مع الإمام الخامنئي: الإنتاج عنوان العزّة من أسرار الغيبة والوعد الإلهي (5)(*) ثلاثون عاماً مباركة أخلاقنا: أيّها الـزوجان.. تنـازلا(*) مناسبة: زيارة الأربعين.. ولو من بُعد مناسبات العدد قصّة: كأبيه عليّ عليه السلام مجتمع: أرضــــــي (تجربة خاصّة) أوّل الكلام: ثلاثون عاماً من الحبّ والعطاء قراءة في كتاب: مشاهد من سيرة الشهيد الجامعي محمّد حسين جوني

عادات صحية

إعداد: الدكتور محمد برهان‏


 

كيف يكون الجلوس على كرسي الكمبيوتر سليماً؟
* الجلوس براحة في الكرسي وملامسته أعظم قدر ممكن من جسمك يسمح بتوزيع الضغط على أجزاء الجسم.
* اجلس على كرسي مسطح ذي بطانة خفيفة أو بدونها، إن جلوسك على مقعد لين جداً يجعل الضغط مرتكزاً على ركبتيك.
* دع رجليك ترتاحان على الأرض أو شي‏ء صلب مما يخفف الضغط على الظهر أو الركبتين.
* عدِّل وضعية جلوسك واسترح بين الحين والآخر.
* تأكد أن ركبتيك في وضع متوازٍ مع الأرض.
* إذا كان ظهر الكرسي من النوع المتحرك اضبطه على الوضع الأفقي ،لأنه إن كان مائلاً إلى الأمام يضع الضغط على الرجلين وإن كان مائلاً إلى الخلف يضع وزن الجسم على الظهر.

_____________________________________________________________________________________________________________________________________________

* الإصابات الفطرية
الفطريات تعيش من حولنا وأيضا على جلدنا وداخل جسمنا، وعادة لا تسبب أي ضرر حتى أننا لا نلاحظها. ولكن تحت تأثير ظروف مناسبة فإن الفطريات قد تتكاثر بسرعة وتتغير لتسبب ما يسمى بالأمراض الفطرية.

* كيف يصاب الإنسان السليم بالأمراض الفطرية؟
هناك طريقتان الأولى بالعدوى من المحيط حولنا مثل: السجادة والحمامات، حمامات السباحة والبخار وبعض الأماكن المزدحمة الأقل نظافة. والطريقة الثانية بتكاثر الفطريات الموجودة على الجلد وداخل الجسم وذلك عندما ترتفع درجة الحرارة والرطوبة في الجو وباستعمال المضادات الحيوية ومركبات الكورتيزون.

* بماذا يشعر المريض عندما يصاب بمرض فطري؟
الالتهابات الفطرية للجلد تظهر على شكل بقع حمراء بها قشور قابلة للهرش والمنطقة المصابة عادة تظهر سليمة. والفطريات التي تصيب الرأس تؤثر على جذور الشعر فتدمرها وتؤدي إلى التسبب في ظهور بقع من الصلع، وتلك التي تصيب أظافر اليد والقدمين تجعل الأظافر سميكة بنية أو رمادية اللون وقابلة للكسر بسهولة، أما الخمائر التي تصيب الفم فتظهر على شكل بقع مؤلمة رمادية أو بيضاء اللون على الغشاء المخاطي المبطن لتجويف الفم والخمائر التي تصيب عورة المرأة بسبب إفرازات بيضاء مع هرش شديد.

* هل المطلوب استشارة الطبيب؟
نعم، إذا شعرت أنك مصاب بمرض فطري فمن الحكمة أن تستشير الطبيب ولا تحاول أن تعالج نفسك وسوف يقرر الطبيب أي علاج تستعمل سواء كريم موضعياً، أو كبسولات أو كليهما على حسب شدة المرض ومدى انتشاره. وعليك أن تتبع إرشادات الطبيب بدقة ولا توقف العلاج من تلقاء نفسك أو بمجرد زوال الأعراض، حيث أن الأمراض الفطرية تنتكس وتعاود الظهور مرة ثانية بكثرة.

* نصائح لتتجنب الإصابة بالأمراض الفطرية:
جفف جلدك بعناية بعد كل استحمام.
ضع قليلاً من بودرة التالك في ثنايات جلدك لتمنع حدوث البلل.
استعمل مناشف نظيفة وجافة يومياً.
لا تستعمل أو ترتدِ ملابس الآخرين.
اغسل قدميك يومياً بماء بارد وجففهما جيداً ثم ضع قليلاً من بودرة التالك.
ارتد صنادل مقاومة للماء في الأماكن العامة مثل حمامات السباحة.
لا تتعاطَ المضادات الحيوية أو أي أدوية أخرى بدون استشارة الطبيب.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع