‏ء، وهذا صحيح إذا أخذنا بعين الاعتبار وضع العلاقات التي تحكم مجتمعنا، حيث تؤثر بعض المقاييس والمعايير الخاطئة على رؤيتنا للأمور.

بداية هناك أمور لا بد أن تعلمها الزوجة وتلتفت إليها وتدركها بوعي:
1- المشكلة تكمن في أنفسنا وفي قناعاتنا ومنطلقاتنا، فإذا غيرت هذه القناعات تتغير نظرتك للأمور وبالتالي فهمك لها، وتعاملك معها، ولتوضيح المسألة أطرح مثالاً: توجّه لك والدتك ملاحظة، تعتبرينها طبيعية ولا تقفين عندها، ولا تستفزك ويمكن أن تري فيها شيئاً من الصحة، وتوجّه لك حماتك نفس الملاحظة، فتعتبرينها استفزازاً وتدخلاً سافراً غير مقبول، لماذا؟ لأنك نظرتِ لكل ملاحظة بطريقة مختلفة.
2- بإمكان الرجل أن يحب أمه كل الحب، ويحب زوجته كل الحب، دون أي تعارض.
3- الحب هو شعور بالأمان والعطاء، والإنسان بطبعه يحب كل ما يتعلق بمحبوبه، وكل من يحبهم هذا المحبوب، وكما يقال (كرمى لعين تكرم مرجعيون).
4- الأمومة والزوجية لا تعنيان ملكية، فلا الأم تملك ابنها، ولا الزوجة تملك زوجها، ولا تعنيان بالتأكيد الحق الحصري بامتلاك قلب الرجل.
5- إن مشاكلك مع حماتك (أو كنتك)، وحديثك عنها يبعد الابن (الزوج) عنك ولا يقربك منه، كما أنه يغضب اللَّه تعالى، فمردوده سلبي عليك في الدنيا والآخرة.

* وهذه بعض النصائح لحياة سعيدة مع حماتك‏
1- حاولي أن تحبيها من قلبك، فمع المحبة تسهل الأمور، وهكذا تبدئين رحلتك الزوجية بشكل سليم.
2- اشعريها بهذا الحب وبأنك تهتمين لأمرها، كما لو أنك واحدة من بناتها.
3- تعرفي على حماتك بشكل جيد، طبائعها، عاداتها، نمط تفكيرها، فهذا يساعدك في علاقتك معها.
4- ركزي على ايجابياتها، وتناسي سلبياتها.
5- دعيها تعبر عن محبتها لابنها على طريقتها.
6- اطلبي إليها المساعدة فيما لا تعرفينه وهي تجيده.
7- اشكريها على أي مساعدة تحاول تقديمها إليك.
8- بادليها بالمعروف والإحسان، فإن ذلك يؤثر في القلوب.
9- اثني عليها بحضورها، وامدحي ما هو جيد لديها إن كان تصرفاً أو انجازاً حتى فيما يخص الطعام.
10- لا تعتبريها طرفاً في مشاكلك مع زوجك.
11- لا تستغيبيها، خاصة أمام زوجك أو أحد أفراد عائلتك، فهذا أولاً حرام فيه معصية للَّه تعالى، وثانياً يؤثر سلباً على علاقتكما.
12- لا تستمعي لمن يريد نقل كلامها عنكِ، وإذا سمعت احمليها على المحمل الحسن، وإذا انزعجت حدّثيها بالأمر ولكن بمحبة لا بقسوة، فالعتاب جلاء القلوب.
13- لا تحاولي أبداً تأليب زوجك على حماتك، ولا تقسِّي قلبه عليها حتى لو كانت على خطأ، بل حاولي تعميق المحبة، ومساعدته على البر بها.
14- لا تجعليها نداً لك، وتجبري زوجك على الاختيار بينكما فهذا خيار صعب.
15- أحبي لها ما تحبينه لوالدتك، وعامليها كما تحبين أن تُعامَل أمك من قبل كنتها.
16- ادفعي بالتي هي أحسن، وكوني المبادرة إلى إصلاح الأمور في حال ساءت "ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم".
17- إلجئي إلى اللَّه تعالى إذا اشتدت الأمور، ولكن بعد أن تكوني قد قدمت أحسن ما عندك وأفضل ما يرضي اللَّه تعالى.
18- لا تنسي الهدية فهي تؤكد المحبة.

أخيراً: اعتبريها أماً لك، أشعريها بذلك وستكون كذلك.
وللحماة: اعتبريها ابنة لك، أشعريها بذلك وستكون كذلك.


****

* إرشادات لربة المنزل‏
قوالب الحلوى المصنوعة في البيت إذا لاحظت أن قالب الحلوى قد ارتفع في الفرن واحمرّ وجهه قبل أن ينضج، فذلك يعني أن الحرارة شديدة. إفتحي باب الفرن بالمقدار الذي يسمح لك وأدخلي قطعة من ورق الألومينيون لتغطي بها وجه الحلوى وأخفضي حرارة الفرن. لاعطاء قالب الحلوى المصنوع في البيت مظهر الحلوى الجاهزة، ذوّبي ملعقتين كبيرتين (شوربا) من مسحوق السكّر في أربع ملاعق من الماء أو الحليب. بعد إخراج الحلوى من الفرن رشّيها بهذا الخليط، ثمّ أعيديها إلى الفرن المطفأ، واتركيها فيه خمس دقائق. لتبريد قالب الحلوى بسرعة أو صينيّة "التارت" أثناء نضجها في الفرن، ضعي صحناً كبيراً أو صينيّة كبيرة في القسم الأعلى من الثلاّجة "الفريزر" بعد أن تنضج الحلوى أخرجي الصينيّة وضعي فيها الحلوى.


الملح لفتح بالوعة المياه‏
إذا حدث أن سدّ قسطل البالوعة ببقايا الطعام وخصوصاً بالسمنة، اسكبي كوباً من الملح وآخر من بيكربونات الصودا في داخل القسطل، ثم طنجرة من الماء الغالي. بهذه الطريقة تذوب البقايا على الفور وينفتح القسطل. تجنبي سكب بقايا القهوة في البالوعة، هذه الأخيرة تسبب انسداد القساطل بشكل مستعصٍ خصوصاً إذا امتزجت بالسمنة.

* استفتاءات:
الحذاء اللامع‏

يجوز للمرأة لبس الحذاء الأسود اللامع مهما كان لونه أو شكله، إلاّ إذا أدى اللون أو الشكل إلى لفت نظر الآخرين والإشارة إلى لابسه بالبنان 286.

حكم الملابس الضيّقة
لا يجوز للنساء لبس الملابس الضيّقة الحاكية لتفاصيل الجسم، إلا ذا كانت المرأة مأمونة من نظر الرجال الأجانب ومن ترتّب المفاسد عليه 285.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع