أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

تحقيق‏: إطلالة على شبكة المعارف الإسلامية


انطلاقاً من أهمية الدور الذي تلعبه الانترنت على صعيد تسهيل عملية التواصل بين الناس، وما تمثله من وسيلة هامة لنشر المعرفة والثقافة وميدان لطرح مختلف الأفكار والتوجهات، أطلت شبكة المعارف الإسلامية 2002م. بحضور قوي على ساحة الانترنت بهدف إيصال الفكر الإسلامي الأصيل وتلبية حاجات المسلمين في العالم، من الثقافة الواعية والهادفة، خصوصاً في ظل ما تشهده هذه الساحة من محاولات لنشر الفساد وإبعاد الناس عن ايجابية الاستفادة من هذه الوسيلة الهامة التي باتت تعتبر اليوم بأنها سيف ذو حدين.

* صفحات شبكة المعارف‏
تضم شبكة المعارف الإسلامية مجموعة من المواقع الثقافية المتنوعة التابعة لجمعية المعارف الإسلامية الثقافية وهي:

1- معهد الإمام المهدي للعلوم الإسلامية: الذي يطل عبر الانترنت لاستقبال الراغبين في الدراسة في مختلف المراحل الثقافية بحيث يتمكن المنتسبون من متابعة الكتب والمحاضرين من خلال شاشة الانترنت ومن ثم يتمكنون بعد ذلك من إجراء الامتحانات والحصول على شهادة المعهد. عنوان الموقع www.maahadalmahdi.org.

2- مركز الإمام الخميني الثقافي: وتتضمن صفحاته نبذة عن المركز وأهدافه وأقسامه إضافة إلى أبواب خاصة بأنشطة المركز وإصداراته الذي يُمكن لرواد الموقع مطالعتها إضافة إلى أبواب خاصة بسيرة وحياة كل من الإمام الخميني قدس سره والإمام الخامنئي دام ظله مع أفلام فيديو وألبوم صور خاصة بهما. عنوان الموقع: www.imamacenter.org.

3- معهد سيد الشهداء عليه السلام: يعرض الموقع كتب المعهد ويقدم مشروعه ونتيجة مؤتمراته لتسهيل الاستفادة منها من قبل المبلغين وخطباء المنبر الحسيني. عنوان الموقع: www.menbar.org.

4- مجلة بقية اللَّه ويتضمن موقعها الاصدار الشهري لكل عدد جديد بالإضافة إلى إمكانية الرجوع إلى الأعداد القديمة ومطالعتها، عنوان الموقع: www.baqiatollah.net.

وإضافة إلى هذه المواقع تتضمن شبكة المعارف الإسلامية، العديد من الأبواب التي تختص بمواضيع ثقافية ودينية متنوعة وهي:
* نور الأسبوع: تتضمن صفحاته توجيهاً ثقافياً أسبوعياً يلامس حاجات المجتمع ويخاطب المغتربين على وجه الخصوص في الجوانب السلوكية والأخلاقية مع تسليط الضوء على المناسبات الإسلامية المختلفة وتقديم الدروس العملية من حياة الرسول صلى الله عليه وآله والأئمة الأطهار عليهم السلام.

* دوحة الولاية: وهي نشرة شهرية تتضمن قبسات نورانية من كلام ومواقف الأئمة عليهم السلام ونفحات من مواقف الإمام الخميني قدس سره والإمام الخامنئي دام ظله إضافة إلى قصص المجاهدين والشهداء ووصاياهم.

* صدى الولاية: وهي نشرة شهرية تعنى بنشاطات وكلمات ولي أمر المسلمين الإمام الخامنئي دام ظله.

* كتاب للمطالعة: يتم اختيار كتاب شهري يمكن للرواد مطالعته.

* اصدارات: يتضمن هذا الباب جميع اصدارات جمعية المعارف الإسلامية مع إمكانية مطالعتها وسحب المعلومات.

* بأقلامكم: يتضمن مسابقات أفضل بحوث ضمن مواضيع ثقافية محددة، تعطي للفائزين هدايا تشجيعية، إضافة إلى المسابقات التي تنظمها جمعية المعارف الإسلامية كأفضل قصة عن الجهاد، وأفضل مقطوعات شعرية وغيرها.

* منتدى المعارف: يضم هذا الباب مجموعة منتديات المعارف الإسلامية التي يبلغ عددها تسعة منتديات تفتح أبوابها أمام الرواد للمشاركة في الحوارات والمناقشات والردود ضمن المواضيع الخاصة في كل منتدى، تحت إشراف إدارة المنتديات التي تقوم بطرح مواضيع للنقاش ومن ثم يجري التفاعل من قبل الرواد من خلال مشاركتهم في الحوارات مع بعضهم البعض بتبادل الآراء والردود، وتكون مهمة الإدارة الإشراف على الحوارات في العناوين والمواضيع المطروحة وتوجيهها وإعطاء إرشادات لتنظيم الحوار وتحديد شروط يجب الالتزام بها من قبل المشتركين.

* عناوين المنتديات‏
تختلف المنتديات من حيث اختلاف المواضيع التي تطرح في كل منها وهي تتوزع على الشكل التالي:
1- المنتدى العام: يتضمن حوارات حول مواضيع عامة غير محددة قد تكون دينية أو ثقافية أو علمية وغير ذلك.
2- منتدى الولاية: يختص بحوارات حول ولاية الفقيه وفكر الإمام الخميني قدس سره والإمام الخامنئي دام ظله.
3- منتدى الثقلين: يهتم بالإسلاميات من علوم القرآن وتفسيره وعلوم الحديث ومواضيع عن أهل البيت عليهم السلام وفضائلهم.
4- منتدى الفكر والحوار: يهتم بالحوارات الفكرية والثقافية ومناقشة الأفكار والقضايا المعاصرة المطروحة في الساحة الإسلامية والعالمية.
5- منتدى القدس والمقاومة: يعتني بقضايا الأمة الإسلامية كالجهاد والمقاومة والانتفاضة وفلسطين والقدس وغيرها.
6- منتدى الأدب والشعر: يختص بالمواضيع الأدبية من القصص والشعر والنثر.
7- منتدى عاشوراء: يختص بسيرة الإمام الحسين عليه السلام وكل ما يتعلق بموضوع عاشوراء والشهادة.
8 منتدى معهد الإمام المهدي: وهو خاص بطلاب المعهد للتداول بشأن المواد التدريسية ومناقشة الموضوعات والحصول على إجابة لكل الاستفسارات.
9- منتدى الشكاوى والمقترحات: يمكن للرواد من خلاله إيراد الشكاوى والاعتراضات وإبداء الملاحظات وتسجيل المقترحات حول مواقع وأبواب شبكة المعارف الإسلامية.

* جمهور شبكة المعارف‏
يتولى فرع الانترنت في جمعية المعارف الإسلامية الثقافية مهمة إدارة شبكة المعارف، حيث يقوم بتصميم المواقع وتهيئة المواد المخصصة لها وتنسيقها وعرضها على شاشة الانترنت ومتابعة المواقع في الرسائل والردود والإشراف على منتديات الحوار إضافة إلى تلبية بعض المراكز الثقافية بمواد ثقافية وفكرية ودينية متعلقة بالانترنت. ويتحدث مدير شبكة المعارف فضيلة الشيخ هيثم حجيج عن طبيعة الإقبال على مواقع الشبكة وأبوابها والتي تتميز بإخراج فني مميز وتصميم جميل إضافة إلى وجود حركة تغيير دائمة فيها بحيث يتم إنزال مادة جديدة خلال الشهر: "تشهد مواقع الشبكة وأبوابها إقبالاً مميزاً من قبل الجمهور حيث يُرصد فيها حركة متفاعلة ونشطة تظهر في حركة الدخول إلى المواقع، إضافة إلى الملفات المسحوبة منها المسجلة في الإحصاءات الشهرية والسنوية. وهناك رسائل كثيرة تصل إلى هذه المواقع تبين مدى الاهتمام والمتابعة من قبل الرواد وخصوصاً الشباب الذين يستفيدون من صفحات المواقع بعد تصفحها. وفي خصوص المنتديات فإنها تشهد أيضاً حركة مميزة من قبل الرواد الراغبين بالمشاركة في الحوارات وإبداء الآراء حول المواضيع المطروحة فيها". وعن طبيعة الخطاب الذي تتضمنه مواضيع مواقع شبكة المعارف يقول الشيخ هيثم حجيج: "جمهور الانترنت معظمه من الشباب لذلك فإن الخطاب يتضمن مواضيع توجيهية لحفظهم من الضياع في متاهات الانترنت ومفاسده وهناك تركيز خصوصاً في المنتديات على تنبيه وتحذير الرواد من مفاسد بعض المواقع وخطورتها والانتباه إلى موضوع الدردشة على الانترنت وضوابطه". وعن المشاريع المستقبلية يقول أنه يتم العمل على إنشاء صفحة الجمعية باللغة الإنكليزية وسيُعمل على ترجمة بعض المواضيع كذلك.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع